logo

هل تعلم كم قيمة الشيكل الحقيقية اليوم؟

04 يونيو 2023 ، آخر تحديث: 04 يونيو 2023
الشيكل.jpeg
هل تعلم كم قيمة الشيكل الحقيقية اليوم؟

هل تعلم كم تبلغ القيمة الحقيقية للشيكل أمام الدولار الأمريكي؟ حاليا يبلغ سعر صرف الدولار في الأسواق 3.75 شيكل، لكن ليست هذه القيمة الحقيقية.

يقول بنك غولدمان ساكس في مذكرة بحثية له هذا الأسبوع، أن الشيكل حاليا يصرف بأقل من قيمته الحقيقية بنسبة 10%، أي أن سعر الصرف الحقيقي يبلغ 3.3 شيكل، وليس 3.75 شيكل.

لكن البنك أرجع تراجع سعر صرف الشيكل عن قيمته الحقيقية إلى العوامل التالية:

- يأتي تراجع الشيكل أمام العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية، لأسباب جيوسياسية مرتبطة بتوترات محتملة مع إيران.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الأسبوع الماضي، أمام مؤتمر هرتسليا حول خطط الحرس الثوري الإيراني الأخيرة، في وقت حذر رئيس المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال أهارون هاليفا، من أن أي خطأ ارتكبه زعيم حزب الله حسن نصر الله قد يؤدي إلى حرب.

وقال هاليفي خلال المؤتمر: "هناك تطورات سلبية في الأفق يمكن أن تؤدي إلى تحرك عسكري"، مشيرا إلى أن إيران تتقدم أكثر من أي وقت مضى نحو تخصيب اليورانيوم.

- بينما السبب الثاني، مرتبط بإقرار الكنيست فجر الأربعاء الماضي لموازنة إسرائيل، وهو ما سيمثل دوراً إضافيا في استمرار إضعاف الشيكل، بسبب الاحتجاجات الكبيرة ضد الموازنة من القطاع الخاص.

- السبب الثالث، يتمثل في استمرار الاحتجاجات المناهضة لخطة إصلاح القضاء في إسرائيل، وهو ما يمثل عامل ضغط ثانوي، قد يكون رئيسيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

- السبب الرابع، يعود إلى ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي أمام سلة من ست عملات منافسة، إذ يحوم الدولار قرب أعلى مستوى في شهرين وسط إقبال المستثمرين على العملة التي تمثل ملاذا آمنا في ظل استمرار تعثر المحادثات الخاصة بسقف الدين في الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024