logo

الليرة التركية تواصل سقوطها الحر

08 يونيو 2023 ، آخر تحديث: 08 يونيو 2023
الليرة التركية تواصل سقوطها الحر
الليرة التركية تواصل سقوطها الحر

انخفضت الليرة التركية لمستوى قياسي جديد خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، وذلك بعد أن أشارت بعض الأنباء بأن تركيا تخفف من سيطرتها على سوق الصرف.

ومع ذلك، استقرت الليرة اليوم لتهبط بنسبة طفيفة بعد أنباء عن عودة البنوك الوطنية لسياسة دعم العملة التركية.

وقال وزير المالية التركي الجديد، محمد شيمشك، إن الأولوية له الآن هو وضع برنامج اقتصادي يمكن التعويل عليه، وستكون السياسات المالية مستندة للقواعد المرعية.

اقرأ أيضًا: عاجل: تصريح خليجي صادم بشأن التخلي عن الدولار والتعامل بالعملات المحلية

وأكد عبر تويتر: "لا توجد طرقًا مختصرة أو حلول سريعة." وتابع بأن المبادء الموجهة للاقتصاد ستتسم بالشفافية والاتساق والمحاسبة.

وتراجعت العملة التركية بنحو 0.5 بالمئة، إلى نحو 23.3647 ليرة للدولار. فيما هبطت أمام اليورو بنسبة 1.48% إلى 25.2676 ليرة لليورو الواحد.

اقرأ أيضًا: الذهب يرتفع ويحظى بدعم قوي.. هل يخترق نطاقه الأعلى بعد قرار الفيدرالي؟

وخسرت الليرة ما يقرب من 20 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام، وتفاقمت تراجعاتها منذ انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية ثالثة الشهر الماضي.

وقال متعاملون إن التراجع الحاد لليرة مقابل الدولار يعطي "إشارة قوية" على أن أنقرة تسحب دعمها للعملة بما يتيح تداولا حرا لها.

وتترقب الأسواق أداء أردوغان الاقتصادي في فترة ولايته الجديدة، خاصة بعد تعيينه وزير المالية الجديد محمد شيمشك، الذي صرح بأن تركيا ليس لديها خيار للتعامل مع التضخم سوى العودة للأساس المنطقي.

وكان أردوغان يصر على اتباع سياسة غير تقليدية تشمل خفض الفائدة على الرغم من وصول التضخم في الخريف الماضي إلى أعلى مستوياته في نحو ربع قرن.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024