logo

الدولار الأمريكي يتراجع وتوقعات هامة لقرار الفيدرالي المقبل

08 يونيو 2023 ، آخر تحديث: 08 يونيو 2023
الدولار الأمريكي يتراجع وتوقعات هامة لقرار الفيدرالي المقبل
الدولار الأمريكي يتراجع وتوقعات هامة لقرار الفيدرالي المقبل

انخفض الدولار الأمريكي في وقت مبكر من التعاملات الأوروبية يوم الخميس، لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوى له في شهرين مؤخرًا مع توقع التجار اجتماع وضع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل.

في الساعة 03:15 بالتوقيت الشرقي (07:15 بتوقيت جرينتش)، تداول مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، هبوطيًا بنسبة 0.1٪ عند 104.002، أدنى بقليل من ذروة شهرين عند 104.70 شوهد الأسبوع الماضي.

زيادة أخرى من قبل الاحتياطي الفيدرالي؟

من المتوقع على نطاق واسع أن يوقف البنك المركزي في الولايات المتحدة مؤقتًا دورة رفع أسعار الفائدة لمدة عام الأسبوع المقبل، وتتزايد التوقعات بأن هذا قد يكون وضعًا مؤقتًا ولا تزال زيادة أخرى في السعر احتمالًا واضحًا هذا العام، ربما في يوليو.

وقد جاءت هذه التوقعات المتزايدة بأن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قد تشهد مزيدًا من الارتفاع على خلفية الزيادات المفاجئة في أسعار الفائدة من قِبل بنك كندا و بنك الاحتياطي الاسترالي هذا الأسبوع  حيث يتحسر البنكان المركزيان على الطبيعة اللزجة للتضخم الذي يواجهما.

وسيشهد بنك الاحتياطي الفيدرالي أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلك قبل أن يتخذ قراره بشأن أسعار الفائدة، وأي تحرك تصاعدي من الرقم السنوي 4.9٪ في مايو من المرجح أن يعزز ارتفاعًا آخر.

وقال جولدمان ساكس في ملاحظة إنه: "يواصل الاقتصاد الأمريكي مفاجأة الاتجاه التصاعدي، بينما كانت أوروبا والصين أضعف من المتوقع ... كما يجب أن يتراجع هذا النمط قبل أن يعود الانخفاض الضحل في قيمة الدولار على المدى المتوسط ​​للعيان"..

لا يزال مسؤولو البنك المركزي الأوروبي متشددون

ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليورو بنسبة 0.1٪ إلى 1.0711، مع استمرار المسؤولين لدى البنك المركزي الأوروبي في رسم صورة متشددة بشأن أسعار الفائدة المستقبلية أثناء محاولتهم ترويض التضخم الذي لا يزال عند مستويات مرتفعة.

وقد كان رئيس البنك المركزي الهولندي، كلاس نوت، آخر من أشار إلى المزيد من التشديد، قائلاً يوم الأربعاء إنه "غير مقتنع بعد بأن التشديد الحالي كافٍ"، مضيفًا أنه "قد يظل التضخم مرتفعاً للغاية لفترة طويلة وسيستمر كون ارتفاع أسعار الفائدة بعد ذلك ضروريا."

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024