logo

النفط يستقر عند 75 دولاراً والأنظار نحو اجتماع أوبك حول الطاقة

05 يوليو 2023 ، آخر تحديث: 05 يوليو 2023
النفط يستقر عند 75 دولاراً والأنظار نحو اجتماع أوبك حول الطاقة
النفط يستقر عند 75 دولاراً والأنظار نحو اجتماع أوبك حول الطاقة

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء في ظل تقييم الأسواق لتأثير تخفيضات مزمعة للإمدادات في أغسطس (آب) من جانب مصدرين كبيرين للخام هما السعودية وروسيا، في مقابل توقعات ضبابية للاقتصاد العالمي.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتاً بما يعادل 0.46 في المئة إلى 74.99 دولار للبرميل، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 70.12 دولار للبرميل، بزيادة 33 سنتاً أو 0.47 في المئة.

الأسواق الأميركية مغلقة

يشار إلى أن الأسواق الأميركية مغلقة اليوم الثلاثاء بسبب عطلة في البلاد، وسجل خاما القياس تراجعاً بلغ واحداً في المئة عند التسوية في الجلسة السابقة.
كانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت أمس الإثنين أن الرياض قالت إنها ستمدد خفضها الطوعي للإنتاج البالغ مليون برميل يومياً إلى أغسطس 2023.
في غضون ذلك قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أمس أيضاً إن "روسيا ستخفض صادراتها النفطية 500 ألف برميل يومياً في أغسطس المقبل".

ويأتي الخفض الإضافي إلى جانب الخفض الطوعي الذي أعلنته السعودية سابقاً في أبريل (نيسان) مع منتجي تحالف "أوبك+" الآخرين، الذي يمتد حتى ديسمبر (كانون الأول) 2024.

الجزائر تخفض إنتاج النفط 20 ألف برميل

في غضون ذلك قالت وزارة الطاقة الجزائرية أمس إن "الجزائر ستخفض إنتاجها من النفط 20 ألف برميل إضافية في الفترة من الأول من أغسطس المقبل إلى الـ31 منه لدعم جهود السعودية وروسيا لتحقيق التوازن في أسواق النفط واستقرارها".
وأضافت الوزارة أن الخفض الطوعي يأتي إضافة إلى خفض قدره 48 ألف برميل تقرر في أبريل (نيسان).

فترة تحول في السوق

وبحسب مختصين في شؤون النفط ذكروا "أن السوق العالمية تمر في الفترة الأخيرة بحال من الضبابية، مع تصاعد الخوف بشأن وضع الاقتصاد العالمي وآفاق السياسة النقدية".

ويشير  المختصون "بأنه على رغم حال التفاؤل التي خيمت على المتعاملين في سوق النفط في بداية الشهر الماضي يونيو (حزيران)  بعد قرار مجموعة ’أوبك+‘ بتمديد اتفاق خفض الإنتاج، فإن عوامل أخرى على إلى جانب الطلب فرضت ضغوطاً جديدة على السوق".

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024