logo

هل حققت روسيا مكاسب من استخدام الروبل الرقمي؟

13 أغسطس 2023 ، آخر تحديث: 13 أغسطس 2023
هل حققت روسيا مكاسب من استخدام الروبل الرقمي؟
هل حققت روسيا مكاسب من استخدام الروبل الرقمي؟

هل حققت روسيا مكاسب من استخدام الروبل الرقمي؟

دخل الروبل الروسي مرحلة الشكل الافتراضي بعد أن وافق الرئيس فلاديمير بوتين على قرار خاص بهذا الشأن ، في سباق جديد للتعامل مع الارتباك الناتج عن العقوبات الغربية غير المسبوقة ضد موسكو ، واستعادة السيطرة الكاملة على نظام الدفع الإلكتروني ، بعد أن فصلت روسيا عن الشريان المالي العالمي بحرمانها من نظام "سويفت" وتجميد حساباتها في البنوك الأجنبية.

يعد قرار اعتماد الروبل الرقمي جزءًا من جهد جديد لتشكيل نظام دفع وطني يحرره من الاعتماد على الارتباط بأنظمة الدفع التي يسيطر عليها النظام الغربي ، والذي بدأ في استخدام سلاح عقابي ضد روسيا بسبب الاثنين. ملفات ضم القرم والحرب في أوكرانيا بعد ذلك.

من المتوقع أن يسمح الروبل الرقمي بإجراء المعاملات المالية من خلال نوع جديد من العملات على منصة خاصة ، يكون مشغلها هو البنك المركزي ، والذي بدوره أكد أنه سيضمن سرية الحسابات و أرصدة عليها وعمليات المستخدم وتأمين استخدام الوحدات النقدية الإلكترونية لدفع ثمن السلع والخدمات وإجراء التحويلات المالية ولأغراض أخرى.

بناءً على ذلك ، سيصبح الروبل الرقمي الشكل الثالث للعملة الروسية مع الأموال النقدية وغير النقدية المخزنة في الحسابات المصرفية ، ومن المفترض أن يكون على شكل رمز رقمي في المحفظة الإلكترونية.

تأمل روسيا أن يؤدي اعتماد الروبل الرقمي إلى تسهيل تنفيذ المدفوعات الدولية وتسهيل المعاملات في روسيا.

عيوب وامتيازات لروسيا

ومع ذلك ، لم تخل آراء بعض الاقتصاديين في روسيا من ذكر بعض العيوب التي ستصاحب عملية إدخال نظام الدفع الجديد.

يدعي الخبير الاقتصادي فيكتور لاتشون أن إدخال الروبل الرقمي لن يؤدي إلى زيادة المبلغ الإجمالي للأموال المتداولة ، بل على العكس تمامًا. ستخسر البنوك التجارية بعض أموالها عندما يبدأ عملاؤها في تحويل الأموال رقميًا وإرسالها إلى محافظهم على منصة البنك المركزي ، مما يعني أن دخل البنوك من الرسوم والعمليات سينخفض.

يوضح لاشون أن الاختلاف الواضح بين الروبل الرقمي والروبل النقدي هو شكله الافتراضي ، حيث لن يتمكن المستخدم من وضع مثل هذا الروبل في الجيب أو المحفظة. نظرًا لأنه سيكون من الصعب استخدام الأموال غير النقدية ، فلن نرى الكثير من الأشخاص يتحولون إلى العملة الرقمية الجديدة.

ومع ذلك ، فإنه يشير - من ناحية أخرى - إلى أنه بفضل إدخال الروبل الرقمي ، مشيرا أن الدولة ستحصل  على عدد من المزايا التي لا يمكن إنكارها ، مثل: التحكم المباشر في إنفاق أموال الميزانية ، وخفض تكاليف مدفوعات إدارة الميزانية ، وإمكانية تسهيل المدفوعات عبر الحدود ، فضلاً عن إدخال الروبل الرقمي ، ستساعد السوق الروسية على ضمان الشفافية في المعاملات المالية.

مرحلة انتقالية

من جانبها ، ترجح إيفانا جولوفانوفا ، الخبيرة في الشؤون المالية (روسيا) ، أنه في البداية سيتم استخدام الروبل الرقمي بشكل أساسي في القطاع العام للاقتصاد الروسي ، والذي بدوره سيحتاج من 3 إلى 6 سنوات لاعتماده على نطاق أوسع ، حسب معدل توافر القاعدة التكنولوجية اللازمة لذلك.

وتضيف أنه يمكن استخدام أجهزة مسح الوجه كأحد التقنيات الممكنة ، والتي بموجبها سيتم خصم الروبل الرقمي من حسابات المواطنين باستخدام القياسات الحيوية ؛ وهو ما سيؤدي ، بمرور الوقت ، إلى استقرار سعر الشكل الجديد من النقود ومساوٍ لأشكال أخرى من الروبل.

ومع ذلك ، يشير المحلل الاقتصادي ميخائيل بيليف إلى أن الروبل الرقمي ليس عملة جديدة ، بل هو أحد أنواع المدفوعات غير النقدية ، واصفًا إياها بأنها خوارزمية أكثر انسجامًا مع التقنيات المصرفية الحديثة ، والسبب في تقديمها هو من خلال التقدم العلمي والتكنولوجي ، ولتمكين ما يسمى بالأداء السلس في مختلف المجالات التي تستخدم فيها الفضة.

فيما يتعلق بالتغييرات المحتملة مع إدخال الروبل الرقمي ، أشار الخبير إلى أنه سيكلف نفس سعر الروبل الحالي ، وسيكون له نفس القوة الشرائية تمامًا ، مما يعني أن المحتوى الاقتصادي لن يتغير ، بالإضافة إلى لهذا فإن استخدام الروبل الرقمي لا يعني أي نسبة سعر صرف للروبل موجودة بالفعل ، ولن تكون هناك عقبات أمام تحويله إلى نقود.

ويواصل أن الخوارزميات الجديدة أصبحت أكثر تكيفًا مع تقنيات المعلومات الحديثة ، بحيث تصبح المدفوعات أسرع وأكثر ملاءمة ، بما في ذلك في المناطق النائية من البلاد ، حيث سيتمكن الجميع من الاستفادة ، مع الحفاظ على الطبيعة الاختيارية والطوعية لل محفظة رقمية جديدة.

ووفقًا له ، فإن مزايا الروبل الرقمي تكمن أساسًا في التسريع الكبير لعملية الدفع الإلكتروني وتقليل تكاليف المعاملات.

قبل كل شيء ، حسب قوله ، مثير للاهتمام كوسيلة للتسوية الدولية في ظل العقوبات ، وحظرها ليس سهلاً كما هو الحال مع Visa و MasterCard.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024