logo

هل تدخل تركيا نادي الدول ذات الدخل المرتفع قريبا؟

17 سبتمبر 2023 ، آخر تحديث: 17 سبتمبر 2023
هل تدخل تركيا نادي الدول ذات الدخل المرتفع قريبا؟
هل تدخل تركيا نادي الدول ذات الدخل المرتفع قريبا؟

هل تدخل تركيا نادي الدول ذات الدخل المرتفع قريبا؟

البوصلة الاقتصادية-فلسطين

قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، إن بلاده ستصنف ضمن الدول المتقدمة ذات الدخل المرتفع في عام 2026، على النحو الذي يحدده البنك الدولي.

وأوضح شيمشك -على هامش مؤتمر مجلس الأعمال التركي العالمي بإسطنبول- أن حجم الاقتصاد التركي سيصل إلى نحو 1.1 تريليون دولار هذا العام.

وفيما يتعلق بمكافحة التضخم، أكد أن السياسات المالية والنقدية ستسير بشكل متناغم، وقال: "إن مكافحة التضخم في بلد مثل بلدنا ليست معركة يمكن تنفيذها من خلال السياسة النقدية وحدها.

وأكد الوزير التركي تصميم بلاده على مكافحة التضخم من أجل إعادة تركيا إلى طريق النمو المرتفع والمستدام والمتوازن، وقال: "لقد فعلنا ذلك من قبل وسنفعل ذلك مرة أخرى".

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 6 سبتمبر 2023، عن خصائص البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى الذي أعدته حكومته للفترة المقبلة.

وقال إنه في نهاية البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى سنحقق نموا يفوق 1.3 تريليون دولار وندخل في قائمة الدول ذات الدخل المرتفع وبالتالي زيادة الناتج القومي للفرد إلى 14855 دولارا.

وقال الرئيس التركي،أول أمس  الجمعة أيضاً، إن بلاده تمر بمرحلة تتغلب فيها تدريجياً على المشاكل التي شهدها اقتصادها، على وقع تأثير التقلبات الاقتصادية العالمية.

وأضاف في المؤتمر: «إن كل مسار اتخذناه لتطوير بلادنا من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات وفائض الحساب الجاري هو بمثابة نسمة هواء نقية لمجتمع الأعمال بأكمله هنا وفي الخارج. وحتى أسوأ أعداء تركيا لا يستطيع أن يفعل ذلك. دعونا لا نتجاهل بلادنا بعد الآن".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024