logo

الدولار القوي يواصل الضغط على الذهب والنفط

03 أكتوبر 2023 ، آخر تحديث: 03 أكتوبر 2023
الدولار القوي يواصل الضغط على الذهب والنفط
الدولار القوي يواصل الضغط على الذهب والنفط

صعد الدولار إلى مستويات مرتفعة جديدة، اليوم الثلاثاء، في وقت واصل الذهب والنفط الانخفاض في بداية تعاملات اليوم.

وأظهر مسح صدر أمس الاثنين، أن قطاع الصناعات التحويلية الأميركي اتخذ خطوة أخرى نحو التعافي في سبتمبر /أيلول مع ارتفاع الإنتاج وانتعاش التوظيف، كما أظهر انخفاضا كبيرا في الأسعار التي دفعتها المصانع للحصول على المدخلات.

كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية، بينما عززت البيانات الاقتصادية القوية توقعات إبقاء الفائدة مرتفعة لوقت أطول.

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية لدى "كابيتال.كوم": "بكل بساطة، فوجئ الجميع بمتانة الاقتصاد الأميركي، بما في ذلك صناع السياسات".

ويقول مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي إن السياسة النقدية ينبغي أن تظل مقيدة "لبعض الوقت" لخفض التضخم إلى المعدل المستهدف البالغ 2%.

ويترقب المتعاملون الآن تقريرا لوزارة العمل الأميركية حول الوظائف الشاغرة، والذي يصدر في وقت لاحق اليوم.

ارتفاع الدولار 

ففي أسواق العملات، ارتفع مؤشر الدولار نحو 0.5% إلى 107.06، ووصل في مرحلة ما إلى 107.12، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وأدى ارتفاع العملة الأميركية إلى زيادة الضغط على الين، إذ دفعه للاقتراب من مستوى 150 خلال الليل والذي تعتبره الأسواق بمثابة الحد الذي يمكن أن يحفز السلطات اليابانية على التدخل كما حدث في العام الماضي.

وسجل الين في أحدث تداولات 149.80 مقابل الدولار، ليظل قريبا من أدنى مستوى خلال الليل البالغ 149.88.

وهبط اليورو إلى 1.0462 دولار في التعاملات الصباحية الآسيوية، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر /كانون الأول من العام الماضي.

وظل الدولار الأسترالي مستقرا تقريبا، قبيل صدور قرار الفائدة من بنك الاحتياطي الأسترالي في وقت لاحق اليوم.

انخفاض الذهب  

وفي أسواق العملات النفيسة، استمرت عمليات بيع الذهب اليوم الثلاثاء، وسجل أطول سلسلة خسائر منذ أغسطس/ آب 2022 في الجلسة الأخيرة.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1817 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03.06 بتوقيت غرينتش، وانخفض للجلسة السابعة على التوالي مسجلا أدنى مستوياته منذ التاسع من مارس/ آذار. وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.7% إلى 1833.40 دولارا.

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4% إلى 20.77 دولارا للأوقية، وهو أدنى مستوى في ستة أشهر ونصف.

وانخفض البلاتين 0.8 % إلى أدنى مستوى في عام عند 869.90 دولارا. ونزل البلاديوم 0.1% إلى 1200.04 دولار.

تراجع النفط 

وفي أسواق الطاقة، تراجعت أسعار النفط 1% في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الثلاثاء، بعدما هبطت إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة، وذلك بفعل ارتفاع الدولار وزيادة عوائد السندات الأميركية ومؤشرات متباينة عن المعروض.

وبحلول الساعة 02:25 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر/ كانون الأول 92 سنتا، بما يعادل 1.01%، إلى 89.79 دولارا للبرميل.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 92 سنتا، أو 1.04%، إلى 87.90 دولارا للبرميل.

وقال محللو "إيه.إن.زد" في مذكرة للعملاء، إن "أسعار خام (برنت) انخفضت إلى نحو 90 دولارا للبرميل مع هيمنة ارتفاع العوائد الأميركية وقوة الدولار الأميركي على معنويات السوق".

وأضافوا أنه "بينما لا يزال المعروض محدودا، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يعني التخزين الباهظ للمخزونات. وقد يؤدي ذلك لمزيد من السحب من مخزون النفط".

ويجتمع تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بالإضافة إلى روسيا وحلفاء آخرين، يوم الأربعاء، لكن من المستبعد أن يعدل سياسته الحالية لإنتاج النفط.

(رويترز، العربي الجديد)

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024