.

تفاصيل أفضل طرق تنظيم مصروف البيت الشهري للأسرة

أفضل طرق تنظيم مصروف البيت الشهري للأسرة
أفضل طرق تنظيم مصروف البيت الشهري للأسرة

الحياة اليومية تتغير وتتغير أكثر بوجود الأطفال وزيادة عددهم وعدم التخطيط السليم يضع الأسرة بأكملها في موقف محرج، ولذلك من طرق حلول تلك المشاكل هي تنظيم مصروف البيت الشهري.

الإنفاق والإسراف بدون وعى وإدراك يعرض الأسرة إلى نفاذ مصروفها قبل نهاية الشهر وتلك مشكلة عصيبة تؤرق سعادة وراحة أي أسرة، مما يستدعي إتباع طرق تنظيم مَصروف البيت الشهري.

طرق تنظيم مصروف البيت الشهري

لابد من تحديد وحصر جميع مصادر الدخل

أي لابد على كل رب أسرة او ربة منزل المسئول عن تنظيم مَصروفالبيت الشهري فيهم أو كلاهما سويا بحصر جميع المصادر التي يحصلوا منها على الدخل الثابت شهريا.

على سبيل المثال مرتب الزوج ومرتب الزوجة إيجار مسكن خاص بنهم يجروه للغير فائدة بنمية لشهادة استثماريه عم حر يقوم به الزوج بعد انتهاء مواعيد عمله الرسمية.

لابد من تحديد أبواب الإنفاق

أي لابد من تحديد في أي شيء سوف يتم إنفاق الإيرادات التي تم جمعها على سبيل المثال دفع الفواتير الشهرية من غاز ومياه وكهرباء ثم دفع مصاريف مدارس الأطفال ومأكلهم وملبسهم ثم القيام بدفع مصاريف اليومية والترفيهية وغيرها.

عليك القيام بوضع ميزانية

وتلك الميزانية تتطلب القيام بعدة خطوات كما يلي:

بعد تحديد الإيرادات قم بتحديد المصروفات.

ثم قم بطرح المصروفات من إجمالي الإيرادات.

إذا كان ناتج الطرح بالسالب فلديك عجز بميزانيتك الشهرية.

إذا كان الناتج موجب فذلك يعد مبلغ فائض وعليك بادخاره للشهر القادم كي بكون لديك فائض.

قم باستخدام المبلغ الفائض أيا كان بالادخار للشهر القادم.

وضع الميزانية شيء مهم جدا فهي تساعد الفرد على ضمان استمرار مصاريفه في حدود الإمكانيات المتاحة كما إنها تساعد في إدارة الشئون المالية للمنزل.

خطوات لتنظيم مَصروف البيت الشهري

أولا

يمكنك التوفير في قيمة الفواتير مثل فاتورة التليفون الأرضي بتخفيف المكالمات اليومية للأهل والأصدقاء وجعل المكالمات للضرورة فقط.

ثانيا

يمكنك تخفيض مصاريف المشتريات للغذاء والمشروبات بشرائها مره واحدة شهريا وذلك من المحلات التي تبيع بسعر الجملة فتحصل على تخفيض قوى ويساعدك في تحقيق فائض.

ثالثا

عليك تجنب وليمة الأهل والأصدقاء خارج المنزل لا ن الكافيات والمطاعم أسعارها مرتفعة فيمكنكم التجمع بالمنزل وإنفاق ربع ما كنتم سوف تنفقونه بالمطعم.

رابعا

قم بطهي طعامك بمنزلك أولا لأنه صحي ثانيا يغنيك على استنزاف الطلب على الوجبات الجاهزة فثمنها غالى مقارنة بالغذاء المعد بالمنزل وأنظف بكثير.

خامسا

استفد من العروض التي تقدمها المحال والسوبر ماركت وقم بمتابعة صفحات تلك المحالات لمعرفة أفضل وقت للشراء وتحديد أولوياتك في الشراء.

سادسا

قم بتغير بعض العادات التي تعودت عليها أي فمثلا قم بشراء اللبس مره واحدة شهريا او قم بتناول الطعام خارج المنزل مرة واحدة بالشهر أيضا يمكنك شحن التليفون الخاص بك مره واحدة شهريا.

وعند الاتصال بالزملاء والأقارب والأصدقاء قم بمحادثتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأنها ليس لها تكلفة سوي الاشتراك في خدمة الانترنت.

كما انه يمكنك إجراء صوت وصورة بدون دفع أي مبالغ مالية أيضا يمكن تخفيف سعر بنزين سيارتك الخاصة فقم بالمشي بين كل فترة والأخرى.

سابعا

عند شراء أي أجهزة سواء منزلية كهربائية أو إلكتروني م بالتأكد من جودة المنتج وأنه مناسب للمواصفات المكتوبة عليه.

ثامنا

هناك أشياء بالمنزل بدلا من إدخال الغرباء بالمنزل عليك احضري مكنسة وفرشاة ونظفي منزلك بيدك كي توفري حق العاملة أيضا يمكنكم الذهاب إلى أي مطعم قريب وتوفير دفع نقود للدليفري.

نصائح لتوفير مصروف البيت الشهري

لابد من مراقبة المصروفات والإيرادات جيدا واكتشاف ما الذي يؤثر عليها وقم بتعديله فورا ولا تسمح ل أي مصروف طارئ يعكر عليك صفوك بل المفروض أن تكون مستعد ببعض المال المدخر ل أي حالة طوارئ قد تتعرض عليها.

إضبط قراراتك على أن المصاريف ثابتة ومعروفة شهريا أي لديك مصاريف سكن وملبس ومأكل وتعليمية وطبية وعلاجية وترفيهية.

قم بتحديد الأولويات من خلال دراستها جيدا وقم بوضع خطه شهرية تسير عليها بحيث تكون جاهز لتلك المصاريف بشكل ثابت كل شهر وما يزيد عنها يكون مصاريف متغيرة قد تأتى شهر والآخر لا تأتى والأخر لا تأتى.

عليك الحرص جيد انه بإمكان المصاريف الطارئة زيارتك يوما ما فكن مستعد لها جيدا وذلك من خلال الادخار أي شهر حدث به فائض قم بإزاحته جانبا تحت بند مصروفات طوارئ فتلك المصاريف تكو طوق نجاه لك إذا صادفتك أي مصاريف طارئة.

التعامل بذكاء عند تنظيم مَصروف البيت الشهري

لا بد من التعامل بذكاء بين النسب الثابتة والغير ثابت لمصاريفك أي في شهر ما يكون لديك فائض بنسبة 30 % والشهر الآخر نسبة 20 % أي هنا النسبة قد تغيرت فيمكن حل تلك المشكلة ما جعل النسب متساوية عن طريق:

قم بحساب نسبة الدخل والمصاريف عن طريق ضرب الدخل في الرقم 100 فيعطيك نسبة ثم قم بضر المصاريف في الرقم 100 وقسمته على نسبة الإيرادات أي الدخل إذا كانت موجبة لديك فائض وان كانت بالسالب فأنت تعاني من العجز.

لابد من التميز والتفرقة جيد بين الضروري والغير ضروري إذا كانت نسبتك خرجت بالسالب ولديك عجز قم بفرز مصاريفك وإخراج الغير ضروري منها مثلا إذا كنت تشترى 50 علبة من العصير قم بتخفيض الكمية إلى 30 واستفد من ثمن العشرون علبه المتبقية بسداد جزء من العجز.

نقاط جوهرية في تنظيم مصروف البيت 

لا تضع أرقام خيالية لأحلامك ولكن قم بالتصرف مثلما ينطبق عليك الواقع فقم بوضع أرقام مصاريف في محور إيراداتك ودخلك.

شارك زوجتك أو شاركي زوجك في إعداد الميزانية لكي يقوم كل طرف منكما بإعطاء الطرف الآخر أفكار قد تفيد في التعامل مع تلك الحالة.

شاركوا أولادكم أيضا وفهموهم جيدا أهمية التخطيط والابتعاد عن اللامبالاة وان البعض يعاني والأخر لا يبالي لابد وأن تكونوا يد واحدة كي تنفذوا الخطة بنجاح.

قم بقيس الأداء للخطة شهريا وغيرها فورا إذا وجدتها تسبب خسائر بدون جدوى.

اقرأ أيضا