logo

خبر قرار روسي بشأن الشركات الأجنبية ردا على العقوبات الامريكيه

09 مارس 2022 ، آخر تحديث: 09 مارس 2022
قرار روسي بشأن الشركات الأجنبية ردا على العقوبات الامريكيه
خبر قرار روسي بشأن الشركات الأجنبية ردا على العقوبات الامريكيه

يبدو أن الروس قد يلجأون إلى جميع الأسلحة المتاحة في إطار الحرب الاقتصادية التي يشنها الغرب يقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في ظل موجة هائلة من العقوبات غير المسبوقة.

تحديث

ورد منذ قليل وفقا لوسائل إعلام روسية أ موافقة أولية خرجت من موسكو بشأن قرار تأميم الشركات الأجنبية التي اتخذت إجراءات عقابية ضد روسيا أو غادرت البلاد.

حيث اقترح عضو بارز في الحزب الحاكم في روسيا تأميم المصانع المملوكة للأجانب، والتي أغلقت عملياتها في البلاد على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وقال أندريه تورتشاك سكرتير المجلس العام لحزب روسيا المتحدة في بيان على موقع الحزب، أن الحزب يقترح تأميم مصانع إنتاج الشركات التي تعلن خروجها وإغلاق الإنتاج في روسيا، خلال ما وصفه بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. واعتبر تورتشاك أن إغلاق الشركات لعملياتها إجراء متطرف يمثل حربًا ضد مواطني البلاد.

وقال أندريه تورتشاك أن روسيا لن تتسامح في ذلك، كما توعد باتخاذ بلاده إجراءات انتقامية صارمة بما يتماشى مع قوانين الحرب.

قرار بوتين

وقرر الرئيس فلاديمير بوتين حظر استيراد وتصدير المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا في عام 2022 وفقا للقوائم التي يحددها مجلس الوزراء، وكلف بوتين مجلس الوزراء خلال يومين فقط تحديد الدول التي ستتأثر بها القرار لمعرفة ما إذا كانت من قائمة الدول المعادية لروسيا أم لا

وفقا للبيان فإن الحظر المفروض على الاستيراد والتصدير من وإلى روسيا لن يؤثر على المنتجات والمواد الخام التي يستهلكها المواطنون في احتياجاتهم اليومية.

وجاء في المرسوم: "ضمان تطبيق التدابير الاقتصادية الخاصة التالية حتى 31 ديسمبر 2022، و فرض حظر على التصدير خارج أراضي روسيا واستيراد المنتجات والمواد الخام إلى روسيا وفقا للقوائم التي تحددها الحكومة الروسية".

وصدرت تعليمات للحكومة بتحديد قوائم الدول الأجنبية التي ستتأثر بهذه القرارات خلال يومين. وفي الوقت نفسه، أكد المرسوم أن هذه الإجراءات لا تنطبق على المنتجات أو المواد الخام التي يستخدمها المواطنون لاحتياجاتهم الشخصية.

حظر

أعلن وزير الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنج اليوم أن المملكة المتحدة ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية العام 2022 ردا على الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت سلسلة مطاعم ماكدونالدز، اليوم الثلاثاء، أنها ستغلق مطاعمها مؤقتا في روسيا، وذلك بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وستتوقف جميع مطاعم البالغ عددها 850، في روسيا، وفي رسالة للموظفين، قال مدير ماكدونالدز (NYSE:MCD) التنفيذي، كريس كمبكينسكي: "إن إغلاق هذه المتاجر في الوقت الحالي "هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به".

وأضاف مدير ماكدونالدز التنفيذي: "أن الشركة ستواصل دفع رواتب موظفيها، البالغ عددهم 62 ألفا في روسيا "الذين عملوا بقلوبهم وأرواحهم في ماكدونالدز".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، فرض الولايات المتحدة حظرا على واردات النفط والغاز الروسية.

وقال بايدن: "إن قرارنا حظر جميع واردات النفط والغاز الروسية جاء بالتشاور مع حلفائنا، وأضاف " أن هذا القرار لن يكون بلا ثمن في الولايات المتحدة، سنبذل ما يلزم لتخفيف تأثر المواطنين الأمريكيين بالعقوبات على روسيا".

قررت شركة يم براندز Yum Brands وقف استثماراتها مؤقتًا في روسيا، التي تمثل سوقًا رئيسيًا ساعد العلامة التجارية على تحقيق تطور قياسي خلال العام الماضي.

وأعلنت الشركة المالكة لسلسلة مطاعم كنتاكي تعليق جميع الاستثمارات وتطوير المطاعم في روسيا، فيما تواصل الشركة تقييم الخيارات الأخرى المتاحة.

ولم تحدد يوم ما إذا كانت ستسعى إلى تعليق أو إيقاف عمليات المطاعم الحالية في روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، وفرض دول أوروبا والولايات المتحدة عقوبات على موسكو.

وتمتلك شركة الوجبات السريعة في روسيا ما لا يقل عن ألف مطعم ضمن العلامة التجارية كنتاكي، إضافة إلى 50 مطعمًا للعلامة التجارية "بيتزا هت"، ويتم تشغيل تلك المطاعم بشكل مستقل من خلال اتفاقيات الامتياز.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024