logo

هل ستتمكن روسيا من سداد ديونها جراء الحرب الأوكرانية؟

11 مارس 2022 ، آخر تحديث: 11 مارس 2022
هل ستتمكن روسيا من سداد ديونها جراء الحرب الأوكرانية؟
هل ستتمكن روسيا من سداد ديونها جراء الحرب الأوكرانية؟

حذر صندوق النقد الدولي من خطر عدم وفاء روسيا بالتزاماتها المتعلقة بالديون لأنها تمر بركود عميق بعد العقوبات المفروضة على غزوها لأوكرانيا.

وقالت كريستالينا غورغييفا، العضو المنتدب للصندوق، للصحفيين إن تخلف روسيا عن السداد لم يعد "حدثًا غير مرجح ... ليس لأن أموال روسيا تنفد ، ولكن لأنها مرتبطة باستخدامها".

وأضافت أن "العقوبات غير المسبوقة ضد روسيا ستجعل من الصعب تحويل أصولها الاحتياطية لدى صندوق النقد الدولي إلى عملة، وهو ما يعرف بحقوق السحب الخاصة".

العقوبات على روسيا

وقالت وكالة التصنيف فيتش هذا الأسبوع إن "تخلف روسيا عن سداد سنداتها "وشيك" بسبب عقوبات الحرب، زاد تداول مقايضات التخلف عن السداد - وهو شكل من أشكال التأمين ضد عدم السداد - بشكل ملحوظ ، مما يشير إلى احتمال تخلف عن السداد بنسبة 71٪ في غضون عام واحد و 81٪ في غضون خمس سنوات".

ويتطلع المستثمرون والتجار إلى فهم مدى جودة تسوية عقود مقايضات التخلف عن السداد إذا سددت روسيا ديونها الخارجية بالروبل بعد أن وقع الرئيس فلاديمير بوتين مرسوماً في نهاية الأسبوع يأذن للحكومة والشركات الروسية بالقيام بذلك.

استحقاقات وشيكة على روسيا

وتواجه روسيا استحقاق 117 مليون دولار على السندات المقومة بالدولار في 16 مارس ، والتي قد تنتهي بمبادلات إذا تم دفعها بالروبل.

وقالت غورغييفا إنه على الرغم من أنه من السابق لأوانه تحديد مقدار أضرار الحرب وتكاليف إعادة الإعمار التي ستحتاجها أوكرانيا، إلا أن صندوق النقد الدولي سيضطر إلى الانتظار حتى انتهاء القتال لتقييم الوضع ، وقد اتضح الآن أنه سيكون ضخمًا.

كم بلغت خسائر أوكرانيا جراء الغزو الروسي؟

يوم الأربعاء، أعلن صندوق النقد الدولي عن تمويل طارئ بقيمة 1.4 مليار دولار لأوكرانيا ، قال جورجيفا إنه سيُستخدم للمساعدة في دفع الرواتب والمعاشات التقاعدية وتمويل الخدمات الأساسية.

وقالن غورغييفا إن "روسيا تتجه نحو "ركود عميق"؛ أدى انخفاض قيمة الروبل إلى ارتفاع التضخم وإضعاف القوة الشرائية للسكان الروس إلى حد كبير.

وأضافت أنه في حين أن أعضاء صندوق النقد الدولي قلقون للغاية بشأن الحرب، لم يكن هناك نقاش في المجلس حول تعليق روسيا، مشيرة إلى أن استبعاد روسيا يجب أن يكون على أساس انتهاك الالتزامات الاقتصادية بموجب نظام الصناديق، على الرغم من أنها أوفت بالتزاماتها حتى الآن.

مئتي صنف أوقفت روسيا تصديرها تعرف اليها

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024