logo

واشنطن تدعو لطرد موسكو من منظمة التجارة العالمية

12 مارس 2022 ، آخر تحديث: 12 مارس 2022
واشنطن تدعو لطرد موسكو من منظمة التجارة العالمية.jpg
واشنطن تدعو لطرد موسكو من منظمة التجارة العالمية

واشنطن – غزة بوست

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أنه سيعمل عن كثب مع الكونجرس لحرمان روسيا من مزايا عضوية منظمة التجارة العالمية ، وسط تصعيد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الغربية على موسكو منذ البداية. غزوه لأوكرانيا.

تزامن ذلك مع الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي جو بايدن بحظر استيراد الأطعمة والمشروبات الكحولية والسلع الفاخرة الروسية.

وأشار بلينكين أيضًا إلى أنه سيتم العمل على ضمان عدم تلقي الواردات الروسية معاملة الدولة الأكثر تفضيلًا في الاقتصاد الأمريكي.

بدورها، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن واشنطن تستعد لقطع العلاقات التجارية مع روسيا وسحب وضع "الشريك التجاري المفضل".

ونقلت الصحيفة عن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قولها إن الكونجرس سيصوت الأسبوع المقبل لتجريد روسيا من وضعها التجاري مع الولايات المتحدة.

بدوره، قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن "مجلس النواب يعمل على مشروع قانون يمكن تمريره بسرعة".

وتحتاج الولايات المتحدة إلى موافقة 100 عضو في منظمة التجارة العالمية لطرد روسيا من المنظمة.

ويتم التعامل معها على أنها الشريك التجاري الأكثر امتيازًا، وهو وضع يمنحها وصولًا متساويًا إلى الأسواق لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية ويضمن رسومًا جمركية متساوية.

وإذا صوت الكونجرس الأمريكي على حرمان روسيا من هذه الميزة، فإن التجارة الطبيعية معها ستنتهي فعليًا، مما يمهد الطريق لفرض رسوم جمركية أعلى على سلعها.

ولن تكون روسيا الدولة الأولى التي تفقد وضع "الشريك التجاري المفضل" لها كما سبقها باكستان، التي جردتها الهند من هذه الميزة في عام 2019 بعد هجوم أسفر عن مقتل 40 فردًا من ميليشيا هندية.

تداعيات الحرب تطول الاقتصاد الأمريكي

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024