logo

تقرير اسباب عدم قضاء قراصنة الإنترنت الروس على أوكرانيا

14 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 14 ابريل 2022
اسباب عدم قضاء قراصنة الإنترنت الروس على أوكرانيا
تقرير اسباب عدم قضاء قراصنة الإنترنت الروس على أوكرانيا

بدأنا نفهم دور الإنترنت في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية ، بعد شهرين من الحرب العالمية الثانية.

 

هناك بعض المفاجآت الأولية ، نجد الفرصة الأولى في العلاقات الخارجية الأمريكية.

من ناحية أخرى ، تحاول روسيا التخلي عن أدواتها التقنية في منطق تكتيكي ، لتأكيد نفسها كقوة يجب الخوف منها وترك قادة العالم غير متأكدين من قدراتها ونواياها.

 

في مقاله الذي نشرته ناشيونال إنترست ، يقول الكاتب كلون كيتشن إنه يعتقد أن الصراع في أوكرانيا سيبدأ بهجمات إلكترونية روسية واسعة النطاق ضد القيادة والسيطرة العسكرية في كييف ، والدفاع الجوي ، والاتصالات المدنية ، وشبكات البنية التحتية الحيوية.


كان السبب هو أن هذه العمليات ستوفر مزايا عسكرية كبيرة ، وتقع ضمن القدرات الإلكترونية الروسية المعروفة ، ولن تشكل تهديدًا كبيرًا للمهاجم. في حين تضمنت الساعات الأولى من الغزو اختراق شركة الاتصالات الأمريكية Viasat وهجمات محدودة من "برامج المسح" و "رفض الخدمة الموزعة" (DDoS) ، فإن الهجوم الإلكتروني المتوقع لم يتحقق. .

الأسباب الثلاثة

يبدو أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية لعدم اتخاذ روسيا هذه الخطوة:

أولاً ، يبدو أن موسكو اتخذت الخيار الاستراتيجي بعدم تنفيذ هجوم إلكتروني مدمر واسع النطاق ، من أجل السيطرة على التصعيد العسكري.

بينما استخدم المتسللون الروس هجمات مثل دودة NotPetya في أوكرانيا من قبل ، فإن حقيقة أن هذا الهجوم انتشر في نهاية المطاف في جميع أنحاء العالم وتسبب في خسائر لا تقل عن 10 مليارات دولار ، بما في ذلك في روسيا ، قد يقنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم استخدام هجمات مماثلة .

 

كان هذا بالتأكيد القرار الصحيح ، نظرًا لأن الناتو منشغل بالفعل بالتهديدات الإلكترونية ، ومن غير الواضح ما إذا كانت الهجمات الإلكترونية واسعة النطاق التي تستهدف أحد الأعضاء ستؤدي إلى التزام الدفاع المتبادل المنصوص عليه في المادة 5 من العهد.

ثانيًا ،

ربما تكون روسيا قد تركت البنية التحتية الحيوية لأوكرانيا كما هي لأن جيشها كان بحاجة إليها ، فالقدرة على نشر اتصالات آمنة وتكتيكية هي قدرة أساسية في القتال الحديث.

ومع ذلك ، فشلت روسيا تمامًا في القيام بذلك على النطاق المطلوب في أوكرانيا. بدلاً من ذلك ، استخدم الجيش الروسي بشكل متكرر أجهزة الراديو التجارية والاتصالات المدنية التي كان من السهل اعتراضها واستغلالها.

على الرغم من أن هذا الاعتماد مثير للدهشة من وجهة نظر القدرات العسكرية ، إلا أنه يفسر عدم وجود عمليات هجومية إلكترونية ضد شبكات الاتصالات.

وبالمثل ، ربما لم يتم استهداف البنية التحتية الحيوية لأن القوات الروسية افترضت أنها ستحقق نصرًا حاسمًا سريعًا وأنه سيكون من الضروري عزل الخدمات الحيوية مثل المياه والكهرباء لاستعادة النظام ومنع معارضة مدنية كبيرة. هذا أيضًا - على الرغم من التفاؤل الشديد - يساعد في تفسير سبب عدم عزل هذه القطاعات.

أخيرًا ، حاولت روسيا شن هجمات إلكترونية أخرى ، لكن تم صدها بنجاح. في الأسبوع الماضي ، أدلى الجنرال بول ناكاسوني ، قائد القيادة الإلكترونية الأمريكية (USCYBERCOM) ، بشهادته أمام الكونجرس أن ما يسمى بفرق "الصيد" المنتشرة في أوروبا الشرقية في ديسمبر من العام الماضي تعمل مع أوكرانيا لتقوية شبكاتها وطرد المتسللين الروس. . منذ ذلك الحين ، كانت هذه الفرق تشارك في معارك عبر الإنترنت وجهًا لوجه مع Black Hat Pirates of Moscow.

اتخذ مكتب التحقيقات الفيدرالي إجراءً مماثلاً في العام الماضي ويبدو أنه مستعد للقيام بذلك مرة أخرى ، مبررًا هذه الخطوة لأن مثل هذه التهديدات أكبر من أن تؤخر الاستجابات بسبب الجهود البطيئة أو غير المتكافئة من قبل القطاع الخاص.

كما أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تحذيرًا للمالكين التجاريين للبنية التحتية الحيوية ، طالبتهم بمضاعفة دفاعاتهم ضد التهديدات مثل برامج الفدية ومنع أو تخفيف الهجمات غدًا ".

تقوم الحكومة الأمريكية أيضًا بقمع المتسللين غير الحكوميين المدعومين من روسيا ، مثل مجموعات برامج الفدية المختلفة العاملة داخل الحدود الروسية.

في الأسابيع التي سبقت وبعد الحرب على أوكرانيا ، قامت القيادة الإلكترونية الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بتفكيك العديد من البنية التحتية التقنية لهذه المجموعات ، وقطعت بعضًا من تمويلها من العملات المشفرة واستعادتها.

عمالقة التكنولوجيا في حالة حرب

لكن الحكومة ليست وحدها في هذه المعركة. تعمل Microsoft و Google و Facebook المملوكة لشركة Meta وغيرها من الشركات الخاصة بنشاط ضد الهجمات الإلكترونية الروسية ، وإزالة البرامج المدمرة ، وحظر الإعلانات ، ومساعدة المستخدمين الأوكرانيين على تأمين بياناتهم.

تهدف هذه الجهود وغيرها إلى حماية أمريكا وحلفائها وشركائها من الهجمات الإلكترونية الخبيثة ، والتي تتطلب عمليات مستدامة ومتعددة الأبعاد ولن تنجح إلا إذا تم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص. أي شيء أقل من ذلك سيؤدي إلى الفشل.

 

روسيا ، من جانبها ، لا تزال خطرة ومتسللة. يقول مكتب مدير الاستخبارات الوطنية ، على سبيل المثال ، إن روسيا لا تزال تمثل "التهديد السيبراني الأكبر" الذي "يركز بشكل خاص على تحسين قدرتها على استهداف البنية التحتية الحيوية".

 

في حين كشفت عملياته العسكرية في أوكرانيا عن العديد من نقاط الضعف التي كانت مخبأة سابقًا ، فإن قدراته الإلكترونية هائلة ومحددة جيدًا ، واستراتيجية بوتين على الإنترنت مدفوعة بالحسابات السياسية ، وليس الافتقار إلى القدرات.

باختصار ، سيكون من الخطأ استنتاج أن الصراع في أوكرانيا يقوض فكرة أن العمليات الإلكترونية هي جزء مهم من الحرب الحديثة التي تشكل تهديدًا خطيرًا للسلام الدولي.

 

في الواقع ، من المرجح أن يلاحظ المنافسون العالميون الآخرون مثل الصين إخفاقات روسيا ويستنتجون أن الافتقار إلى الهجمات الرقمية الحاسمة كان متغيرًا رئيسيًا في خسائر موسكو.

 

قد يستنتج بوتين نفسه قريبًا أن الهجمات الإلكترونية التخريبية واسعة النطاق ، في الولايات المتحدة أو في أي مكان آخر ، هي أفضل طريقة لإعادة تأكيد نفسه ، وترهيب خصومه ، واستعادة الميزة ؛ لكن هذا التقدير الخاطئ سيكون مكلفًا للغاية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024