logo

تقرير تونس أمامها خياران: صندوق النقد الدولي أو الإفلاس

23 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 23 ابريل 2022
تونس أمامها خياران: صندوق النقد الدولي أو الإفلاس
تقرير تونس أمامها خياران: صندوق النقد الدولي أو الإفلاس
  تونس تعيش الآن في وضع مشابه لأوكرانيا في 2014 ، وهي معرضة لخطر الإفلاس ، ولن تكون قادرة على سداد ديونها الضخمة إذا لم يكن لديها خطة تمويل ضخمة بالعملة الدولية.    أن مؤسسة التمويل الدولية (The Point) هي المؤسسة المالية العالمية لعام 2011 بشأن قروض الصندوق لكنها لم تف بأي منها.
  الآن - كما تقول المجلة - تجد تونس نفسها في وضع كييف عام 2014 ، حيث تم تنفيذ 11 إصلاحًا قبل دفع أول دولار تحتاجه البلاد بشدة ، من خلال خفض دعم الطاقة وزيادة أسعار الغاز بنسبة 50٪ ، و ستكون الدولة بين خيارين: إما صندوق النقد الدولي أو الإفلاس.    ارتفاع معدل البطالة  وأشارت المجلة إلى ما أشارت إليه مذكرة أخيرة من المديرية العامة للخزانة الفرنسية جاء فيها أن "اللجوء المكثف للاقتراض الخارجي المخطط لعام 2022 لتغطية ما يقرب من ثلثي الاحتياجات التمويلية السنوية يجعل من الضروري إبرام برنامج مع صندوق النقد الدولي". ، وبدون الصندوق ، لن يكون هناك أموال جديدة. "لأن تونس تقرضها فقط في الأسواق المالية بأسعار فائدة من رقمين ، بسبب سمعتها السيئة من حيث المالية العامة.
  جميع المؤشرات تدق أجراس الإنذار ، إذ إن 18.4٪ من السكان عاطلون عن العمل ، 42٪ منهم من الشباب ، ويرافق ذلك انهيار في إجمالي معدلات الاستثمار والادخار عام 2021 مع معدل تضخم بلغ 7.2٪ في مارس ، في الوقت الذي سينعكس فيه الاستثمار الأجنبي المباشر ، وسيكون النمو 2.6 ٪ فقط ، وفقًا للبنك المركزي.    تعتقد وزارة الخزانة الفرنسية أن الأزمة الروسية الأوكرانية ستحد من آفاق النمو بسبب تباطؤ الطلب الأوروبي وجفاف السياحة الروسية.
  وتحذر المجلة من أن الرئيس التونسي قيس سعيد يكرس أيامه لتفكيك الصرح الديمقراطي الذي أقامته ثورة 2011 ، في وقت يستمر فيه الاقتصاد في التدهور ، وحيث تقف البلاد بين خيار "صندوق النقد الدولي أو الإفلاس". وكأن الاقتصاد يستطيع تحمل المزيد من الانتظار.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024