logo

مصر..هل تذهب لاقتراض 2.5 مليار دولار؟

15 أغسطس 2022 ، آخر تحديث: 15 أغسطس 2022
مصر..هل تذهب لاقتراض 2.5 مليار دولار؟
مصر..هل تذهب لاقتراض 2.5 مليار دولار؟

تدرس مصر  الحصور على قرض  بقيمة 2.5 مليار دولار ، وفقًا لأشخاص مطلعين على خطط الحكومة ، مع تصاعد الضغوط الاقتصادية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

وقالت المصادر - التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها لأن المحادثات خاصة - إن الحكومة تجري محادثات مع بنوك إقليمية ودولية بشأن تفاصيل التمويل ، وإن المحادثات كانت أولية وقد لا تسفر عن اتفاق. لا توجد معلومات عن هذه المسألة.

وقالت أرشانا نارايانان - في مقال نشره موقع "بلومبيرج" الأمريكي - إن الحاجة الماسة للاقتصاد المصري - المقدرة بـ 400 مليار دولار - لتأمين المزيد من العملات الأجنبية ، تزداد في وقت تسعى فيه مصر لسد العجز الهائل ، وأسعار النفط والمواد الخام أثرت بشدة على أحد أكبر مستوردي القمح في العالم ، مما أدى إلى خسارة السياح الروس والأوكرانيين ، فضلًا عن ضغوط الصراع على مصر. عملة؛ كل هذا دفعها لطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي.

مع انتشار سلسلة الآثار الجانبية ، تسعى مصر لجمع 41 مليار دولار لسداد عجز الحساب الجاري والديون المستحقة بحلول نهاية عام 2023.

وقال الكاتب إن التمويل الخليجي يوفر العمود الفقري لمصر ، والتي يبدو أنها تعمل على استقرار الأوضاع المالية ، وتعهدت السعودية والإمارات وقطر بتقديم أكثر من 22 مليار دولار من الودائع والاستثمارات في الاقتصاد المتعثر.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، استحوذت وحدة من صندوق الثروة السيادي السعودي على حصص عامة في 4 شركات مصرية مدرجة مقابل 1.3 مليار دولار ، كجزء من تعهد المملكة بتوجيه الموارد.

وأوضح الكاتب أن "بنك أبوظبي الأول" و "بنك أبوظبي التجاري" يتصدران القرض ، كما تمت دعوة بنوك أخرى للمشاركة ، ومن المتوقع أن يتم تسعير القرض بنحو 400 نقطة أساس في اليوم المضمون- التمويل اليوم. وقالت المصادر إن أسعار الفائدة لثلاثة أشهر ، امتنع ممثلو بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري عن التعليق.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024