logo

ليبيا: أزمة كهرباء وبنزين وسط الحرّ

22 أغسطس 2022 ، آخر تحديث: 22 أغسطس 2022
ليبيا: أزمة كهرباء وبنزين وسط الحرّ
ليبيا: أزمة كهرباء وبنزين وسط الحرّ

يواجه الليبيون انقطاعاً جديداً في الكهرباء نتيجة عجز كبير في الإنتاج، مع ارتفاع درجات الحرارة، ما يعرض قطاعات إنتاجية وخدمية لأضرار واسعة، ويفاقم الضغوط المعيشية للمواطنين، لا سيما مع تزامن الأزمة مع نقص الوقود، خاصة في العاصمة طرابلس والمناطق الجنوبية. ووفق الشركة العامة للكهرباء فإن العجز في الإنتاج يصل إلى 2500 ميغاواط، ما اضطرها إلى زيادة ساعات طرح الأحمال (قطع التيار) إلى 10 ساعات يومياً، موزعة على فترتين.

يقول المواطن عبد السميع بدران من سكان طرابلس لـ"العربي الجديد" إن "المولد الكهربائي أصبح روتينياً يومياً للمواطنين نظير الانقطاع العشوائي للتيار الكهربائي، ومع ذلك فإن عمل هذه المولدات مهدد أيضاً إذ استيقظنا من جديد على أزمة وقود".

طوابير أمام محطات الوقود

وامتدت طوابير الانتظار لأميال خارج بعض محطات الوقود في مناطق متفرقة من البلاد، حيث ينتظر الناس لساعات لملء خزاناتهم.

ويقول علي القرجي، مدير محطة وقود غرب طرابلس لـ"العربي الجديد"، إن كميات الوقود الموردة من شركة البريقة نقصت خلال الفترة الأخيرة لأسباب غير معروفة.. ناقلات البنزين أضحت تأتي يومين في الأسبوع بعد أن كانت تأتي يومياً، وهذا تسبب في الازدحام الشديدي أمام المحطات وقلق المواطنين من نشوب أزمة".

وفي محطة بنزين بمنطقة السراج في طرابلس، يقول عز الدين الصميعي إن استمرار انقطاع التيار الكهربائي مع ارتفاع درجة الحرارة يحدث طلباً على سلعة البنزين لاستخدامها في المولدات الكهربائية.

في المقابل تنفي شركة البريقة لتسويق النفط وجود أزمة في الوقود، فيما يشير محللون إلى تعرض الوقود للتهريب إذ يحظى بدعم قوي من الحكومة، ما يجعل سعره في مستوى أقل من يورو واحد للعشرين لتراً.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024