logo

مصر تواصل خسارة أصولها وتطرح 5 مستشفيات حكومية للبيع

17 سبتمبر 2022 ، آخر تحديث: 17 سبتمبر 2022
مصر تواصل خسارة أصولها وتطرح 5 مستشفيات حكومية للبيع
مصر تواصل خسارة أصولها وتطرح 5 مستشفيات حكومية للبيع

في خسارة جديدة لأهم أصولها في قطاعات استراتيجية مختلفة، تتعلق بالأمن القومي، قررت الحكومة المصرية طرح 5 من أهم المستشفيات الكبرى التابعة لوزارة الصحة، للاستثمار أمام القطاع الخاص.

وبحسب تصريح للمتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار، لـ"بلومبيرغ"، فإن الطرح سيكون بحصص "حاكمة تتضمن حق الانتفاع، أو الإدارة، أو التطوير".

وأوضح عبد الغفار أن المستشفيات المطروحة تشمل: "المستشفى القبطي، وهليوبوليس، وشيراتون"، وذلك إلى جانب "مستشفى العجوزة، ومستشفى الجلالة"، بحسب مصادر للموقع السابق.

وبعد سنوات من شراء شركات إماراتية أهم المستشفيات ومعامل التحاليل والأشعة بمصر، أعلنت مجموعة "ألاميدا" للرعاية الصحية الشريك مع مجموعة "الإمارات للرعاية الصحية" الخميس، ضخ 5 مليارات جنيه بالقطاع الطبي المصري في 5 سنوات.
واستحوذت مجموعة مستشفيات "كليوباترا" المملوكة لشركة أبراج كابيتال الإماراتية على مجموعة "ألاميدا " للرعاية الصحية، في 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021.

ويأتي هذا التطور، في ظل استحواذ لافت للشركات الإماراتية بشكل خاص على قطاع الصحة، الذي يمس صحة وحياة ملايين المصريين، وينذر بفرض أسعار لا يتحملها شعب يقبع نحو 60 بالمئة منه تحت خط الفقر.

وتمتلك الشركات الإماراتية 15 مستشفى، ونحو 100 معمل تحاليل ومركز أشعة، فيما تتحكم في إنتاج الأدوية في سوق تقدر قيمتها بحوالي 45 مليار دولار.
وفي ملف آخر يمس ملايين المصريين الفقراء، تبحث وزارة النقل ملفات 35 شركة تابعة لها لإدراجها في البورصة الفترة المقبلة، وفق ما نقلته صحيفة "البورصة" الاقتصادية المحلية، الخميس.
"تخلّ عن الشعب"
وفي تعليقه على أنباء طرح 5 مستشفيات حكومية للبيع، قال أمين صندوق نقابة صيادلة مصر الأسبق، الدكتور أحمد رامي الحوفي، لـ"عربي21"؛ إن "الصحة والتعليم هي المهام الرئيسية لأي نظام في أي دولة بالعالم، وعليه توفيرها لشعبه".
وأضاف: "وفي الوقت الذي لا تقدم فيه السلطة هذه الخدمات للشعب، تتخلى في المقابل عن مستشفيات وزارة الصحة المملوكة للشعب، وهذا ما يتفق مع سياستها العامة بعدم القيام بواجباتها نحو المواطنين".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024