.

120 مليار دولار خسارة آبل من قيمتها السوقية في يوم

120 مليار دولار  خسارة آبل من قيمتها السوقية في يوم
120 مليار دولار خسارة آبل من قيمتها السوقية في يوم

تراجعت أسهم Apple بعد أن خفض عدد غير مسبوق من المحللين تصنيفها ، مما أدى إلى تفاقم موجة أخرى من ضغوط البيع التي قضت على مئات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية لأكبر أسهم التكنولوجيا الأمريكية.

تراجعت أسهم شركة "آي فون" بنسبة 4.9 في المائة يوم الخميس بعد أن خفض بنك أوف أمريكا توصياته بشأن إجراءات الشراء إلى الحيادية ، محذراً من ضعف طلب المستهلكين على أجهزة "آيفون" الشهيرة. قضى البيع أيضًا على ما يقرب من 120 مليار دولار من القيمة السوقية لشركة Apple.

يُنظر إلى أسهم Apple على أنها ملاذ آمن لبقية هذا العام ، حيث تفوقت على الشركات الكبرى الأخرى والسلم التكنولوجي الأوسع نطاقاً وسط عمليات بيع حادة تغذيها مخاوف الركود. تراجعت الأسهم في الشركة الأكثر قيمة في العالم ، بقيمة سوقية تبلغ نحو 2.3 تريليون دولار ، بنحو 20٪ في عام 2022 ، مقارنة مع انخفاض بنسبة 32٪ في مؤشر "ناسداك 100" ، وفقًا لوكالة بلومبرج.

ضعف الطلب على "آيفون 14" يخيب آمال آبل ... تخلت عن خططها لزيادة الإنتاج
ممحاة
iPhone الطلب الضعيف على iPhone 14 يخيب آمال شركة Apple ... تخلت عن خططها لزيادة الإنتاج
مع توقع تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي في جميع المناطق ، لاحظ محللو Bank of America تباطؤًا في الطلب على خدمات Apple ، ومن المرجح أن يتباطأ الطلب على منتجات الشركة. قالوا إن ضغط الدولار القوي لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة.

على الرغم من أن "آفاق آبل طويلة المدى لا تزال مواتية" ، يتوقع بنك أوف أمريكا مراجعات تقديرية سلبية وتقييمات للمخاطر على المدى القصير.

ومع ذلك ، وفي ظل هذه الخلفية ، يتجه مؤشر ناسداك 100 إلى أطول سلسلة خسائر فصلية منذ 20 عامًا. لا يزال المستثمرون يستعدون لمزيد من الألم حيث يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ويبدأ محللو وول ستريت في خفض تقديرات الأرباح.

انخفضت تقديرات نمو أرباح عام 2023 لشركات التكنولوجيا في S&P 500 بنحو 6 نقاط مئوية من أوائل عام 2022 ، مقارنة بانخفاض 4 نقاط مئوية للمؤشر الأوسع ، وفقًا للبيانات التي جمعتها وكالة Bloomberg Intelligence.

اقرأ أيضا