logo

مصر تحصل على 9 مليارات دولار من مؤسسات دولية

27 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 27 أكتوبر 2022
مصر تحصل على 9 مليارات دولار من مؤسسات دولية
مصر تحصل على 9 مليارات دولار من مؤسسات دولية

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، قى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء ، الوصول لاتفاق على مستوى الخبراء بشأن سياسات إصلاحية وحماية الاستقرار الكلي وتحسين قدرة الاقتصاد المصرى على مواجهة الأزمات.

ومن جانبه فقد أعلن صندوق النقد الدولي التوصل لاتفاق مع الحكومة المصرية بشأن الحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، عبر اتفاق لمدة 6 أشهر.

9 مليارات

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي هو تمويل يصل الي ٩ مليار دولار مقسمين ٣ مليار من الصندوق و ٥ مليار دولار من دول شركاء التمنية ومليار واحد من صندوق الاستدامة.

وأشار إلي أن التمويل يعمل الي تحسين الموازنة العامة و استمرار في تعزيز الحماية المجتمعية لافتا أن الحكومة أعلنت على عدد منها وكان آخرها أمس.

محافظ المركزي

وقال حسن عبد الله ، محافظ البنك المركزى، إن الوصول لاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد سيعزز الاستقرار للاقتصاد الكلي وتعزيز السياسة النقدية.

وقال حسن عبد الله فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء إن البنك المركزى يستهدف مضاعفة الاحتياطى المصرى.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء، قى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء ، الوصول لاتفاق على مستوى الخبراء بشأن سياسات إصلاحية وحماية الاستقرار الكلي وتحسين قدرة الاقتصاد المصرى على مواجهة الأزمات.

قرارات المركزي

قال المركزي في بيان صباح اليوم الخميس، انه قرر تحقيق سعر صرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن.

كما أعلن البنك المركزي المصري أنه سيقوم بإلغاء تدريجي للتعليمات الصادرة بتاريخ 13 فبراير ۲۰۲۲ والخاصة باستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد حتى اتمام الالغاء الكامل لها في ديسمبر ۲۰۲۲

و قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي براقع ۲۰۰ نقطة أساس ليصل الى ١٣,٢٥٪ و ١٤,٢٥٪ و 13,75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع ۲۰۰ نقطة أساس ليصل الي 13.75%.

الجنيه الآن

شهد سعر صرف الجنيه في سوق الصرف المصرية اليوم الخميس ارتفاع مفاجئ ليسجل الجنيه المصري أدنى سعر جديد على الإطلاق بعد قرارات المركزي المصرية الاستثنائية صباح اليوم.

وارتفع سعر صرف الدولار خلال هه اللحظات في إطار اعتماد أسعار الصرف المرنة إلى مستويات 22.7 جنيه للبيع.

وقبل قليل كشفت شاشة أسعار البنك الأهلي الأهلي المصري وبنك مصر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس عن تسجيل سع بيع الدولار 20.1 جنيه بينما سجلت أسعار الشراء مستويات 20 جنيه.

وفي سوق العقود الفورية USD/EGP - دولار أمريكي جنيه مصري انخفض الجنيه بأكثر من 14% مقابل الدولار ليسجل سعر الصرف 22.55 جنيه للدولار.

وفي البنوك الخاصة ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بأكثر من 13% ليسجل في المصرف العربى الدولى مستويات 22.4 جنيه للبيع ومستويت 22.3 جنيه للدولار كسعر للشراء.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024