logo

لماذا الاستثمار في الذهب مربح ؟

27 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 27 نوفمبر 2022
الذهب.jpg
لماذا الاستثمار في الذهب مربح ؟

يعد الذهب أحد أقدم وسائل التبادل التي عرفها الجنس البشري فهو يلعب دور السلعة والعملة في ان واحد.

لطالما طمعت الحضارات في الذهب عبر التاريخ. كما أنه لا يعمل كمجرد جائزة أو رمز للثروة، بل هو أيضا استعارة. إنه لشرف كبير أن تحصل على ميدالية ذهبية، أو أن يقال لك إن لديك قلبًا من ذهب، أو أن تمتلك بطاقة ائتمان ذهبية.

يستمر الذهب اليوم في الازدهار بحيث أنه يعتبر مقياسًا نفسيًا لمعنويات السوق، بالإضافة الى أنه تحتفظ الحكومات في جميع أنحاء العالم بالذهب كاحتياطي من العملات الأجنبية.

بينما تحتفظ الحكومات بأكوام من هذا المعدن الأصفر، فإنها لا تستخدمه لدعم نقودها الورقية. عادة ما يكون الذهب مقومًا بالدولار الأمريكي، لذلك فهناك علاقة بين سعر الذهب والدولار، والتي قد تؤثر على أسعاره في بعض الأحيان.

في حين أن العلاقة بين قيمة الدولار الأمريكي والذهب مهمة، الا أن الدولار ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على سعر هذا المعدن الثمين، بل هناك العديد من العوامل الأخرى مثل أسعار الفائدة، والتضخم، والسياسة النقدية، والعرض والطلب.

قد تبدو أسعار الذهب والدولار متعارضة في كثير من الأحيان بسبب مشاعر المستثمرين والعوامل الاقتصادية، ولكن لا توجد علاقة محددة أو رسمية بين الاثنين.

الذهب أصل، أي أن له قيمة جوهرية، لكن دائما ما تكون هناك احتمالية أن تتقلب هذه القيمة بمرور الوقت. كقاعدة عامة، عندما تزداد قيمة الدولار بالنسبة للعملات الأخرى في جميع أنحاء العالم، يميل سعر الذهب إلى الانخفاض من حيث الدولار الأمريكي، ويصبح أكثر تكلفة من حيث العملات الأخرى.

مع ارتفاع سعر أي سلعة، ينخفض عدد المشترين ويتراجع الطلب. على عكس ذلك، مع انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، يميل الذهب إلى الارتفاع بحيث يصبح أرخص في العملات الأخرى، مما يدفع الطلب الى الأعلى مرة أخرى.

لا يعطي الذهب فائدة في حد ذاته، لذلك فيجب أن يتنافس مع الأصول التي تحمل فائدة من أجل الطلب. بعبارة أخرى، سوف تتطلب الأصول الأخرى مزيدًا من الطلب بسبب مكون سعر الفائدة. هذا بالإضافة الى العامل النفسي الذي يرتبط بقيمة الذهب، فغالبا ما يكون سعر الذهب حساسًا للقيمة الإجمالية المتصورة للعملات الورقية بشكل عام

دور الذهب كعملة منتشر في كل مكان حول العالم، فعلى مر التاريخ، كان الذهب هو المال. كتب الفيلسوف القديم أرسطو أن النقود يجب أن تكون دائمة وقابلة للقسمة ومتسقة وملائمة ويجب أن تمتلك قيمة في حد ذاتها. كل هذه الخصائص موجودة في الذهب.

خلال أوقات الخوف أو الاضطرابات الجيوسياسية، يميل سعر هذا المعدن التاريخي إلى الارتفاع مع انخفاض الثقة في الحكومات، وفي أوقات الهدوء، يميل إلى الانخفاض.

لا يدفع الذهب فائدة له ولكنه احتفظ بقيمته على مدى عدة قرون، حيث يرتفع جنبًا إلى جنب مع أسعار السلع وأحيانًا يرتفع إلى الأمام في أوقات عدم اليقين والتقلب. يعتبر الذهب أيضًا أحد الأصول عالية السيولة ويمكن تحويله إلى نقد في غضون فترة زمنية قصيرة جدًا. قد لا تكون قادرًا على إنفاق عملاتك الذهبية في السوبر ماركت المحلي، لكنها أصول مرنة جدا بالإضافة الى أنها تمنحك ميزة إضافية تتمثل في التحوط من التضخم.

احتل كل من الذهب والفضة مكانة عالية في الاقتصاد منذ القدم، فلطالما كانت المعادن الثمينة خيارًا واضحًا جدًا لأشكال النقود البدائية نظرا لندرتها وسهولة نقلها مقابل العناصر الأخرى ذات القيمة، مما قد يجعلنا نعتقد أن الذهب استثمار مربح.

يعتبر الاستثمار في الذهب خطوة ذكية من قبل العديد من المحللين الماليين ويمكن أن يمنحك شبكة أمان في حالة وقوع حدث عالمي كبير. يمكن أن يحتفظ الذهب بقيمته، بل ويمكن أن يزيد من قيمته أثناء فترات الانكماش في سوق الأسهم بشكل عام. يمكن أن يساعدك شراء الذهب كجزء من محفظة متنوعة على التحوط ضد عدم الاستقرار الاقتصادي.

من الأفضل لك شراء الذهب كاستثمار طويل الأجل لأنه يحتفظ بقيمته ويزيدها بمرور الوقت. الاستثمار قصير الأجل يكون أكثر تقلبًا، ويمكنك أن تجد عوائدك تتقلب بشكل كبير أيضا. لا يعد الاستثمار في الذهب، بشكل عام، خطة قوية لكنه يمكن أن يعزز مركزك المالي على المدى الطويل.

أنواع استثمارات الذهب

 

هناك عدة طرق لامتلاك الذهب سواء في شكله المادي أو بشكل غير مباشر. فيما يلي الفئات الثلاث الأكثر شيوعا:

الذهب المادي

 

الاستثمار المباشر في الذهب يعني أنك تمتلك ذهبًا فعليًا، اما في شكل سبائك ذهبية أو عملات معدنية نادرة. يتم شراء سبائك الذهب وبيعها بسعر قريب من السعر الفوري للذهب، أما بالنسبة للعملات النادرة والعملات المعدنية، فتعتمد القيمة على كمية الذهب في كل عملة وعلى عوامل أخرى مثل ندرتها وعمرها وحالتها. يقدم الاستثمار في سبائك الذهب والعملات المعدنية مجموعة من التحديات الجديدة مثل التخزين والنقل والتأمين، لكن من ناحية أخرى، فأنت تعرف بالضبط ما تمتلكه ولا توجد مخاطر من الطرف المقابل.

أوراق الذهب

 

على مدار الخمسين عامًا الماضية، ظهر عدد كبير من المنتجات المالية التي تعرض أسعار الذهب. أولاً، العقود الآجلة والخيارات المتداولة في البورصة، ثم الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، والعقود مقابل الفروقات(CFDs). تتيح هذه المنتجات تداول الذهب إلكترونيًا، وهو أرخص ثمناً وأكثر كفاءة من الاستثمار في الذهب المادي. لكن دائما ما ستبقى هناك بعض المخاوف من أن هذه المنتجات تعني أنك لا تزال معرضًا إلى حد ما للنظام المالي.

أسهم الذهب

 

الطريقة غير المباشرة لشراء الذهب هي الاستثمار في أسهم شركة تنتج الذهب. يمكنك أيضا الاستثمار في أسهم في مناجم الذهب التي ستمكنك من كسب أرباح على عكس أي نوع آخر من أسهم الذهب، فعادة ما يكون عمال مناجم الذهب ذوي تكاليف الإنتاج المنخفضة قادرين على دفع أرباح منتظمة. على عكس المناجم الهامشية، التي تتمتع بتكاليف انتاج مرتفعة وبقدرة عالية على الاستدانة لسعر الذهب.

شركات تدفق الذهب هي نوع مختلف من أسهم الذهب، وهي شركات تقدم رؤوس أموال لمناجم الذهب مقابل خيار شراء الذهب من المنجم بسعر ثابت. يمكن لمصنعي الذهب تنويع مخاطرهم عبر الاستثمار في كل من هذه الخيارات.

أسباب الاستثمار في الذهب

 

  • نظرًا لأنه أصل حقيقي ذو عرض محدود، فإن الذهب هو وسيلة فعالة للتحوط من التضخم.
  • عادةً ما يكون أداء الذهب جيدًا خلال فترات الركود، والأسواق الهابطة، وعندما تكون تقلبات سوق الأسهم عالية.
  • ليس للذهب علاقات وطيدة مع معظم فئات الأصول. هذه خاصية مفيدة عند بناء محفظة استثمارية متنوعة، فيمكن أن يكون الاستثمار في الذهب وسيلة فعالة للتحوط من مخاطر وتقلبات المحفظة.
  • في حين أن أسعار الفائدة منخفضة، فإن تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الذهب منخفضة أيضا هي الأخرى. بعبارة أخرى، بامتلاكك للذهب، فأنت لا تفوت الفوائد المرتفعة أو مدفوعات الأرباح.
  • الذهب أصل ملموس، أي أنت تعرف بالضبط ما تملكه. من ناحية أخرى، تستند قيمة الأصول المالية الأخرى على التوقعات حول المستقبل والتي تنطوي على عدم اليقين.

أسباب عدم الاستثمار في الذهب

  • على عكس النقد والأسهم والسندات، لا يدفع الذهب أي نوع من العائد.

  • نظرًا لعدم وجود عائد، فمن المستحيل حساب القيمة الجوهرية للذهب. يتحكم سعر الذهب بالكامل في العرض والطلب، مما يعني أن لسعره طبيعة مضاربة.

  • إذا كنت تمتلك ذهبًا فعليًا، فأنت بحاجة إلى تخزينه ونقله. إذا كنت تمتلك الذهب بشكل غير مباشر، فقد تتعرض لنفس مشكلة السيولة مثل الأصول المالية الأخرى في حالة انهيار النظام المالي.
  • بالنسبة للذهب المادي، تكون تكاليف المعاملات أعلى مما ستكون عليه عادةً للأصول التي يتم تداولها إلكترونيًا. هذا ينطبق بشكل خاص على العملات الذهبية.
  • المضاربة واستخدام الرافعة المالية يخلقان مخاطر متزايدة لأي شخص يستثمر في الذهب. عندما تستخدم الرافعة المالية لشراء أحد الأصول، فمن المحتمل ألا تتمكن من الخروج من هبوط ذي مغزى. إذا كان هناك عدد كبير جدًا من مراكز المضاربة الطويلة، وتم رفع هذه المراكز، فقد ينخفض ​​السعر بشكل كبير في فترة قصيرة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024