.

صدارة مصرية لبنانية لقائمة أغنى 5 عائلات عربية

صدارة مصرية لبنانية لقائمة أغنى 5 عائلات عربية
صدارة مصرية لبنانية لقائمة أغنى 5 عائلات عربية

 

أصدرت مجلة "فوربس" الأميركية، الثلاثاء، قائمة بأغنى 5 عائلات عربية لعام 2022، فتبيّن أن الصدارة لعائلة ساويرس المصرية تليها ميقاتي اللبنانية ومنصور المصرية وربراب الجزائرية والحريري اللبنانية.

خلصت المجلة إلى احتلال أسرة ساويرس المصرية المرتبة الأولى كأغنى عائلة في المنطقة العربية، بصافي ثروة بلغ إجماليّها 11.2 مليار دولار.

وأظهرت بيانات "فوربس" انخفاض ثروة ساويرس 800 مليون دولار منذ 11 مارس/آذار 2022 حتى 29 ديسمبر/كانون الأول 2022، وفقا لحسابات قائمة المليارديرات السنوية، بما يُعزى أساسا إلى انخفاض ثروة ناصف، الرئيس التنفيذي لشركة "أو سي أي إن في" OCI NV، بسبب تراجع سعر سهم الشركة الألمانية "أديداس" التي تمثل أعلى أصوله بحصة تبلغ 6%.

وبلغت ثروة ناصف 6.9 مليارات دولار بداية عام 2023، بعدما كانت 7.7 مليارات في 11 مارس/آذار 2022، بينما حافظ شقيقه نجيب على ثروته البالغة 3.4 مليارات دولار، فيما قدّرت "فوربس" ثروة سميح بقيمة 850 مليون دولار.

الأخوان ميقاتي - لبنان

واحتلت عائلة ميقاتي اللبنانية المؤلفة أساسا من رئيس الحكومة نجيب وأخيه طه، المرتبة الثانية ضمن القائمة كأغنى عائلة في المنطقة بثروة إجمالية بلغت 5.6 مليارات دولار، مع انخفاض في ثروتها بمقدار 800 مليون دولار خلال ما يقارب التسعة أشهر.

وكان الأخوان قد أسّسا شركة "إنفستكوم" عام 1982 لبيع الهواتف النقالة في ذروة الحرب الأهلية اللبنانية، وبحسب "فوربس" طُرحت الشركة للاكتتاب العام في بورصة لندن سنة 2005، وفي عام 2009، اشترت "إم تي إن" MTN الجنوب أفريقية حصة الأخوين ميقاتي مقابل 3.6 مليارات دولار.

الأشقاء منصور - مصر

ثم جاءت عائلة منصور المصرية في المركز الثالث وحافظت على ثروتها البالغة 5.1 مليارات دولار، وهي مؤلفة من الأشقاء محمد ويوسف وياسين، ومن هذه الثروة 2.5 مليار لمحمد الذي يشرف على "مجموعة منصور"، يليه يوسف بثروة 1.5 مليار، وياسين 1.1 مليار.

المجموعة أسّسها والدهم، وحصلت عام 1975، على وكالة "جنرال موتورز" في مصر، وأصبحت الشركة لاحقا أحد أكبر موزّعيها في العالم. وقد تولى محمد منصب وزير النقل بين عامي 2006 و2009، أثناء حكم الرئيس الراحل حسني مبارك.

ربراب وعائلته - الجزائر

حصل الملياردير الجزائري يسعد ربراب وعائلته على المركز نفسه في التصنيف بسبب امتلاك نفس صافي الثروة البالغة 5.1 مليارات دولار. يسعد هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سيفيتال"، وهي أكبر شركة جزائرية خاصة، وتمتلك واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ مليوني طن سنويا.

لدى "سيفيتال" شركات أوروبية متخصصة بصناعة الأجهزة المنزلية ومصنع صلب في إيطاليا وأُخرى لتنقية المياه في ألمانيا.

سُجن يسعد في إبريل/نيسان 2019 بتهم فساد وقضى في السجن 8 أشهر قبل الإفراج عنه في يناير/كانون الثاني 2020، وظل مصرا على نفي ارتكاب أية مخالفات.

عائلة الحريري - لبنان

أما عائلة الحريري اللبنانية فقد حلت في المرتبة الخامسة بثروة 4.7 مليارات دولار، حسب "فوربس" التي أوردت أن الأشقاء الثلاثة بهاء وأيمن وفهد ورثوا ثرواتهم من والدهم رئيس الوزراء السابق الراحل رفيق الحريري الذي اغتيل في عملية إرهابية في 14 فبراير/شباط 2005.

وقد أسّس بهاء وترأس "هورايزن غروب" العقارية القابضة التي لها استثمارات في الأردن ولبنان، كما أنه المالك الأكبر لشركة "غلوب إكسبرس سيرفيسيز" Globe Express Services اللوجستية الموجودة في أكثر من 100 بلد.

بهاء الحريري (تويتر)

أما شقيقهم الرابع رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري فقد أصبح خارج دائرة تصنيف المليارديرات منذ قائمة العام 2019 بعدما أنفق ما ورثه على طموحاته السياسية.

 

اقرأ أيضا