logo

هل يستمر ارتفاع الدولار الأمريكي؟ وماذا عن اليورو والليرة التركية؟

05 فبراير 2023 ، آخر تحديث: 05 فبراير 2023
هل يستمر ارتفاع الدولار الأمريكي؟ وماذا عن اليورو والليرة التركية؟
هل يستمر ارتفاع الدولار الأمريكي؟ وماذا عن اليورو والليرة التركية؟

لقد كان أسبوعًا نشطًا لأزواج العملات باستثناء الدولار / ليرة تركية

في آخر يوم تداول من الأسبوع، سيتم متابعة بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة. لقد كان أسبوعًا مزدحمًا للغاية، بمعنى آخر، كان أسبوع البنوك المركزية.

أراد بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يبدو متشددًا، لكن السوق يراه سائرًا نحو التيسيير

صرح بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، بأنه قد يتم زيادة أسعار الفائدة لمرة أو مرتين. بعبارة أخرى، بعد الوصول إلى سعر فائدة نهائي في حدود 5٪ -5.25٪، لن يكون هناك تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام. وبينما يذكر الاحتياطي الفيدرالي هذا بوضوح، تفضل الأسواق عدم تصديقه.

بغض النظر عن مدى تشدد بنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن السوق لا يزال يتوقع بعض التيسير حيث أن السوق يقوم بالتسعير بناء على توقع استمرار التضخم في الانخفاض، وأن قطاع التوظيف سيظهر تباطؤًا أكثر وضوحًا، وأن الاحتياطي الفيدرالي سيتجه إلى خفض أسعار الفائدة في وقت أبكر من التوقعات. .

لماذا تعتبر الوظائف غير الزراعية مهمة؟

تشير الزيادة في التوظيف إلى أن القطاع لا يزال قوياً حتى أثناء التباطؤ الاقتصادي. يفيد هذا بنك الاحتياطي الفيدرالي، لأن التضخم لا يزال يمثل خطرًا على الاحتياطي الفيدرالي، ولا ينبغي أن يكون التوظيف عائقًا في حالة التحفيز.

بالنسبة للدولار، الذي لا يزال ضعيفًا بعد قرارات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. قبل أن نتحدث عن التفاؤل في مؤشر الدولار، يجب يتجاوز 103.50 بحيث يتم تداوله في هذا النطاق نحو المستوى 105.30.

مؤشر الدولار

أوضح البنك المركزي الأوروبي، الذي رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، أنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس. على الرغم من أنه راضٍ عن انخفاض التضخم، إلا أنه غير مقتنع حتى الآن بأن الانخفاض سيستمر وأن سيقوم بتقييم الوضع في مارس مع رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. إذا كان معدل التضخم 8.5٪ أقل من ذلك، يمكن تخفيض معدل الزيادة في أسعار الفائدة إلى 25 نقطة أساس في الاجتماع التالي.

عودة اليورو / الدولار

ارتفع الزوج، الذي كان قد انخفض إلى 0.95 في سبتمبر، إلى 1.10 يوم أمس. حدث الارتفاع السريع للمرة الأولى من المستوى السفلي بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في شهر نوفمبر. وارتفع السعر إلى 1.05 مع إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه سيضغط على المكابح، وأنهى العام عند 1.07.

بصراحة، لم أكن أتوقع رؤية المستوى 1.10 بهذه السرعة. الارتفاع، الذي اكتسب زخمًا بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، تراجع يوم أمس. يتداول السعر عند 1.09 اليوم.

على المدى القصير، فإن المستوى 1.1070 هو أقرب مستوى مقاومة، بينما المقاومة الرئيسية تقع عند 1.1230. مع ذلك، بالنظر إلى التداول الحالي، فإن النطاق 1.08-1.10 يعتبر جيدًا. وعلى إطار زمني أوسع قليلاً، أرى ما فوق 1.06 إيجابيًا.

اليورو دولار

في الشهر الأول من العام، ارتفعت عملات البلدان النامية مثل البيزو المكسيكي، البات التايلندي والفورنت المجري بنسبة 3٪ مقابل الدولار، بينما انخفضت قيمة الراند الجنوب أفريقي بما يقارب 1٪. مرة أخرى، ارتفعت قيمة الوون الكوري الجنوبي والزلوتي البولندي بأكثر من 1٪.

تلفت الليرة التركية الانتباه إلى عدم استجابتها ناهيك عن استقرارها عند أدنى مستوى من التقلبات بين عملات البلدان النامية . ولم تؤثر فيها لا قرارات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة المعلنة هذا الأسبوع، ولا إعلانات الرئيس أردوغان بشأن أسعار الفائدة، ولا التضخم. يبدو أن الوضع سيستمر على هذا النحو مع زيادات صغيرة جدًا حتى الانتخابات. ثم؟

هل يستمر ارتفاع الدولار الأمريكي؟ وماذا عن اليورو والليرة التركية؟

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024