logo

الفيدرالي يهاجم العملات الرقمية: إذا أصبحت أموالك صفر لا تشعر بالمفاجأة

12 فبراير 2023 ، آخر تحديث: 12 فبراير 2023
الفيدرالي يهاجم العملات الرقمية: إذا أصبحت أموالك صفر لا تشعر بالمفاجأة
الفيدرالي يهاجم العملات الرقمية: إذا أصبحت أموالك صفر لا تشعر بالمفاجأة

ما بين الهجوم والتنظيم تقف العملات الرقمية بين السندان والمطرقة، حيث تتعالى تحذيرات مسؤولي الفيدرالي الأميركي من خسائر العملات الرقمية في ظل الانهيارات الأخيرة.

وفي المقابل يبدو أن دول مجموعة العشرين تسعى لاتخاذ موقف أكثر اعتدالا تجاه العملات الرقمية بعدما باتت أمرًا واقعًا يراه الكثيرون الخطوة المقبلة لتطور صناعة المال والنقود.

خسارة كل الأموال

وفي المقابل من موقف مجموعة الـ 20، قال عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر إن مستثمري العملات الرقمية قد يخسرون كل أموالهم.

وأضاف والر في تصريحات معدة مسبقًا لمؤتمر في واشنطن: "أن تأثير العملات الرقمية غير المباشر على النظام المالي الأوسع كان محدودًا حتى الآن، لكن من الضروري أن يتأكد المنظمون من تخفيف مخاطر الاستقرار المالي المرتبطة بهذا السوق".

جاء ذلك على وقع ما شهد سوق العملات الرقمية من خسائر فادحة في الأشهر الماضية، مع إفلاس عدة منصات للتداول واتهام مؤسس إف تي إكس بالاحتيال.

تحذير للبنوك والأفراد

وقال عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي: " على أن البنوك التي تدرس التعامل في العملات الرقمية يجب أن تنفذ متطلبات غسل الأموال ومعرفة العميل بشكل مباشر، مع ضرورة مراقبة نماذج الأعمال وإدارة المخاطر.

وفيما يتعلق بالأفراد، أشار عضو مجلس محافظي الفيدرالي إلى أن العملات الرقمية لا تمتلك أي قيمة أساسية، مشددًا على أنها بمثابة أصل خطر.

وأضاف والر: "إذا كان أي شخص يريد الاحتفاظ بهذا النوع من الأصول، فليفعل ذلك، لكن إذا قمت بشراء أصل مشفر وتراجع سعره إلى الصفر في مرحلة ما، فلا تشعر بالمفاجأة ولا تتوقع من دافعي الضرائب أن يتحملوا خسائرك".

تنظيم العملات

قالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان، والتي ترأس الهند مجموعة العشرين هذا العام، إن مجموعة العشرين تدرس إمكانية وضع تنظيمات مشتركة للعملات الرقمية.

وأضافت سيترامان، وفقًا لوسائل إعلام دولية، أنه نظرا للتكنولوجيات المتطورة المرتبطة بهذه الأصول الرقمية، فإنه يتعين على الدول مناقشة الحاجة إلى تنظيمات بعينها.

الهند ما بين الحظر والتنظيم

وناقشت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي على مدى أعوام صياغة قانون لتنظيم أو حتى حظر العملات الرقمية، لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا.

وقالت سيترامان للصحفيين: "نتحدث مع جميع الدول بخصوص أنه إذا كانت هناك حاجة لتنظيم فإن بلدا واحدا لا يستطيع فعل شيء بمفرده".

وتستضيف الهند اجتماعا لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين هذا الشهر.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024