logo

الصين تكبح قوة الدولار الأمريكي.. والأسواق تتنفس الصعداء

01 مارس 2023 ، آخر تحديث: 01 مارس 2023
الصين تكبح قوة الدولار الأمريكي.. والأسواق تتنفس الصعداء
الصين تكبح قوة الدولار الأمريكي.. والأسواق تتنفس الصعداء

تراجع الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية يوم الأربعاء بينما ارتفع اليوان الصيني بشكل حاد بعد أن أشارت البيانات الاقتصادية إلى التعافي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مما أثار معنويات الرغبة في المخاطرة.

في الساعة 02:55 بالتوقيت الشرقي (07:55 بتوقيت جرينتش)، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.2٪ عند 104.672

وقد أظهرت البيانات الصادرة في وقت سابق يوم الأربعاء أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين توسع بأسرع وتيرة منذ أكثر من عقد في فبراير، مما يؤكد أن الانتعاش الاقتصادي في الصين اكتسب زخمًا خلال الشهر الماضي بعد أن خففت البلاد معظم إجراءات مكافحة كوفيد في يناير.

كذلك، ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي بمقدار 52.6 في فبراير، وهو ارتفاع عن رقم يناير عند 50.1. كما ارتفع مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي في فبراير إلى 56.3، أعلى بكثير من قراءة الشهر السابق عند 54.4.

وقد أدت القوة في كل من النشاط التصنيعي وغير التصنيعي إلى ارتفاع مؤشر مديري المشتريات المركب في الصين إلى 56.4 في فبراير - وهو أسرع معدل له منذ أكثر من ثلاث سنوات.

في حين انخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.5٪ إلى 6.9010، مبتعدًا عن أدنى مستوى له هذا العام، بينما ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.8٪ إلى 0.6233 وقفز زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الاسترالي 0.5٪ إلى 0.6760، مع استخدام هذه العملات المقابلة غالبًا كبديل متاح لليوان.

وعلى صعيد آخر، ارتفع زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪ إلى 1.0614، مدعومًا بمعنويات المخاطرة قبل إصدار مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية لـ منطقة اليورو، ألمانيا و فرنسا في وقت لاحق من اليوم.

كما ارتفعت بيانات التضخم من منطقة شمال الراين وستفاليا الألمانية، قلب البلاد الصناعي على مدار الشهر، 1.0٪ في كانون الثاني (يناير)، مكاسب سنوية قدرها 8.5٪ .

وهذا، إلى جانب الأرقام الأكثر سخونة من المتوقع من كل من فرنسا و أسبانيا يوم الثلاثاء، يشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي سوف يواصل رفع أسعار الفائدة للأشهر القادمة.

كذلك، ارتفع زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي أيضًا بنسبة 0.4٪ إلى 1.2073، محتفظًا ببعض القوة بعد ارتفاعه بنسبة 1٪ في بداية الأسبوع بعد أن أبرمت بريطانيا اتفاقًا تجاريًا لأيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع الاتحاد الأوروبي.

وقال المحللون لدى مؤسسة أي إن جي، في ملاحظة إنه، ومع ذلك، من المرجح أن تكون خسائر الدولار محدودة لأن البيانات الاقتصادية تميل إلى رسم صورة مرنة للاقتصاد الأمريكي مع ثبات التضخم، مما يشير إلى المزيد من الارتفاعات القادمة في الاحتياطي الفيدرالي.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024