logo

تحليل رغم أزمته الأخيرة.. الشيكل أحد أفضل عملات الأسواق الناشئة

09 مارس 2023 ، آخر تحديث: 09 مارس 2023
رغم أزمته الأخيرة.. الشيكل أحد أفضل عملات الأسواق الناشئة
تحليل رغم أزمته الأخيرة.. الشيكل أحد أفضل عملات الأسواق الناشئة

قد تكون لحظة نادرة من اضطراب السوق الإسرائيلية، هي التي تخلق أفضل تجارة للعملات لهذا العام؛ هذا ما تقوله وكالة أنباء بلومبرغ.

تظهر تقديرات المحللين التي جمعتها بلومبرغ أن الشيكل قد ارتفع بنحو 9% هذا العام، متجاوزا المكاسب المتوقعة لكل عملة نامية أخرى من كوريا الجنوبية إلى جنوب إفريقيا. 

يأتي ذلك، على الرغم من اعتبار الشيكل، أحد أسوأ العملات أداءً في العالم خلال الشهر الماضي، حيث تعرضت العملة الإسرائيلية للضعف بسبب الاحتجاجات على اقتراح إصلاح قضائي مثير للجدل ونزاع نادر حول استقلالية البنك المركزي.

السؤال الكبير الذي يواجه المتداولين الآن، هو ما إذا كانت الحساسية السياسية الجديدة للشيكل قد أصبحت سمة دائمة أم مجرد موضة عابرة. 

إذا أعادت قوى السوق التقليدية تأكيد نفسها وعاد الشيكل إلى التكوين من جديد، فإن البيع سيكون مبالغا فيه بالفعل ومن المقرر أن ينتعش الشيكل مجدداً.

على مدى العقد الماضي، كان الشيكل العملة الرئيسية الوحيدة في العالم التي قويت مقابل الدولار، وأصبح أكثر ارتباطا بأسهم التكنولوجيا العالمية من العوامل السياسية أو الاقتصادية المحلية. 

السؤال الكبير الذي يواجه المتداولين الآن، هو ما إذا كانت الحساسية السياسية الجديدة للشيكل قد أصبحت سمة دائمة أم مجرد موضة عابرة. 

لكن هذه العلاقة بدأت في الانهيار في يناير/كانون ثاني الماضي، مع تضخم الاحتجاجات ضد الخطط القضائية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهو انحراف استمر منذ ذلك الحين.

لكن في إشارة إلى أن إسرائيل على وشك طي صفحة بعض التوترات، قال الرئيس إسحاق هرتسوغ أمس الإثنين، إن التوصل إلى حل وسط في متناول اليد، في الخلاف حول خطة الإصلاح القضائي للحكومة المثيرة للجدل.

من فائض الحساب الجاري إلى الاستثمار التكنولوجي وزيادة صادرات الغاز الطبيعي، لطالما كانت الخلفية مواتية لارتفاع قيمة العملة الإسرائيلية. 

ومع قيام المستثمرين المؤسسيين المحليين بتخصيص المزيد من رأس المال للأسهم في الخارج، فإن تحوطهم من مخاطر الصرف الأجنبي يضمن تحرك الشيكل في كثير من الأحيان بالتزامن مع الأسواق الأمريكية.
  
لكن الآن، حتى إذا نظرنا إلى ما هو أبعد من السياسة، أصبحت الآفاق أقل تفاؤلاً. يؤدي التباطؤ المتزايد في صناعة التكنولوجيا وضعف الصادرات إلى توفير دعم أقل للشيكل مع تزايد المخاطر الأخرى.

لكن التاريخ في جانب العملة الإسرائيلية؛ كان شهر مارس تقليديا أقوى شهر للشيكل، كما أنه يميل إلى المكاسب في أبريل، وفقًا لمتوسط عائد 15 عاما.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024