logo

التحذير من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي

14 مايو 2023 ، آخر تحديث: 14 مايو 2023
التحذير من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي
التحذير من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي

حذر وزراء مالية مجموعة السبع اليوم السبت من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي، وذلك في ختام اجتماع استمر 3 أيام خيمت عليه أزمة سقف الدين الأميركي وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

جرى الاجتماع في مدينة نيجاتا باليابان وسط مخاوف إزاء تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون أججت حالة الضبابية المحيطة بالتوقعات الاقتصادية العالمية، التي يخيم عليها بالفعل ارتفاع معدلات التضخم وأزمة البنوك الأميركية.

وقال وزراء المالية في بيان بعد الاجتماع "أظهر الاقتصاد العالمي مرونة في مواجهة صدمات متعددة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19 وحرب روسيا على أوكرانيا، والضغوط التضخمية المرتبطة بها".

وأضاف الوزراء في البيان "نحن في حاجة إلى البقاء في حالة يقظة والتحلي بالرشاقة والمرونة في سياساتنا للاقتصاد الكلي وسط حالة الضبابية المتزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية".

ولم يشر البيان إلى الأزمة المرتبطة بسقف الدين الأميركي التي تتعرض لها الأسواق، إلى جانب تزايد تكاليف الاقتراض بسبب سياسات التشديد النقدي للبنوك المركزية الأميركية والأوروبية.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أمس الجمعة إنها ستلتقي مع كبار المصرفيين في وول ستريت هذا الأسبوع لبحث تخلف الولايات المتحدة المحتمل عن السداد، الذي سيكون الأول منذ عام 1789.

البنك الدولي يحذر

من جهته، أكد رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها سيزيد من المشكلات التي تواجه الاقتصاد العالمي المتباطئ.

وقال مالباس لرويترز على هامش الاجتماع "هذا واضح، الأزمة التي يتعرض لها أكبر اقتصاد في العالم ستؤثر بالسلب على الجميع".

تشغيل الفيديو

مدة الفيديو 03 minutes 02 seconds03:02

وفيما يتعلق بمشاكل النظام المصرفي، قال البيان إن صانعي السياسة سيعالجون "الثغرات في البيانات والرقابة والتنظيم في النظام المصرفي".

وأبقى وزراء المالية على تقييمهم الصادر في أبريل/نيسان الماضي بأن النظام المالي "مرن" بفضل الإصلاحات التنظيمية المالية التي تم تنفيذها بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وأظهر البيان أنه مع التحذير من استمرار "تزايد" التضخم، أكدت البنوك المركزية لمجموعة السبع التزامها إزاء استقرار الأسعار وضمان بقاء توقعات التضخم رصينة.

وأدان المشاركون مجددا الحرب الروسية على أوكرانيا وتعهدوا بتعزيز مراقبة المعاملات عبر الحدود بين روسيا ودول أخرى.

سلسلة الإمدادات

كما تطرقت المناقشات إلى أمور تتعلق بالصين، إذ قادت اليابان التي ترأست الاجتماع هذا العام الجهود لتنويع سلاسل التوريد وتقليل الاعتماد الشديد على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وحدد وزراء المالية موعدا نهائيا بحلول نهاية العام لإطلاق خطة جديدة لتنويع سلاسل التوريد العالمية في البيان.

وتشمل الخطة الجديدة تقديم مجموعة السبع مساعدات للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل حتى تتمكن من الاضطلاع بدور أكبر في سلاسل التوريد للمنتجات المرتبطة بالطاقة، مثل تكرير المعادن ومعالجة مستلزمات التصنيع.

وينتظر أن تنفذ الخطة التي كُشف عن محاورها الكبرى في أبريل/نيسان الماضي، بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمات دولية أخرى ذات اختصاص، بحسب البيان.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024