logo

تفاؤل بالأسواق بعد أنباء عن صفقة محتملة لأزمة سقف الدين

15 مايو 2023 ، آخر تحديث: 15 مايو 2023
تفاؤل بالأسواق بعد أنباء عن صفقة محتملة لأزمة سقف الدين
تفاؤل بالأسواق بعد أنباء عن صفقة محتملة لأزمة سقف الدين

ارتفعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت عند الفتح يوم الاثنين وسط تفاؤل بشأن صفقة محتملة لرفع حد الدين الأمريكي مع اقتراب الموعد النهائي. فيما يشهد الذهب تباينات ملحوظة بين العقود الفورية والآجلة رغم تراجع الدولار.

وألمحت وزيرة الخزانة جانيت يلين خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أن الولايات المتحدة ستتجنب التخلف عن السداد.

وقالت يلين خلال اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع يوم السبت: "أنا متفائلة، أعتقد أن المفاوضات نشطة للغاية، حيث قيل لي إنهم وجدوا بعض مجالات الاتفاق».

وقالت يلين لشبكة CNBC الأسبوع الماضي إن الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون من شأنه أن «يؤدي إلى فوضى مالية» حيث حددت وزارة الخزانة حاليًا 1 يونيو موعدًا قد تفشل فيه في الوفاء بالتزاماتها. ومن المتوقع أن يستضيف الرئيس جو بايدن كبار قادة الكونجرس يوم الثلاثاء لإجراء محادثات بشأن سقف الديون.

يوم الاثنين، استوعب المستثمرون بيانات مايو لمسح إمباير ستيت للتصنيع، والذي أظهر انهيارًا في نشاط التصنيع في نيويورك. حيث سجل الاستطلاع -31.8، أقل من تقديرات الخبراء -3.7 نقطة، فيما سجلت القراءة السابقة 10.8 نقطة.

تصريحات الفيدرالي منذ قليل

أكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كشكاري يوم الاثنين أن التضخم «مرتفع للغاية» وأن الفيدرالي أمامه طريق طويل ليقطعه قبل الوصول إلى هدف التضخم.

وأشار كشكاري كذلك إلى أن سوق العمل ليس قويًا كما كان قبل تسعة أشهر، لكنه قال إنه لا يزال قوياً بشكل عام. وأضاف «لا ينبغي أن نخدع ببضعة أشهر من البيانات الجيدة».

فيما قال رافائيل بوستيك، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، منذ قليل، إنه لا يتوقع أي تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام حتى لو كان هناك ركودًا، وذلك لأنه لا يرى التضخم ينخفض بالسرعة التي يعتقدها المشاركون في السوق، مشيرًا إلى أنه إذا كان هناك أي مستجدات "فقد نضطر إلى رفعها."

وصرح بوستيك لشبكة CNBC إنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه لخفض التضخم إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، على الرغم من إحراز تقدم في خفضه صوب هذا الهدف.

وأكد بوستيك أنه إذا كان متحيزًا لقرار ما بشأن تسعير الفائدة، فيسكون متحيزًا لزيادة أكثر قليلاً بدلاً من خفض الفائدة.

جاءت تعليقاته في الوقت الذي رفع فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 10 مرات منذ مارس 2022 في محاولة لخفض التضخم الذي كان قبل عام عند أعلى مستوياته منذ أوائل الثمانينيات.

وفي مقابلة مع CNBC يوم الاثنين أيضًا، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي إنهم بحاجة إلى مراقبة أكثر للبيانات القادمة، مشيرًا إلى أنه لا يزال هناك الكثير من الآثار التي لم تظهر بعد لرفع أسعار الفائدة.

وتابع: "يجب أن نكون أكثر وعياً، حيث نريد إعادة التضخم إلى المسار المستهدف دون بدء الركود".

المؤشرات الآن

يستقر مؤشر داو جونز الصناعي الآن عند 33299 نقطة.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 عند 4127 نقطة وبنسبة 0.08%.

فيما صعد مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.21 بالمئة إلى 12309 نقطة.

الأسواق الآن

تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.06% إلى 2018 دولار.

فيما صعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.17% عند 2013 دولار للأوقية.

وهبط مؤشر الدولار بنسبة 0.15% عند 102.35 نقطة.

وصعد خام برنت بنسبة 1.8% إلى 75.5 دولار للبرميل.

وكسب خام تكساس ما يقرب من 1.9% إلى 71.36 دولار للبرميل.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024