logo

ماذا يحدث لو اعلنت الحكومة الأمريكية الافلاس والتخلف عن سداد الديون ؟

24 مايو 2023 ، آخر تحديث: 24 مايو 2023
ماذا يحدث لو اعلنت الحكومة الأمريكية الافلاس والتخلف عن سداد الديون ؟
ماذا يحدث لو اعلنت الحكومة الأمريكية الافلاس والتخلف عن سداد الديون ؟

تقترب الولايات المتحدة بشكل خطير من الاصطدام بسقف ديونها، ومع ذلك تبدو الأسواق هادئة للغاية.

ويُظهر لنا ما حدث عام 2011 كيف يمكن لخطط الحوافز السياسية بدلاً من ذلك أن تسحب المفاوضات حتى اللحظة الأخيرة وتجبر المستثمرين على التسعير باحتمالية أكثر جدوى لنتيجة سيئة فعلية.

وفي نظامنا النقدي، لا تحتاج الحكومة إلى المال للإنفاق.

بصفتنا المُصدر ذاته للعملة التي نستخدمها، مع العجز في الإنفاق، تزيد الحكومة فعليًا من ثروتنا الصافية - فعلى سبيل المثال، تشير التخفيضات الضريبية إلى أن لدينا المزيد من الأموال القابلة للإنفاق دون تحمل أي مسؤولية مباشرة.

كما لا يتمثل القيد الحقيقي فيما يتعلق بالعجز في الميزانية غير المنضبط في"أين ستعثر الحكومة على المال''، ولكن في التضخم: قد يؤدي العجز المفرط إلى زيادة الطلب (غير المتوفر على جانب الإنتاج)، والذي لا يمكن تلبيته في كثير من الأحيان عن طريق الزيادة السريعة في العرض أو الموارد - وما نواجهه في تلك الحالة إذن هو دوامة تضخمية قبيحة.

على أي حال، لدينا أيضًا قاعدة محاسبية أخرى مفروضة ذاتيًا والتي تملي على الحكومة أنه لا يمكنها العمل بأسهم سلبية. ومن ثم يجب علينا إصدار سندات "لتمويل" عجز الميزانية - انظر الجدول أدناه.

قبل / بعد عجز الإنفاق الحكومي

يحدث هذا عندما يصبح سقف الدين الأمريكي مشكلة: قيود أخرى مفروضة ذاتيًا تمنع الولايات المتحدة من تكبد ديون أعلى من عتبة معينة لـ "تمويل" عجز الميزانية.

وإذا لم تتمكن الحكومة من إصدار السندات بعد الآن، للحفاظ على المستوى الحالي من (عجز) الميزانية، فسوف تنفق من حساب الخزانة العام الخاص بها في بنك الاحتياطي الفيدرالي - ولكن نفد الوقود هناك أيضًا.

مخطط الحساب العام للخزانة (TGA)

وقد تم سحب الحساب العام للخزانة بسرعة من 600 مليار دولار في يناير إلى أقل من 70 مليار دولار في الأسبوع الماضي.

والسؤال الرئيسي هو - متى نصل بالفعل إلى الحد الأدنى للصفر؟

فقد قام جون كوميسكي (هنا) بعمل رائع في تتبع وتقدير التدفقات النقدية الحكومية لتوقع "التاريخ x" الشهير عندما تقوم حكومة الولايات المتحدة بإفراغ الحساب العام للخزانة تمامًا.

ويُظهر تحليله الأخير أنه بين 2 يونيو و 9 يونيو، سنكون قريبين بشكل خطير من الحد الأدنى للصفر - وكما حذرتنا يلين بالفعل، فقد نصل إليه بالفعل في هذه التواريخ.

كما تجدر الإشارة إلى أنه بعد هذه التواريخ الخطيرة، بحلول 12 يونيو، ستأتي إيصالات ضريبية جديدة وبالتالي ستوفر دفعة الحساب العام للخزانة التي تشتد الحاجة إليها من جانب الحكومة. لكن دعنا نفترض أن الحساب العام للخزانة وصل إلى الصفر، وأن سقف الدين يمنع حكومة الولايات المتحدة من إصدار سندات لتمويل (عجز) الميزانية.

فهل تتخلف حكومة الولايات المتحدة عن السداد بعد ذلك؟

ماذا سيكون التأثير على السندات والأسهم والدولار الأمريكي والذهب، وهل تستعد الأسواق لمثل هذه النتيجة، أم أنها ستتفاجأ؟

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024