logo

توقعات هامة لمؤشر التضخم.. قد تطيح بالدولار وتنعش الذهب

24 مايو 2023 ، آخر تحديث: 24 مايو 2023
توقعات هامة لمؤشر التضخم.. قد تطيح بالدولار وتنعش الذهب
توقعات هامة لمؤشر التضخم.. قد تطيح بالدولار وتنعش الذهب

أكد كبير الاقتصاديين في وكالة موديز أنه من المحتمل أن تنتهي سلسلة رفع أسعار الفائدة الصارمة هذا العام من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وفي الوقت نفسه، أفاد تقرير حديث صادر عن وكالة فيتش بأنه من المرجح أن يتباطأ الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة الفترة القادمة، وهو المؤشر المفضل للفيدرالي لقياس التضخم.

وعلى وقع هذه التوقعات، قد يشهد ارتفاعات قياسية الفترة القادمة بالتزامن مع تراجع الدولار، وذلك باعتبار أن التخلي عن سياسة التشديد النقدي وتراجع التضخم من شأنه أن يدعم المعدن الأصفر في مواجهة العملة الأمريكية.

مفتاح وقف السياسة النقدية المتشددة

قال مارك زاندي في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي: "يجب أن تنتهي هذه السلسلة المتشددة. والمفتاح هنا هو التضخم ، وفي رأيي أن التضخم سينخفض".

وتابع: «أشعر بثقة كبيرة في أن التضخم سيعود إلى 3٪ بحلول نهاية العام، وقريبًا من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول هذا الوقت من العام المقبل». وأضاف زاندي أن ذلك بسبب توقعات انخفاض تكلفة خدمات الإسكان، بجانب انخفاض أسعار السيارات.

تراجعت ضغوط أسعار المستهلك في الولايات المتحدة من أعلى مستوياتها عند 9.1٪ في يونيو الماضي بفضل السياسة النقدية التي لا ترحم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. رفع البنك المركزي أسعار الفائدة القياسية 10 مرات منذ أول زيادة في الوباء في مارس 2022.

في هذا الشهر فقط، رفعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس حتى في الوقت الذي شهد فيه مؤشر أسعار المستهلك علامات مستمرة على تباطؤ ضغوط الأسعار، حيث وصل إلى 4.9٪ حتى أبريل.

"النظام المصرفي لا يزال تحت ضغط شديد، والاقتصاد يتباطأ، ومخاطر الركود عالية. وبالتالي لا أعتقد أن هناك أي حاجة لزيادة الفائدة"، وفقًا لزاندي.

يتوقع المستثمرون إلى حد كبير أن يوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع أسعار الفائدة مؤقتًا في اجتماع السياسة في يونيو المقبل. وفقًا لأداة CME FedWatch، يراهن 77٪ من المتداولين على إمكانية التوقف مؤقتًا في رفع أسعار الفائدة.

تراجع التضخم

مع ضعف معنويات وثقة المستهلكين بسبب التضخم، من المتوقع أن تساهم معايير الإقراض الأكثر صرامة مدفوعة بالضغوط التي تشهدها البنوك الإقليمية في تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي، وفقًا لتقرير جديد صادر عن وكالة فيتش للتصنيفات.

وأضاف الوكالة: في حين أن الإنفاق الاستهلاكي الحقيقي كان قوياً نسبيًا خلال الربع الأول من هذا العام، حيث زاد بمعدل سنوي قدره 3.7 في المائة، إلا أنه كان على خلفية مبيعات السيارات القوية في يناير.

وأشارت أيضًا إلى أن نمو الدخل الحقيقي لا يزال، باستثناء المكاسب الاسمية في الأجور، ضعيفًا نسبيًا. انخفض صافي ثروة المستهلك بنسبة 2.9٪ يوي في عام 2022، ويرجع ذلك في الغالب إلى الانخفاضات واسعة النطاق في الأسواق المالية. كانت هذه هي المرة الأولى التي ينخفض فيها صافي ثروة المستهلك منذ عام 2009.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024