logo

أكبر مدير أصول في العالم: توقعوا ضربات مفاجئة من الفيدرالي

01 يونيو 2023 ، آخر تحديث: 01 يونيو 2023
أكبر مدير أصول في العالم: توقعوا ضربات مفاجئة من الفيدرالي
أكبر مدير أصول في العالم: توقعوا ضربات مفاجئة من الفيدرالي

 "قلنا منذ نهاية عام 2022 أن تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام لن يكون مرجحًا مع استمرار التضخم. تستيقظ فجأة الأسواق على وجهة نظرنا حيث تكشف نظرة خفية عن علامات ضعف النمو في الاقتصادات الكبرى و ضعف السوق بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ".

هذه إحدى الاستنتاجات الرئيسية لتقرير السوق الأسبوعي الأخير لشركة بلاك روك . وأضافوا أن "محادثات سقف الديون وعدم قدرة وزارة الخزانة الأمريكية على سداد فواتيرها بحلول أوائل يونيو قد أضافت المزيد من تقلبات السوق الأخيرة".

يقول هؤلاء الخبراء: "نحن نفضل الجودة في المحافظ. سنقوم بترقية تصنيف السندات البريطانية إلى حيادية مع ارتفاع أسعار العائدات مع ارتفاع الفائدة".

كما توضح بلاك روك أن  " التضخم المرتفع بعناد دفع الاحتياطي الفيدرالي إلى بدء حملة لرفع أسعار الفائدة هي الأسرع منذ الثمانينيات. لم تعد الأسواق تقوم بتسعير التوقعات المتكررة ببد تخفيضات لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهي إشارة إلى أنها تستوعب استمرار التضخم، وهذه هي وجهة نظرنا".

يسلط محللو الشركة الضوء على أن "البيانات أظهرت الأسبوع الماضي أن ألمانيا دخلت مرحلة الركود حتى مع حدوث صدمة طاقة أقل مما كان يخشى."

وأضاف المحللون أيضًا: "في الولايات المتحدة، صمد الناتج المحلي الإجمالي ولكن يمكن القول إنه دخل في حالة ركود استنادًا إلى الدخل المحلي الإجمالي، والذي يقيِّم أداء الاقتصاد على أساس الدخل بدلاً من الإنفاق. وتكشف نظرة أعمق أن الأسهم تعكس تدهور النمو: فقد ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 10٪ تقريبًا حتى الآن هذا العام (الخط البرتقالي الغامق في الرسم البياني) ".

ويشرح المحللون: "نرى بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من التوقف المؤقت في رفع أسعار الفائدة ويعيش مع بعض التضخم لتجنب الركود العميق اللازم لتقريب التضخم من هدفه. لكننا لا نرى بنك الاحتياطي الفيدرالي ينقذ الاقتصاد المتعثر مع خفض أسعار الفائدة لاحقًا. هذا العام بسبب المقايضة الحادة بين التضخم والنمو ".

بالنسبة لأوروبا، يعتقد هؤلاء المحللون أن "البنك المركزي الأوروبي سيرفع الفائدة مرة أخرى، بغض النظر عن الضرر الاقتصادي. بنك إنجلترا (BOE) في وضع مماثل. لقد قامت الأسواق بتسعير ما يصل إلى أربعة ارتفاعات أخرى لبنك إنجلترا. نعتقد قد يكون هذا مبالغًا فيه بعض الشيء، حيث سيكون معادلاً لارتفاع الاحتياطي الفيدرالي إلى حوالي 7-7.5٪ - وهو ما يكفي لإحداث ركود حاد ".

وفي النهاية قالوا "الخلاصة: تعيد الأسواق تقييم توقعات أسعار الفائدة حيث أن التضخم العنيد يوضح أن البنوك المركزية لن تخفضها هذا العام - أو أنها ستستمر في الارتفاع. يتعين علينا أن ننتقل إلى مصادر دخل عالية الجودة على المدى القصير ونبقى حذرين بشأن الأصول ذات المخاطر".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024