logo

تحليل الفيدرالي لن يمنع الذهب من القفز نحو الـ 3000 دولار.. لهذه الأسباب!

03 يونيو 2023 ، آخر تحديث: 03 يونيو 2023
الفيدرالي لن يمنع الذهب من القفز نحو الـ 3000 دولار.. لهذه الأسباب!
تحليل الفيدرالي لن يمنع الذهب من القفز نحو الـ 3000 دولار.. لهذه الأسباب!

على الرغم من التراجعات الذي يشهدها الذهب خلال هذه اللحظات بعد صدور بيانات التوظيف الأمريكية، إلا إنه من المرجح أن يشهد الذهب ارتفاعات قياسية الفترة القادمة.

تحولت أسعار الذهب للهبوط بعد صدور بيانات التوظيف الأمريكية، والتي أفادت بإضافة وظائف بأكثر من المتوقع وأكثر من القراءة السابقة، بالتزامن مع ارتفاع معدل البطالة أيضًا بأكثر من التوقعات وأكثر من القراءة السابقة.

وجاءت بيانات التوظيف هذه المرة أعلى من توقعات الخبراء، وأعلى من أرقام الشهر السابق، مما يحفز الفيدرالي نحو تشديد وتيرة السياسة النقدية الفترة المقبلة لأن سوق العمل ما زال قويًا.

ومع ذلك، ارتفعت البطالة مما يشير إلى ضعف سوق العمل، وبالتالي قد يحفز هذا الأمر الفيدرالي نحو تخفيف وتيرة تشديد السياسة النقدية.

ونستنتج من هذا أن بيانات اليوم جاءت متضاربة، حيث تفيد بقوة سوق العمل فيما يتعلق بإضافة المزيد من الوظائف، بينما تشير أيضًا إلى ضعفه بعد ارتفاع معدل البطالة مقارنة بالتوقعات ومقارنة أيضًا بالقراءة السابقة. إلا أن الأسواق تفاعلت مع قوة تقرير التوظيف في القطاع الخاص، وهو الأمر الذي أدى لهبوط الذهب وارتفاع الدولار.

مشاكل مالية

على الرغم من اجتياز صفقة تسوية الديون الأمريكية مجلسي النواب والشيوخ في أمريكا، إلا أن ذلك لن يؤدي إلى إنهاء المشاكل المالية للبلاد، ومن المتوقع أن يستفيد الذهب بشكل كبير.

ومن المقرر أن تقفز أسعار الذهب صوب مستويات الـ 3000 دولار مع استمرار نمو الإنفاق على العجز في الاقتصادات الغربية، بقيادة الولايات المتحدة. وبالنظر إلى ما بعد الجدل الحالي حول سقف الديون، من المتوقع أن تبيع وزارة الخزانة الأمريكية ما يصل إلى 2 تريليون دولار من السندات على مدى العقد المقبل.

وإذا امتد قلق المستثمرين بشأن الجدل المشحون والمطول بين وزارة الخزانة والكونغرس إلى مزاد الخزانة الفاشل في المستقبل، فمن المؤكد أن الدولار الأمريكي سينزلق وسترتفع أسعار الذهب.

أصل استثماري جذاب بعيدًا عن الدولار

وفي غضون ذلك، سيظل الذهب أحد الأصول الاستثمارية الجذابة، حيث ستضطر البنوك المركزية إلى إنهاء إجراءات التشديد الكمي الخاصة بها وستصبح مشترين للملاذ الأخير لتمويل الإنفاق الحكومي.

نحن ننتقل إلى حقبة جديدة حيث قد لا يكون أمام البنوك المركزية خيار سوى خلق تضخمات نقدية لتمويل العجز المالي الهيكلي المستقبلي. حيث إن هذا العجز بدوره ناتج عن تصاعد طلبات الإنفاق الإلزامية والقواعد الضريبية والمزيج المتغير من القوى العاملة. 

وفي الوقت نفسه، يبدو أن رفاهية القدرة على استمالة المدخرات الأجنبية لمساعدة التمويل المحلي أقل احتمالًا نظرًا للتوترات الجيوسياسية المتزايدة. وبالتالي، فإننا نواجه عالماً من التيسير الكمي الدائم والتضخم المستمر.

نقلاً عن بيانات من مكتب الميزانية في الكونجرس، بسبب ارتفاع التكاليف وانخفاض الإيرادات، من المتوقع أن يتضاعف الدين الحكومي تقريبًا إلى 46.4 تريليون دولار بحلول عام 2033، ارتفاعًا من 24.3 دولارًا في السنة المالية 2022.

في الوقت نفسه، من المتوقع أن يرتفع حجم الميزانية العمومية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 50٪ في السنوات العشر المقبلة. وفي أسوأ السيناريوهات، يمكن أن ترتفع الميزانية العمومية للبنك المركزي بنسبة 75٪.

وباستخدام هذه الاستقراء البسيط، فإن زيادة التضخم النقدي الأمريكي بنسبة 75٪ ستأخذ أسعار الذهبية بسهولة إلى مستويات الـ 3000 دولار أمريكي، حتى باستخدام متوسط السعر لعام 2022 كأساس.

إلى جانب كونه تحوطًا في التضخم، لا يزال الذهب أداة تنويع جذابة مقابل الدولار الأمريكي. حيث إن البنوك المركزية ستواصل شراء الذهب لأن الإنفاق على العجز في الولايات المتحدة يجعل الدولار الأمريكي عملة احتياطية غير جذابة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024