logo

انهيار حاد أم تضخم قاتل؟ البنوك المركزية بين خيارين أحلاهما مر

06 يونيو 2023 ، آخر تحديث: 06 يونيو 2023
انهيار حاد أم تضخم قاتل؟ البنوك المركزية بين خيارين أحلاهما مر
انهيار حاد أم تضخم قاتل؟ البنوك المركزية بين خيارين أحلاهما مر

لا أحد يريد انهيارًا اقتصاديًا يؤدي إلى تراجع أسواق الأسهم ويمحو ملايين الوظائف. هذا هو السبب في ثقة الرأي العام بأن الحكومات والبنوك المركزية تحاول العمل على منع ذلك.

ومع ذلك، وبعد كل هذه التدخلات في السوق، لم تتم معالجة آثار الأزمة، بل تم تأجيلها فقط في المستقبل. خلال الأزمات الماضية، كان من الممكن حماية النمو الاقتصادي وأسواق المال والوظائف من التعرض لخطر حقيقي. الاقتصادية.

وقد تم تحقيق ذلك من خلال تراكم ديون جديدة على الدول، أي طباعة نقود جديدة. هذه هي الطريقة الوحيدة لتجنب الآثار السلبية لأزمة اقتصادية وشيكة.

لكن حتى هذا لم يكن ليخلو من العواقب. بالفعل في الفصل الأول من علم الاقتصاد، يتعلم كل طالب العلاقة بين نمو عرض النقود والتضخم. إذا زاد عرض النقود بشكل أسرع من النمو الاقتصادي، فإن الأسعار سترتفع وكذلك الأجور.

ومما يثير الدهشة أن البنوك المركزية مثل البنك المركزي الأوروبي وبنك الاحتياطي الفيدرالي كانت مخطئة للغاية في توقعاتها الخاصة بالتضخم. أغرقت عمليات الإغلاق المتعلقة بكوفيد الأسواق بأموال جديدة بعد أكثر من 10 سنوات من أسعار الفائدة المنخفضة وحزم التحفيز الاقتصادي لتعزيز السيولة لمواجهة آثار الأزمة المالية.

ومع ذلك، ادعى محافظو البنوك المركزية في البداية أنه لم يكن من الضروري اتخاذ أي إجراءات تتعلق بالسياسة النقدية لأن ارتفاع التضخم كان مؤقتًا.

عندما كان من المحتم اتخاذ إجراءات، تم تبرير ارتفاع أسعار السلع الأساسية ومشاكل سلسلة التوريد المسؤولة عن التضخم بأن الحرب في أوكرانيا هي السبب. أظهرت دراسة أجراها بنك التسويات الدولية (BIS) أن نمو المعروض من الأموال هو المشكلة وأن توقعات التضخم للبنوك المركزية لا قيمة لها إذا لم يتم أخذ هذا العامل في الاعتبار، كما يشير محلل الاستثمار دانييل لاكال في مقالته الأخيرة.

ومن وجهة نظره، فإن أسعار السلع المرتفعة ليست هي السبب في التضخم، لأنه بينما يتم تداول النفط والغاز وزيت التدفئة والبنزين عند مستويات ما قبل الحرب، ظل التضخم مرتفعًا.

في الولايات المتحدة وأوروبا، تراجع التضخم عن أعلى مستوياته، لكن هذا لا يعني أنه تم إصلاح كل شئ - فالهدف 2٪ بعيد المنال.

وفقًا لما يقوله لاكال، يرى بنك التسويات الدولية أن خفض التضخم إلى 4-5 في المائة أمر سهل، لكن الوصول إلى المستوى المستهدف سيتطلب تدابير أقوى بكثير. تدابير لن ترضينا جميعاً. لأنه بدون تلك التدابير سيحدث الانهيار الذي قد يؤدي إلى أن يجثو الاقتصاد على ركبتيه، ستنخفض الأجور بسبب ارتفاع معدلات البطالة، وستنخفض الأسعار بسبب انهيار الطلب، وسندفع ثمن التأخير التأخير في حل الأزمة أضعافًا مضاعفة مع ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.

تعيش ألمانيا رسميًا في حالة ركود، حيث انخفض النمو الاقتصادي لربعين متتاليين، لكن هذا بعيد كل البعد عن التعديل الضروري للسوق من أجل الخفض المستدام للتضخم.

يتوقع الاقتصاديون أن الولايات المتحدة ستواجه أيضًا تباطؤًا اقتصاديًا. ومع ذلك، هل ينبغي أن يكون هذا أطول أمدا وأكثر عمقا مما هو متوقع حاليا (مرة أخرى؟)، عندها ستضطر البنوك المركزية للدفع بحوافز اقتصادية جديدة. في مثل هذه الحالة، سيرتفع التضخم بسرعة مرة أخرى من المستوى المرتفع الحالي نحو 10٪ وأكثر، مما ينطوي على مخاطر بحدوث تضخم مفرط.

في الولايات المتحدة على وجه الخصوص، هناك مخاطر عالية بأن التضخم سوف يخرج عن السيطرة تمامًا. الانتخابات الرئاسية قادمة العام المقبل. آخر شيء يريد جو بايدن مواجهته خلال الحملة هو اقتصاد في حالة ركود. لذلك سينضم إلى الديمقراطيين في مطالبة بنك الاحتياطي الفيدرالي في النهاية بخفض أسعار الفائدة وشراء السندات الحكومية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إنقاذ الولايات المتحدة من التخلف عن السداد الوشيك من خلال تعليق سقف الديون. خلق هذا فرصة لمواصلة إنفاق الأموال بوفرة، والتي يجب طباعتها، والتي بدورها ستزيد من المعروض النقدي.

لذلك نحن في معضلة حقيقية. من ناحية، نحن محظوظون لأننا نحتفظ بوظائفنا، ولكن من ناحية أخرى علينا أن نتعلم كيف نتعايش مع ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة المدخرات.

البديل عن هذا هو الانهيار، كما يوضح دانيال لاكال:

"ما لا يريد أي بنك مركزي إخبارك به هو أن الطريقة الوحيدة لخفض التضخم بشكل كبير يجب أن تكون من خلال الركود.

ولذلك، يفضلون الحديث عن "هبوط ناعم" لا يمكن أن يقلل التضخم على المدى الطويل ".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024