logo

ارتفاع سعر الأرز في آسيا إلى أعلى مستوياته منذ عامين

11 يوليو 2023 ، آخر تحديث: 11 يوليو 2023
ارتفاع سعر الأرز في آسيا إلى أعلى مستوياته منذ عامين
ارتفاع سعر الأرز في آسيا إلى أعلى مستوياته منذ عامين

ارتفعت أسعار الأرز في التعاملات الآسيوية اليوم إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين، في ظل اتجاه المستوردين لزيادة المخزونات خوفا من تضرر المحصول بسبب ظاهرة النينيو في العديد من الدول المنتجة.
وذكرت "بلومبيرج" أن سعر الأرز الأبيض التايلندي وهو السعر القياسي للسوق الآسيوية ارتفع اليوم بنسبة 5 في المائة لتصل نسبة الارتفاع خلال الشهور الأربعة الماضية بنسبة 15 في المائة تقريبا إلى 535 دولار للطن وهو أعلى مستوى له منذ أوائل مارس 2021 بحسب بيانات اتحاد مصدري الأرز التايلندي.
وبحسب منظمة المناخ العالمية فإن ظاهرة النينو بدأت تتكون في المناطق المدارية بالمحيط الهادئ لأول مرة منذ سبعة أعوام، وهي تهدد بموجات جفاف في مختلف أنحاء جنوب شرق آسيا. ويأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من وصول درجة الحرارة في العالم إلى مستوى قياسي مما  أثار المخاوف من وتيرة التغير المناخي.
وفي حين عززت الأمطار الموسمية التوقعات بالمحصول الجيد في الهند أكبر مصدر للأرز في العالم، أثارت موجة الجفاف في تايلاند ثاني أكبر دولة مصدرة للأرز المخاوف من تراجع محصولها. ودعت الحكومة التايلندية المزارعين بالفعل للاكتفاء بزراعة الأرز مرة واحدة خلال العام في ظل توقعات بتعرض البلاد لموجة جفاف في أوائل 2024.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024