.

خبر الريال الرقمي يشق طريقه في البرازيل.. نظام مالي "مزدوج"

الريال الرقمي يشق طريقه في البرازيل.. نظام مالي "مزدوج"
الريال الرقمي يشق طريقه في البرازيل.. نظام مالي "مزدوج"

يبحث البنك المركزي البرازيلي إصدار نسخة رقمية من الريال ضمن خطة قال إنها تتضمن "صنع نظام مالي آخر".

وحسب صحيفة "استادو دي ساو باولو"، فإن البنك المركزي البرازيلي يسعى لتوسيع طرق الدفع في البلاد عن طريق إصدار الريال الرقمي.وقالت الصحيفة الأحد، إنه بناء على تعليقات فابيو أراوخو، الذي ينسق العمل، فإن البنك المركزي سيجري اختبارات مع مجموعات محددة حتى نهاية عام 2022 على الريال الرقمي.

ولكن لا يوجد حتى الآن موعد نهائي للتنفيذ، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

نظام مالي مزدوج

وذكرت الصحيفة نقلا عن أراوخو إن العملية ستكون "كما لو أن البنك المركزي يصنع نظاما ماليا آخر للعمل جنبا إلى جنب مع ما لديه اليوم".

وقال التقرير إن الريال الرقمي يمكن أن يجعل من الأسهل والأرخص صياغة عقود قروض مخصصة، لبضعة أيام أو أشهر.

كما يمكن أن تفضل العملة الرقمية الاندماج مع أنظمة الدفع الدولية، مما يسمح بتسوية عملية شراء في بلد آخر على الفور في البرازيل.

وبخلاف البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، سيكون الريال الرقمي تحت السيطرة المباشرة للبنك المركزي البرازيلي.

العملات الرقمية للبنوك المركزية

وكان المسؤولون الماليون في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، قد صادقوا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على 13 مبدأ للسياسة العامة، بخصوص العملات الرقمية التي يمكن للبنوك المركزية إصدارها، قائلين إن مثل هذه العملات يجب أن تستند إلى الشفافية وسيادة القانون والحوكمة الاقتصادية السليمة.

وقال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في المجموعة، في بيان مشترك عقب اجتماعهم في واشنطن: "الابتكار في مجال النقود والمدفوعات الرقمية يمكنه تحقيق فوائد جمة، لكنه يثير أيضا قضايا سياسية عامة وتنظيمية كبيرة".

وأضافوا: "يساعد التنسيق والتعاون الدولي القوي بشأن هذه القضايا على ضمان أن الابتكار في القطاعين العام والخاص سيحقق فوائد محلية وعبر الحدود مع كونه آمنا للمستخدمين والنظام المالي الأوسع".