.

تفاصيل عملة رقمية يلجأ إليها الأتراك.. بينما تنهار الليرة

التضخم الامريكي.jpeg
التضخم الامريكي.jpeg

قد يكون الذهب هو البديل التقليدي للتحوط من انهيار العملة والتحوط من ارتفاع معدلات التضخم، بيد أن بديلا جديدا بات واقعا ملموسا للتحوط من من التضخم وهو العملات الرقمية.

ومن بين أكثر عملات الأسواق الناشئة تضررا في الأسابيع الأخيرة تأتي الليرة التركية التي تسجل أدنى مستوياتها على الإطلاق وسط إصرار المسؤولين على خفض أسعار الفائدة في الوقت الذي يسجل فيه التضخم مستويات قياسية.

وتتراجع الليرة التركية خلال تلك اللحظات قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق حيث نزلت إلى مستويات 14.43 ليرة/ دولار بانخفاض حوالي 5%.

كارثة التضخم

وفقا لتقرير حديث صادر عن CoinDesk، فقد دفعت كارثة تركيا التضخمية إلى زيادة الاعتماد على بعض الأصول الرقمية، بما في ذلك Shiba Inu ($ SHIB) وTether ($ USDT).

ووفقا للتقرير، فإن انخفاض قيمة الليرة التركية والتضخم المرتفع قد أجبر سكان البلاد على اللجوء إلى الأصول الرقمية كبديل، للتحوط من تلك الأزمات الطاحنة التي تعصف بالليرة.

لماذا شيبا؟

على الرغم من أن البيتكوين كانت تاريخياً أحد الأصول المفضلة للمخزن الرقمي ذي القيمة للبلدان في مواقف مماثلة.

يزعم تقرير كوين ديسك أن المواطنين الأتراك يتطلعون إلى $ SHIB و$ USDT كبدائل غير تقليدية للتحوط من ارتفاع الأسعار وهبوط العملة المحلية. بلغ حجم التداول لزوج BTC / TRY على Binance 918 مليون دولار في نوفمبر، أي أقل من خمس أزواج تداول SHIB / TRY (5.26 مليار دولار) وUSDT / TRY (5.58 مليار دولار).

عملات رخيصة

قال Strahinja Savic، رئيس البيانات والتحليلات في FRNT Financial ومقرها تورونتو، لـ CoinDesk:

تظهر البيانات أنه على الرغم من عدم الاستقرار الذي تواجهه الليرة، لا يزال التجار المحليون ينجذبون إلى العائدات الاستثنائية المرتبطة بالعملات المعدنية مثل SHIB.

انخفضت قيمة الليرة التركية بنسبة أكثر من 100٪ هذا العام مقابل الدولار، بما في ذلك انهيار 40٪ مقابل الدولار في نوفمبر.

ولفت التقرير إلى ان العملة المحلية في طريقها للانخفاض السنوي التاسع على التوالي، مع ارتفاع التضخم إلى أكثر من 21٪.

وفقا للتقرير يقول أحد المتداولين في العملات الرقمية من Instabul، أن الوضع كان أكثر خطورة،الرقم الرسمي للتضخم هو 21٪، ولكن على المستوى الأرضي، فهو أقرب إلى 50٪.

واضاف المتداول إن مواطني الدولة يعطون الأولوية للذهب والدولار، لكنهم يشترون أيضًا العملات الرقمية الرخيصة مثل $ SHIB و$ VET و$ XRP.

اقرأ أيضا