logo

عملات رقمية غير مشروعة، ما مصيرها؟

06 يناير 2022 ، آخر تحديث: 06 يناير 2022
LYNXMPEB3E0UM_M.jpg
عملات رقمية غير مشروعة، ما مصيرها؟

صادرت قوات الشرطة في المملكة المتحدة ما قيمته 322 مليون جنيه إسترليني (435 مليون دولار) من عملات البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة نتيجة لتحقيقات جنائية على مدى السنوات الخمس الماضية.

كانت الغالبية العظمى – أكثر من 99.9٪ – من العملات المشفرة التي تم الاستيلاء عليها هي بيتكوين، أما الباقي فيتكون من Ethereum بالإضافة إلى عملات الخصوصية بما في ذلك Monero و Dash و Zcash.

شكلت شرطة لندن الكبرى النصيب الأكبر من المصادرة، حيث بلغت 294 مليون جنيه إسترليني (398 مليون دولار). كشفت طلبات حرية المعلومات أن شرطة مانشستر الكبرى صادرت 25 مليون جنيه إسترليني (34 مليون دولار) بينما صادرت شرطة Dyfed-Powys 2.4 مليون جنيه إسترليني (3.2 مليون دولار) خلال فترة الخمس سنوات التي تغطيها الطلبات.

صرح كبير المفتشين جوزيف هاروب من وحدة الجرائم الاقتصادية بشرطة مانشستر الكبرى لمجلة نيو (NYSE:NIO) ساينتست أن قوات الشرطة البريطانية “تعمل فقط على فهم” تكنولوجيا العملة المشفرة. قامت قوته الخاصة بتجنيد موظفين مدنيين من ذوي الخبرة ذات الصلة لتدريب المحققين.

تواجه القوات عقبة قانونية إضافية عند الاستيلاء على العملة المشفرة نظرًا لتصنيفها حاليًا على أنها ملكية وليست نقدًا بموجب قانون عائدات الجريمة.

بينما يمكن مصادرة الأموال النقدية إذا كان هناك شك في أنها تشكل عائدات نشاط إجرامي، فإن القوات تتطلب إدانة لمصادرة الممتلكات غير النقدية – على الرغم من أن القانون يجري تحديثه لسد هذه الثغرة.

حتى ذلك الحين، قال جاري كاثكارت، رئيس التحقيقات المالية في وكالة الجريمة الوطنية، لنيو ساينتست، “نحن نوعًا ما في نفس الموقف مع العملات المشفرة التي كنا نملكها قبل 20 عامًا. ليس لدينا التشريع للاستيلاء عليها.”

الكريبتو والجريمة تزايد قلق المنظمين والمشرعين في المملكة المتحدة بشأن الاستخدام الإجرامي للعملات المشفرة.

في مايو 2021، أصدرت NCA تقريرًا ينص على أن “استخدام الأصول المشفرة لغسل الأموال قد زاد عبر العديد من أنواع الجرائم.” كجزء من حملة قمع الاستخدام الإجرامي للعملات المشفرة ; استثمرت هيئة السلوك المالي 500 ألف جنيه إسترليني (670 ألف دولار) على مستشارين خارجيين لتدريب الموظفين على مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي تقدمها صناعة العملات المشفرة.

في يونيو 2021، صادرت 114 مليون جنيه إسترليني (قيمتها حينها 158 مليون دولار) ; وفي حين وقعت مصادرة 180 مليون جنيه إسترليني (ما يقرب من 250 مليون دولار) بعد أسابيع فقط.

في تشرين الثاني (نوفمبر)، خسر مدير بريطاني لسوق Silk Road darknet ما يقرب من نصف مليون جنيه إسترليني إلى NCA في المملكة المتحدة.

استجابت الجهات التنظيمية بمتطلبات أكثر صرامة على شركات الكريبتو، في مارس 2021 ; أعلنت هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA) أن شركات العملات الرقمية يجب أن تقدم تقارير سنوية عن الجرائم المالية.

فرضت البنوك أيضًا قيودًا على استخدام العملات المشفرة بسبب المخاوف المتعلقة بغسيل الأموال، حيث قامت Santander وNatWest و Barclays إما بحظر عمليات تبادل العملة المشفرة أو تقييد المعاملات أو زيادة التدقيق في عمليات النقل من وإلى شركات الكريبتو.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024