logo

روسيا تدرس إصدار عملتها الرقمية

16 أكتوبر 2020 ، آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020
الروبل
روسيا تدرس إصدار عملتها الرقمية

 

يدرس البنك المركزي الروسي اصدر عملة روبل رقمي لتسهيل مدفوعات المواطنين والشركات .

وقال البنك المركزي الروسي ان اصدر روبي رقمي سيكون الى جانب الروبل النقدي وان العملة الجديدة ستحتاج بنية تحتية جديدة للمدفوعات مما يعزز قوة نظام الدفوعات في البلاد .

وتتسابق البنوك المركزية في انحاء العالم لاصدار عملتها الرقمية في ظل تفشي جائحة كورونا والتخلي عن الأوراق النقدية حيث تسعى البنوك لتحديث أنظمة المدفوعات وكذلك لدرء منافسة محتملة من عملات مشفرة تصدرها جهات خاصة على غرار "بيتكوين" (Bitcoin). .

وذكر البنك المركزي الروسي  في تقرير يمهد السبيل لبحث الأمر "الروبل الرقمي، في حالة تطبيقه، سيجمع بين مزايا وخصائص العملة النقدية وغير النقدية" وقال إنه يدرس إمكانيات وآفاق الروبل الرقمي وإن من السابق لأوانه وضع جدول زمني محدد لإطلاق المشروع.

وقد أطلق المركزي الأوروبي  الاثنين مشاورات عامة واختبارات سعيا لاتخاذ قرار بشأن تأسيس "يورو رقمي" لدول العملة الموحدة الـ 19.

وقد أطلقت الصين سابقا عملتها "اليوان الرقمي" وسجلت نجاحا جيدا، كما شرعت مجموعة من 7 بنوك مركزية كبرى، من بينها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في تحديد الشكل الذي قد تبدو عليه العملات الرقمية، وذلك في مسعى للحاق بدور الصين الريادي والتفوق على مشاريع خاصة على غرار عملة ليبرا التابعة لفيسبوك.

 

 

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024