logo

هبوط جماعي للعملات الرقمية .. لكن الذعر يختفي

06 فبراير 2022 ، آخر تحديث: 06 فبراير 2022
هبوط جماعي للعملات الرقمية .. لكن الذعر يختفي
هبوط جماعي للعملات الرقمية .. لكن الذعر يختفي

 تراجعت أكبر 15 عملة رقمية خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأحد.. بيد ان التراجعات جاءت هادئة تزامنا وتعاملات الأحد التي غالبا ما تأتي ضعيفة على مستوى التداولات.

الذعر يتبدد

جاء تراجع العملات بعد موجة من الارتفاعات القوية تمكنت خلالها البيتكوين من تجاوز مستويات الـ40 ألف دولار، لتسحب معها العملات البديلة إلى الأعلى.

ووفقا لمؤشر الخوف والجشع فقد كشف عن تخلص متداولي سوق الكريبتو من المشاعر السلبية التي ظلت مسيطرة على شهية المخاطرة تجاه العملات الرقيمة في الأسابيع الأخيرة.

وارتفعت مؤشر الخوف والجشع ليسجل أعلى قراءة منذ 28 ديسمبر 2021، حيث قفزت المشاعر بأكثر من 15 نقطة في يومين وصولا إلى مستويات الـ37 نقطة.

البيتكوين

ووفقا لمحليين التشفير كانت البتكوي تواجه مستويات مقاومة عنيفة عند 38.5 ألف دولار والتي يعد تجاوزها إشارة إلى انتهاء السوق الهابط.

ويرى محللين أن البيتكوين إذا نجحت في الإغلاق أعلى مستويات الـ40 ألف دولار ثلاث جلسات متتالية قد يساعد لك على تأكيد المسار الجديد.

ونجحت البيتكوين في الصعود أعلى مستويات الـ40 ألف دولار والإغلاق فوق مستويات الـ41 ألف دولار ليومين متتالين الجمعة والسبت الماضي .

وتتداول لابيتكوين خلال تلك اللحظات على تراجع طفيفة ولكنها لا تزال أعلى مستويات الـ41 ألف دولار بقيمة سوقية 786 مليار دولار بينما بلغ معدل الهيمنة على السوق أكثر من 42%.

ما السر؟

عززت توقعات المتداولين باحتمالية زيادة معدلات الفائدة في مارس بأكثر من 25 نقطة وفقا للتوقعات السابقة من اقبال المتداولين على الأصول التي ذات المخاطر المرتفعة.

زادت رهانات المتداولين على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ رفع أسعار الفائدة بأكبر زيادة في عقدين، بعد أن عزز تقرير الوظائف القوي بشكل غير متوقع التكهنات بأن الاقتصاد على شفا خطر الإنهاك.

ويعكس ذلك بشكل أساسي أن المتداولين يطرحون احتمالات متساوية تقريباً بشأن بدء "الاحتياطي الفيدرالي" تشديد السياسة النقدية مع أول زيادة بمقدار نصف نقطة مئوية منذ عام 2000، بدلاً من ربع نقطة نموذجية.

قالت ديان سونك، كبيرة الاقتصاديين في "جرانت ثورنتون" ( Grant Thornton LLP): "سيستند الاحتياطي الفيدرالي إلى هذه البيانات لتبرير رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس.

ومن المتوقع رفع بـ 25 نقطة أساس أخرى بحلول يونيو المقبل، مع قرار البدء في تقليص الميزانية العمومية الضخمة للاحتياطي الفيدرالي."

السوق الآن

تتداول البيتكوين خلال تلك اللحظات بتراجع هامشي بينما تحوم أعلى مستويات الــ41.4 ألف دولار، فيما تحافظ على مكاسب خلال 7 أيام في حدود 9%.

بينما تتداول الإيثريوم ETH/USD بتراجع أقل من 1% إلا أنها تحافظ على مستويات أعلى الـ 3 آلاف دولار وتحافظ على مكاسب أسبوعية في حدود 15%.

تتراجع بينانس كوين BNB/USD في حدود 2% نزول إلى مستويات 414 دولار، بينما تنخفض كاردانو Cardano 3% نزولا إلى مستويات 1.12 دولار.

وتراجعت سولانا Solana 3.5% إلى مستويات 113 دولار، وانخفضت الريبل ريبيل XRP 1% إلى مستويات 0.666 دولار وتراجعت تيرا لونا LUNAt/USD إلى مستويات 55.8 دولار بنسبة 3%.

ونزلت بولكا دوت Polkadot ودوج كوين DOGE/USD وأفالانش Avalanche وبوليجون ماتيك MATIC/USD وشيبا SHIB/USD بنسب تتراوح بين 1% إلى 3%.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024