logo

تقرير كوريا الشمالية تسرق عملات مشفرة.. خلاصة تقرير سري

17 فبراير 2022 ، آخر تحديث: 17 فبراير 2022
18DA3E1A-D452-43C3-9780-C4A1F96357F4.webp
تقرير كوريا الشمالية تسرق عملات مشفرة.. خلاصة تقرير سري

واصلت كوريا الشمالية تطوير برامجها النووية والصاروخية الباليستية خلال العام الماضي.

لكن لم يكن هذا النشاط الوحيد المخالف الذي مارسته كوريا الشمالية، فقد كانت الهجمات الإلكترونية على منصات العملات المشفرة مصدرًا مهمًا للإيرادات لبيونج يانج، وفقًا لمقتطف من تقرير سري للأمم المتحدة.

وقد تم تقديم هذا التقرير السنوي لمراقبي العقوبات المستقلين إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن الدولي.

وكتب الخبراء أنه بالرغم من عدم الإبلاغ عن تجارب نووية أو إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات، استمرت كوريا في تطوير قدرتها على إنتاج المواد الانشطارية النووية.

وأضافوا أيضا خلال هذا التقرير أن الهجمات الإلكترونية، لا سيما على أصول العملات المشفرة، تظل مصدر دخل مهمًا لكوريا الشمالية.

وتلقى المراقبون معلومات تفيد بأن قراصنة كوريين شماليين استمروا في استهداف المؤسسات المالية وشركات العملات المشفرة والبورصات.

وقال التقرير: وفقًا لإحدى الدول الأعضاء، سرق المتعاملون الإلكترونيون في كوريا أكثر من 50 مليون دولار بين عامي 2020 ومنتصف 2021 من ثلاث منصات للعملات المشفرة على الأقل في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

كما استشهد المراقبون بتقرير صدر في الشهر الماضي عن شركة الأمن السيبراني Chainalysis. وقال التقرير إن كوريا الشمالية شنت ما لا يقل عن سبع هجمات على منصات العملات المشفرة. كما سرقت ما يقرب من 400 مليون دولار من الأصول الرقمية في العام الماضي.

وأفاد مراقبو عقوبات الأمم المتحدة في عام 2019 أن كوريا حققت ما يقدر بملياري دولار لبرامج أسلحة الدمار الشامل. وذلك باستخدام هجمات إلكترونية واسعة النطاق ومتطورة بشكل متزايد.

وسجلت جرائم العملات المشفرة مستوى غير مسبوق العام الماضي حيث بلغ حجمها 14 مليار دولار حسب شركة تشيناليسيس المتخصصة في أبحاث سلاسل الكتل.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تعرضت شركة Crypto bZx للمرة الثانية خلال أيام للاختراق بعدما نجح أحد المخترقين في سرقة الملايين من عملات مشفرة مختلفة.

وأعلنت الشركة في تغريدة أن عملية السرقة تمت بعد أن وقع أحد مطوريها في عملية هجوم تصيد احتيالي حيث كان ما يقرب من 25% من هذا الرقم هي خسائر شخصية من محفظة الفريق الذي تم اختراقه.

وخلال نفس الشهر تعرضت منصة بروتوكول التمويل اللامركزي “كريم فاينانس” (Cream Finance) لاختراق أدى لسرقة 130 مليون دولار على الأقل.

وكان موقع “ذا بلوك كريبتو” (The Block Crypto) أول من أعلن عن الهجوم على بروتوكول الإقراض القائم على عملة “إيثريوم” المشفرة، نقلا عن تغريدة سلطت الضوء على معاملة للقرض السريع نُفذت من خلالها عملية السرقة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024