logo

تهدئة معدة الطفل.. 10 طرق سهلة وبسيطة

21 فبراير 2022 ، آخر تحديث: 21 فبراير 2022
تهدئة معدة الطفل.. 10 طرق سهلة وبسيطة
تهدئة معدة الطفل.. 10 طرق سهلة وبسيطة

تشتكي العديد من الأمهات من صراخ أطفالهن المتواصل، خاصة في الأشهر الأولى من العمر، بسبب مشاكل الجهاز الهضمي وآلام المعدة التي لا تهدأ.

لذا، واحدة من أكثر المواضيع بحثا على موقع "جوجل" العالمي هي "طرق تهدئة معدة الطفل"، وكيفية التعامل مع كل شيء بداية من الغازات والإمساك وحتى انسداد الأمعاء.

تعتبر آلام البطن من المشاكل الشائعة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وفقا لموقع babycenter الشهير.

 ويعد الإمساك السبب الأكثر شيوعًا، ومن أبرز علاماته أن تكون حركة الأمعاء لدى رضيعك أقل تواتراً من المعتاد ويبدو أنه غير مرتاح، أو يكون البراز صلبا أو جافا.

سبب واضح، حيث تتشكل الغازات عندما يبتلع الأطفال الهواء ومن علاماتها أن يشد ساقيه ويمتد ويقوّس ظهره.

بينما تشمل الأسباب الأخرى: الغازات، الارتجاع، الارتجاع المعدي المريئي، المغص، إنفلونزا المعدة، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

كما تشمل الأسباب دوار الحركة، الحساسية الغذائية، عدم تحمل اللاكتوز، انسداد الأمعاء، الحساسية الغذائية، التهاب الزائدة الدودية، والتهابات أخرى.

نصائح لتهدئة معدة الطفل

وقدم عدد من الخبراء بعض النصائح الموصى بها من لتهدئة معدة طفلك المضطربة، كالتالي:

1- تدليك البطن

لا يزال الجهاز الهضمي لطفلك غير ناضج جدًا، لكن يمكنك المساعدة في تحريك الأشياء قليلا.

قال أنتوني لويزيدس، دكتوراه في الطب وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي للأطفال في نيويورك: "يعتبر تدليك الرضع طريقة استثنائية وطبيعية لحل الانزعاج البطني".

ونقل موقع parents عن لويزيدس: "يبدو أن استخدام بروتوكول مدته 15 دقيقة من التدليك بالضغط المعتدل (تحريك الجلد) عدة مرات على الوجه والبطن والأطراف مفيد للغاية".

2- تمارين الدراجة

وفقا لطبيب الأطفال في روكفورد كيم ألت، هناك طريقة خارجية أخرى يجب تجربتها وهي تمارين ساق الطفل.

وقال ألت، دكتوراه في الطب: "تشمل المناورات التي يمكنك القيام بها لمساعدتهم على إخراج الغازات ثني الساقين وجلب الركبتين إلى البطن، وتحريك أرجل الطفل كأنه يركب الدراجات".

3- تركيبة غذائية سهلة الهضم

تقترح آمي ستوكهاوزن، أستاذ مساعد في طب الأطفال العام وطب المراهقين في كلية الطب والصحة العامة بجامعة ويسكونسن، اختيار تركيبة سهلة الهضم للتأكد من أنها لن تزعج بطن طفلك.

وقالت: "بالنسبة للأطفال الذين يعانون من بطون غازية أو براز صلب أو اضطراب في الجهاز الهضمي بسبب الحليب الاصطناعي، قد يكون من المفيد تجربة تركيبة تحتوي على بروتينات الحليب التي تم تكسيرها جزئيًا بالفعل، والتي يمكن أن تجعلها أسهل في الهضم بالنسبة لبعض الأطفال".

وأضافت: "بالنسبة لبعض الأطفال، قد يكون من المفيد أيضًا البحث عن تركيبة تحتوي على البروبيوتيك، حيث تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أنه مفيد للمساعدة في عملية الهضم بالنسبة للرضع صعب الإرضاء وتعتبر آمنة بشكل عام في هذا السياق".

4- إفراغ ثدي واحد

قد يؤدي تناول الكثير من حليب الثدي إلى حدوث الغازات، لذا يجب أن تتأكد الأم من إفراغ ثدي واحد بالكامل قبل التبديل حتى يحصل الطفل على كل الحليب الخلفي المهدئ للمعدة.

5- لا تفرط في التغذية

يتوقف الأطفال عندما ينتهون من الرضاعة الطبيعية، لكن من الصعب معرفة ذلك باستخدام الزجاجة.

يقول الدكتور لويزيدس: "من الأفضل أن يأكل الطفل كمية صغيرة كل ساعتين على أن يأكل كميات كبيرة كل 4، وإذا كان الطفل يبصق قد تحتاج إلى الانتظار حتى جلسته العادية التالية قبل إطعام المزيد".

6- تركيز الطفل أثناء الرضاعة

يقول الدكتور لويزيدس إن الحفاظ على تركيز طفلك يمكن أن يساعد في منع مشاكل البطن، موضحا: "تجنب الانقطاعات والضوضاء المفاجئة والأضواء الساطعة وغيرها من مصادر الإلهاء، واجعل كل وجبة هادئة وهادئة وممتعة".

7- التجشؤ في مواقف مختلفة

يقول الدكتور ألت: "إذا لم يخرج الهواء من أحد أوضاع التجشؤ فجرب وضعًا آخر، وهناك خيارات مختلفة".

ويضيف: "يمكن وضع الطفل على بطنه على ساقيك والربت على ظهره، أو حمل الطفل بيدك على صدره تحت رقبته مباشرة وإمالة الطفل إلى الأمام أثناء الجلوس، أو عناقه ورأسه فوق كتفك وغير ذلك".

8- جرب حمامًا دافئًا أو منشفة

يقول الدكتور ألت: "يمكن للقليل من الدفء أن يخفف من اضطراب معدة طفلك، فلا تعتبر المنشفة الدافئة فكرة سيئة أو الحمام الدافئ، حيث يساعد الطفل على الاسترخاء وتحريك أمعائه أيضًا".

9- تجنب الرضاعة أثناء استلقاء الرضيع

تقول الدكتورة جانيس مونتاج، مديرة طب الأطفال في مستشفى Good Samaritan Hospital، نيويورك: "بعد أن يأكل طفلك لا تجعليه يستلقي على الفور، ومن الأفضل أن يجلس في وضع مستقيم لمدة 20 إلى 30 دقيقة لضمان الهضم السليم".

10- اختر الزجاجة الصحيحة

في حالات الرضاعة الصناعية، ينصح الدكتور ألت: "احملي الزجاجة حتى يملأ الحليب الحلمة تمامًا لتقليل الهواء الزائد، أيضًا حاول التبديل إلى زجاجة تحد من كمية الهواء التي يحصل عليها الطفل".

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024