logo

شهية المخاطرة ترفع العملات الرقمية وتخفض الذهب و النفط

23 فبراير 2022 ، آخر تحديث: 23 فبراير 2022
شهية المخاطرة ترفع العملات الرقمية وتخفض الذهب و النفط
شهية المخاطرة ترفع العملات الرقمية وتخفض الذهب و النفط

شهدت الأسواق اليوم الأربعاء، تقلبا واضحا في شهية المخاطرة لدى المستثمرين، بعد العقوبات الاقتصادية من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا، وغيرها من دول الغرب، بالإضافة إلى اليابان على روسيا، والتي جاءت بعد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بنشر قوات روسيا في منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا والذي فاقم من حدة أزمة يخشى العالم من تطورها إلى حرب كبرى بين روسيا التي تملك سلاحا نوويا وبين الغرب الذي يملك قوة عسكرية هائلة.

وفي ظل جو عدم اليقين الراهن، فإن شهية المخاطرة اتسمت بالتباين وشيئا من الارتفاع النسبي، بعدما كانت شديدة الانخفاض أمس متأثرة بتطورات الوضع السياسي.

وجاء هذا في خضم انضمام دول أوروبا، وأستراليا ، واليابان إلى الدول المستهجنة لتصرف روسيا بفرض عقوبات جديدة، حيث تنص عقوبات اليابان على حظر الصادرات من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك ، وتجميد أصول المسؤولين فيهما، وحظرت إصدار التأشيرات لممثليها، كذلك فرضت اليابان عقوبات ضد روسيا تتعلق بالديون السيادية وتنص على حظر تداول سندات روسية جديدة في اليابان ، وستقوم أستراليا بفرض حظر على الدخول وعقوبات مالية موجهة ضد ثمانية أعضاء في مجلس الأمن الروسي .

وتباينت شهية المخاطرة خلال تداولات أسواق السلع والعملات والأسهم بشكل ملحوظ، وفيما يلي أبرز التطورات بهذه الأسواق اليوم:

حيث ارتفعت عقود النفط لكلا الخامين القياسيين، الخام الأمريكي "ويست تكساس" وخام "برنت" بنسب كبيرة صباح اليوم، فضلا عن هبوط أسعار الذهب رغم اعتباره ملاذا آمنا للقيمة في مثل هذا التوترات الاقتصادية، وأرجع بعض المحللين انخفاض الذهب اليوم إلى مبيعات المتداولين والمستثمرين لجني الأرباح من المعدن الأصفر، مستغلين فترة قوته.

انتعاش مؤقت لسوق الأسهم الأمريكية

حيث سجلت العقود الاَجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية اليوم الأربعاء، أداءا صاعدا بشكل نسبي، مدفوعا بالدعم الذي تلقته "وول ستريت" من انتعاش أسهم شركات الطاقة تزامنا مع ارتفاع أسعار النفط والغاز.

فقد قفزت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الأربعاء، بما فيهم البيتكوين ، بعد فترة من الخسائر القوية في سوق العملات الرقمية ، وعوضت البيتكوين - أشهر العملات الرقمية المشفرة في العالم - جزءا من خسائرها بدعم من إقبال المستثمرين عليها كأداة تحوط ضد المخاطر الجيوسياسية الراهنة.

تداعيات شهية المخاطرة على العملات والسلع:

  • شهية المخاطرة والمعادن: سجلت العقود الفورية لمعدن الذهب انخفاضا ملحوظا، بينما ارتفعت أسعار الفضة والنحاس.
  • شهية المخاطرة والنفط الخام: تراجعت شهية المخاطرة على النفط الخام خلال تداولات اليوم، ليتداول الخامان القياسيان عند مستويات منخفضة نسبيا.
  • شهية المخاطرة والدولار الأمريكي: انخفضت شهية المخاطرة على الدولار الأمريكي بشكل نسبي، حيث يسجل مؤشر الدولار الأمريكي DXY حاليا انخفاضا بنسبة 0.20%.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024