logo

تحليل هل تحارب مصر والجزائر ضد "الدب الروسي" في ساحة الغاز؟

23 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 23 ابريل 2022
هل تحارب مصر والجزائر ضد "الدب الروسي" في ساحة الغاز؟
تحليل هل تحارب مصر والجزائر ضد "الدب الروسي" في ساحة الغاز؟
  تكثف مجموعة الطاقة الإيطالية "إيني" جهودها لتعويض أوروبا ولو جزئياً عن نقص محتمل في الغاز الروسي ، فيما تزود موسكو القارة الباردة بنحو 40٪ من احتياجاتها من الغاز.    بدأت الشركة الإيطالية في البحث عن بدائل ، إما عن طريق تعزيز الشراكات القائمة ، أو من خلال إبرام اتفاقيات مع شركائها في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط ​​، ولا سيما مصر والجزائر.
  اتفاق مع القاهرة    وقعت شركة إيني اتفاقية مع الشركة المصرية العامة القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) لزيادة وتكثيف التعاون في إنتاج وتصدير الغاز للخارج ، بحضور رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وكلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني.    ووفقًا لبيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء ، فإن الاتفاقية تندرج في إطار الشراكات الاستراتيجية بين القاهرة وروما ، لا سيما في قطاع الطاقة.    وأوضح البيان أن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز المصري من خلال تعظيم الإنتاج المشترك بين الطرفين مما يساعد الشركتين على تحديد الأنشطة والفرص الجديدة من أجل زيادة معدلات إنتاج الغاز على المدى القصير.
  وأضاف أن الهدف هو استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف في مصر ، وخاصة في مناطق دلتا النيل وشرق المتوسط ​​والصحراء الغربية ، من خلال حملات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف في مناطق الامتياز الحالية ومناطقها. كما تعزز الاتفاقية فرص القاهرة لتصدير شحنات الغاز المسال من مصنع تسييل الغاز من دمياط إلى إيطاليا أو أوروبا.  
  هل يمكن تعويض الغاز الروسي؟    قال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية ، حمدي عبد العزيز ، إن التعاون بين الحكومة و "إيني" ليس جديدا ، مؤكدا لـ "إندبندنت العربية" أن اتفاقية الشراكة للتنقيب عن الغاز "كانت قائمة قبل توقيع الاتفاقية. موضحا أن الاتفاقية الجديدة تهدف إلى "تعزيز وتكثيف العمليات البحثية". الإنتاج والتصدير إلى أوروبا ، وزيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال بحجم إجمالي يصل إلى 3 مليارات متر مكعب في عام 2022 لمحفظة Eni للغاز الطبيعي المسال الموجهة إلى أوروبا وإيطاليا. "    وبشأن قدرة القاهرة على تعويض أوروبا ببعض الغاز بدلاً من روسيا ، قال حمدي "لن يتمكن أحد من استبدال أوروبا بالغاز الروسي".
  تعمل شركة النفط الإيطالية "إيني" في مصر منذ عام 1954 من خلال فرعها التابع لشركة AIOC ، المنتج الرئيسي للبلاد ، بإنتاج يقارب 360 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا.    صدرت القاهرة أكثر من مليوني طن متري من الغاز إلى القارة القديمة العام الماضي ، مقابل 270 ألف طن فقط في عام 2020 ، وفقًا لشركة Standard & Poor's Global Platts.    منذ أكثر من شهر ، تعهدت شركة "إيني" الإيطالية بضخ إمدادات إضافية من الغاز الطبيعي والمسال إلى أوروبا ، وذلك لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي ، في إطار خطط الاستغناء عن واردات الطاقة الروسية رداً على غزوها. أوكرانيا.
  كشفت الشركة الإيطالية ، في بيان رسمي الشهر الماضي ، عن عزمها دعم القارة العجوز بالغاز من خلال مشاريعها في العديد من الدول وعلى رأسها الدول الأفريقية مصر والجزائر وأنغولا ونيجيريا وموزمبيق ، مؤكدة قدرتها على توفير غاز إضافي. الموارد ، للمساعدة في تقليل الاعتماد على روسيا في أعقاب الهجوم على أوكرانيا.    قال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني: "استجابتنا الفورية للأزمة الحالية كانت الاستفادة من تحالفاتنا الحالية مع الدول المنتجة لإيجاد مصادر طاقة بديلة لاحتياجات أوروبا من الطاقة".
  وأضاف أن الشركة قادرة على توفير أكثر من 14 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز الإضافية على المدى القصير والمتوسط ​​، مشيرا إلى أن احتياطياتها الحالية وموارد الغاز الطبيعي تبلغ 50 تريليون قدم مكعب.    وأشار إلى أن المشروعات التي تشارك فيها شركته ستكون قادرة على توريد 15 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا بحلول عام 2025 بفضل مشروعاتها الجديدة في الكونغو وأنجولا ومصر وإندونيسيا ونيجيريا وموزمبيق.
  الجزائر تزيد مشاركتها في روما بنسبة 50٪    ونقلت وكالة "بلومبيرج" عن مصادر مطلعة أن الجزائر عازمة على زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بنحو 50٪ باتفاق جديد.    وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها للصحيفة إن الصفقة "غير معلنة" لأن "الجزائر ستزيد صادراتها إلى إيطاليا من 9 إلى 10 مليارات متر مكعب سنويا بنهاية عام 2022" و "تلقت إيطاليا" حوالي 21 مليار متر مكعب من الغاز ". من الجزائر عام 2021 مقابل حوالي 29 مليار متر مكعب من روسيا.
  ولفتت "بلومبيرج" إلى أن "إيطاليا التي تعتمد على الواردات الروسية لنحو 40٪ من استهلاكها من الغاز ، تسعى للحصول على إمدادات بديلة حيث يخطط قادة الاتحاد الأوروبي لاتخاذ موقف أكثر صرامة ضد روسيا. في أعقاب العملية العسكرية الخاصة ، قالت روما إنها ستفعل ذلك. "يؤيدون فرض حظر على الغاز الروسي إذا توحد الاتحاد الأوروبي وراء هذا القرار".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024