.

خسائر فادحة وسط اضطراب التداولات في سوق العملات الرقمية

خسائر فادحة وسط اضطراب التداولات في سوق العملات الرقمية
خسائر فادحة وسط اضطراب التداولات في سوق العملات الرقمية

عادت العملات الرقمية مجدداً إلى الخسائر واكتست منصات التدوال باللون الأحمر بعد سلسلة مكاسب طفيفة دفعت "بيتكوين" من مستوى 17 ألف دولار، وهو أدنى مستوى سجلته العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية، إلى مستوى 21 ألف دولال خلال الجلسات الماضية.

وتعود الخسائر مباشرة إلى حال الضبابية وعدم اليقين في ظل تحركات البنوك المركزية على مستوى العالم نحو تشديد السياسة النقدية، في إطار إجراءات احتواء أكبر موجة تضخم تشهدها دول العالم بقيادة الولايات المتحدة.
كما خسرت السلفادور، أول دولة تعترف بـ "بيتكوين" كعملة قانونية، ما يقرب من 56 مليون دولار من خلال المراهنة على الأصول الرقمية، إذ أدى الهبوط الحاد الذي قضى على حوالى ثلثي قيمة "بيتكوين" إلى تفاقم أزمة الديون في أكثر دول العالم صداقة مع عالم التشفير.

وعلى صعيد التداولات، ومنذ أعلى قيمة سجلتها السوق في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 71.8 في المئة خاسرةً نحو 2300 مليار دولار، بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 3200 مليار دولار إلى نحو 900 مليار دولار في الوقت الحالي.

خسائر تقترب من 900 مليار دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، ومنذ أعلى مستوى سجلته تلك العملة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تراجعت بنسبة 70.5 في المئة فاقدة نحو 48246 دولاراً بعدما نزل سعرها من مستوى 68354 دولاراً إلى نحو 20108 دولارات خلال تعاملات صباح الأربعاء الـ 29 من يونيو (حزيران) الحالي.

كما هوت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 70 في المئة خاسرة نحو 899.7 مليار دولار بعدما انخفضت من مستوى 1282.8 مليار دولار إلى نحو 383.1 مليار دولار، مستحوذة على نحو 42.56 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي، كما استحوذت العملة على نحو 39 في المئة من إجمالي خسائر السوق.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 76 في المئة، فاقدة نحو 3601 دولار بعدما انخفض سعرها من مستوى 4732 دولاراً إلى نحو 1131 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 77 في المئة، وخسرت نحو 462.9 مليار دولار بعدما انخفضت من مستوى 599.9 مليار دولار إلى نحو 137 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 15.22 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 66.7 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 7.41 في المئة.

وحلت عملة "يو أس دي" في المركز الرابع بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 55.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.2 في المئة.

وفي وقت حلت فيه عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 7.2 في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 4.2 في المئة، ليستقر سعرها في آخر التعاملات عند مستوى 220.57 دولار.

كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 35.9 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.98 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي

الخسائر تطارد أكبر العملات الرقمية

وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز السادس، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، فقد استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 17.4 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.93 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.2 في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بنسبة 3.8 في المئة ليستقر سعرها في آخر التعاملات عند مستوى 0.331 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 15.9 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.76 في المئة.

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بلغت نسبتها 3.3 في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بنسبة 2.4 في المئة ليستقر سعرها في التعاملات عند مستوى 0.471 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 15.8 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.75 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "سولانا" في المركز التاسع، إذ سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 8.2 في المئة مع ارتفاع بنسبة 4.7 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في آخر التعاملات عند مستوى 35.42 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 12 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.93 في المئة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية.

وسجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 8.2 في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 7.2 في المئة ليجري تداولها عند مستوى 0.0658 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.6 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.95 في المئة.

اقرأ أيضا