logo

تراجع الإيرادات وارتفاع المخصصات يهبط بربح بنك فلسطين 57%

31 أكتوبر 2020 ، آخر تحديث: 31 أكتوبر 2020
بنك فسلطين
تراجع الإيرادات وارتفاع المخصصات يهبط بربح بنك فلسطين 57%




 تراجع صافي ربح مجموعة بنك فلسطين بنسبة 57% على أساس سنوي، خلال الشهور التسعة الأولى 2020، وسط تراجع في الإيرادات وارتفاع في المخصصات.

وتضم البيانات المالية لمجموعة بنك فلسطين، كل من بنك فلسطين، والبنك الإسلامي العربي، وشركة بال بي لخدمات الدفع الإلكترونية.

وأظهر إفصاح مجموعة بنك فلسطين للبورصة المحلية، أن صافي أرباح البنك بلغت 14.48 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، نزولا من 33.9 مليون دولار في الفترة المقابلة من 2019.

وتضررت إيرادات البنك بفعل إجراءات حكومية مرتبطة بغلق المرافق المحلية منذ مارس/ آذار الماضي حتى مايو/ أيار، لمنع تفشي جائحة كورونا، وما رافقه من تعليمات لسلطة النقد بتعليق تحصيل أقساط المقترضين المستحقة.

وإلى جانب تضرر إيراداته، ارتفعت مخاطر التعثر للمقترضين؛ ووفق تعليمات سلطة النقد بشأن مدة الأقساط المتسحقة غير المسددة لمدة 90 يوما من تاريخ الاستحقاق، فإن البنوك مجبرة على تخصيص أموال مقابل القروض عالية المخاطر.

وقام البنك بتخصيص مبلغ 30 مليون دولار تحت مسمى مخصص خسائر ائتمانية متوقعة، مقارنة مع 20.49 مليون دولار في الفترة المقابلة 2019، التي شهدت السوق المحلية حينها أزمة مقاصة.

إلا أن مبلغ المخصصات المالية، قد يتحول إلى بند الأرباح خلال وقت لاحق من العام الجاري أو العام المقبل، مع زوال المخاطر على القروض المتعثرة، والتوافق بين البنك والمقترضين على آليات سداد الأقساط عن الشهور الماضية.

وتراجع إجمالي إيرادات مجموعة بنك فلسطين بنسبة 6.1% خلال الشهور الأولى من العام الجاري على أساس سنوي إلى 165.2 مليون دولار، نزولا من 176 مليون دولار في الفترة المقابلة.

وتظهر البيانات، أن إيرادات البنك من الفوائد ارتفعت قليلا حتى نهاية سبتمبر الماضي إلى 88.5 مليون دولار، صعودا من 87.6 مليون دولار في الفترة المقابلة من 2019.

وارتفعت مصروفات المجموعة بنسبة 3.77% إلى 137 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع 132 مليون دولار في الفترة المناظرة من 2019.

وباستثناء زيادة المخصصات، إلا أن مصروفات المجموعة أظهرت توجهه نحو ضبط النفقات خلال العام الجاري، وهو ما ظهر في هبوط طفيف بنفقات الموظفين والمصاريف التشغيلية.





أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024