logo

تفاصيل الفزع يضرب العملات الرقمية من جديد

06 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 06 ديسمبر 2022
الفزع يضرب العملات الرقمية من جديد
تفاصيل الفزع يضرب العملات الرقمية من جديد

عاد الفزع من جديد للظهور في سوق العملات الرقمية الذي يعاني العديد من العثرات والنكبات في الأونة الأخيرة على وقع انهيار منصة إف تي إكس وما تبعه من تداعيات، لتسقط بيتكوين من جديد دون مستويات الـ 17 ألف دولار.

وبعد تعافي مؤقت لسوق العملات الرقمية نجحت خلاله بيتكوين في الصعود أعلى مستويات الـ 17 ألف دولار عادت مشاعر الخوف والفزع إلى سوق الكريبتو وسط تنامي الخوف بشأن خطوة الفيدرالي المقبلة.

ودخلت الأسواق من جديد في موجة من التراجعات بعد بيانات مؤشر ماركت المركب لمديري المشتريات، طلبيات المصانع، والتي سبقها بيانات توظيف قوية يوم الجمعة الماضي.

وتعزز تلك البيانات من قدرة الفيدرالي على المضي قدمًا في سيناريو تشديد السياسة النقدية حيث جاءت لتؤكد ابتعاد الاقتصاد الأمريكي عن شبح الركود، ما يدفع شهية المخاطر للابتعاد عن الأصول الخطرة على غرار الأسهم والعملات الرقمية.

40 مليار دولار ضاعت

وفي غضون الساعات القليلة الماضية تخلت العملات الرقمية عن ما يزيد 40 مليار دولار من قيمتها السوقية نزولا إلى مستويات قرب الـ 850 مليار دولار خلال هه اللخظات من تعاملات الثلاثاء.

وكانت القيمة السوقية للعملات الرقمية سجلت ارتفاعات قوية خلال تعاملات أمس بعدما اقتربت من مستويات 875 مليار دولار، ومنذ قليل سجلت العملات الرقمية هبوطًا حاد قرب مستويات الـ 830 مليار دولار .

الخوف والفزع

وكشفت بيانات مؤشر الخوف والجشع الي يقيس نفسية المتعاملين في سوق العملات المشفرة عن تجدد ظهور المشاعر السلبية لدى المتعاملين عقب تحسن مؤقت في الأيام القليلة الماضية.

وفقًا لبيانات مؤشر Crypto Fear & Greed Index دخل السوق في موجة فزع جديدة ليسجل مستويات 25 نقطة بعد الارتفاع إلى مستويات قرب الـ 40 نقطة كمتوسط لتداولات الأسبوع الماضي.

بيتكوين الآن

ونزلت بيتكوين خلال هذه اللحظات دون مستويات الـ 17 ألف دولار إلى مستويات قرب الـ 16.920 ألف دولار بتراجع في حدود 2 % بينما سجلت أعلى سعر السوم عند مستويات 17.3 ألف دولار.

وحتى الان ترتفع بيتكوين بنسبة 3% خلال أسبوع بينما تنخفض بنسبة 20% خلال تعاملات شهر وبنسبة 15% خلال ستين يومًا فيما هبطت بأكثر من 64% منذ بداية العام وتبلغ قيمتها السوقية 327 مليار دولار.

وكانت بيتكوين قد نجحت في تجاوز التوقعات الصادمة بشأن اتساع موجة الهبوط لتتجاوز مستويات الـ 17 ألف دولار خلال الجلسات القليلة الماضية وسط توقعات بمواصلة الصعود نحو مقاومة الـ 18 ألف دولار.

وتوقع ستاندرد تشارترد في مذكرة خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي تراجع البيتكوين بحوالي 70% إلى 5 آلاف دولار في عام 2023.، بينما توقع العديد من خبراء السوق ان تنخفض بيتكوين بين مستويات تتراوح من 10 إلى 5 ألاف دولار.

السوق الآن

وفي المقابل اتسعت خسائر ثاني أكبر العملات الرقمية إيثريوم لتهبط بأكثر من 3% نزولا إلى مستويات 1.25 ألف دولار بينما لا تزال ترتفع 3.5% خلال أسبوع وتبلغ قيمتها السوقية 154 مليار جنيه.

ونزلت بينانس كوين إلى مستويات 288 دولار بتراجع 3% وانخفضت الريبل 2% إلى مستويات 0.38 دولار، بينما هبطت دوج كوين بأكثر من 6% إلى مستويات 0.1 دولار.

وتراجعت كاردانو 4% إلى مستويات 0.31 دولاروهبطت بوليجون ماتيك 3% إلى مستويات 0.9 دولار، وانخفضت بولكا دوت بنسبة 4% إلى مستويات 5.4 دولار، وتراجعت شيبا إينو وليتكوين في حدود 5%.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024