logo

واشنطن تصعد هجومها على العملات الرقمية

19 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 19 ديسمبر 2022
واشنطن تصعد هجومها على العملات الرقمية
واشنطن تصعد هجومها على العملات الرقمية

يبدو أن كوراث الانهيار وتداعيات إفلاس كبرى منصات العملات الرقمية أثارت حفيظة المشرع الأمريكي في ظل عمق التشابكات بين قطاع التشفير وسوق الأسهم الأمريكي.

وفي الأسابيع الماضية ابتلي قطاع التشفير بالعديد من الانهيارات المدوية والتي بدأت في يونيو الماضي بهذه الأحداث:

انهيار العملة المستقرة تيرا لونا يو إس تي

انهيار وإفلاس منصة إف تي إكس

انهيار وإفلاس منصة بلوك فاي، وأنباء انهيار وشيك لمنصة الإقراض جينسس

أنباء وشكوك حول انهيار محتمل لأكبر منصة عملات رقمية في العالم بينانس

حظر محتمل

أثار السيناتور الديمقراطي الأميركي ورئيس لجنة الخدمات المصرفية بمجلس الشيوخ، شيرود براون، احتمالية حظر العملات الرقمية من السوق المالية الأمريكية.

وقال براون في تصريحات نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأميركية عبر موقعها الإلكتروني: "إن الوكالات الفيدرالية الأميركية بحاجة إلى معالجة سوق العملات الرقمية وربما حظرها بعد الانهيار الكبير لشركة إف تي إكس الأميركية المتخصصة في سوق العملات الرقمية الشهر الماضي."

وأضاف براون أن وزارة الخزانة الأميركية وجميع الوكالات المعنية بحاجة إلى الاجتماع معًا وتقييم أي إجراء محتمل متعلق بسوق العملات الرقمية.

حظر كامل ولكن

وأشار عضو الكونجرس الأمريكي ورئيس لجنة الخدمات المصرفية بمجلس الشيوخ، شيرود براون إلى أن الحل "قد يكون الحظر الكامل".

وقال رئيس لجنة الخدمات المصرفية بمجلس الشيوخ في الوقت نفسه هناك صعوبة تطبيق حظر العملات الرقمية في الولايات المتحدة لأن ذلك سيوجهها إلى أسواق خارج البلاد، ولا أحد يمكنه توقع ما قد يحدث نتيجة ذلك.

الأزمة أعمق من إف تي إكس

وقال السناتور الأميركي أن سوق العملات الرقمية هو وعاء معقد وغير منظم للأموال، موضحا أن الأزمة تتخطى انهيار شركة "إف تي إكس".

وأضاف السناتور الديمقراطي الأميركي ورئيس لجنة الخدمات المصرفية أنه بات من الضروري أن تحدث معالجة صحيحة لتلك القضية، داعيًا وزارة الخزانة لإجراء تقييم ذي صلة عبر الوكالات التنظيمية.

يأتي ذلك بعد أقل من يوم حينما أبدت أكبر الهيئات التنظيمية المالية في الولايات المتحدة قلقها من احتمال وجود روابط أعمق بين شركات الأصول الرقمية و"وول ستريت".

تشابك مخيف

قال مجلس مراقبة الاستقرار المالي، إن الترابط بين شركات قطاع التشفير والمؤسسات المالية التقليدية لا يزال محدوداً، لكنه حذر، في تقرير سنوي، من إمكانية تزايد التشابكات سريعاً بما يعرض النظام الأوسع للخطر.

وأبدى المسؤولون في الولايات المتحدة مخاوف منذ فترة طويلة بشأن التهديدات التي تلوح في الأفق من قطاع الأصول الرقمية، الذي يعمل معظمه ضمن مناطق رمادية من اللوائح التنظيمية.

وأصبحت المشكلات محط تركيز خلال العام الجاري، وسط اضطراب الأسواق وإفلاس شركات إقراض العملات المشفرة، ومؤخراً، انهيار عملاق البورصة "إف تي إكس".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024