logo

مع اقتراب العام الجديد 2023 .. اليك افضل الطرق لترشيد النفقات وزيادة الدخل

26 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 26 ديسمبر 2022
مع اقتراب العام الجديد 2023 .. اليك افضل الطرق  لترشيد النفقات وزيادة الدخل
مع اقتراب العام الجديد 2023 .. اليك افضل الطرق لترشيد النفقات وزيادة الدخل

كان عام 2022 صعبا بالنسبة للأسر حول العالم بسبب التضخم وتآكل المدخرات، الأمر الذي دفع غالبية الأسر لخفض القوة الشرائية.

وعلى الرغم من موجة الأخبار الإيجابية الأخيرة، بظهور مؤشرات على تراجع الأسعار عالميا، يعتقد الكثيرون أن الاقتصاد سيكون في وضع أسوأ في عام 2023 مما هو عليه الآن، وسط توقعات بركود محتمل.

مهما كانت الأشهر الـ 12 المقبلة، فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها الآن، لإعداد أموالكم لأي حالة من عدم اليقين الاقتصادي.

تعرف على أفضل طرق الاستثمار في عام 2023

اكسب المزيد على مدخراتك

بإمكان البنوك الإسلامية والتجارية اليوم أن تقدم نسب فائدة/مرابحة مرتفعة على الودائع لديها، وهي إحدى الخطوات التي عليك السير نحوها، بالبحث عن أفضل البنوك تقديما للفائدة المرتفعة على الودائع المصرفية.

حقيقة بيع "النساجون الشرقيون".. أين ذهبت ثروة محمد فريد خميس؟

اليوم، رفعت غالبية البنوك المركزية حول العالم أسعار الفائدة، وبالتالي أصبحت العوائد المالية للأفراد أصحاب الودائع، أعلى مما كانت عليه قبل عام، وهذا يجعل من أموالهم أداة استثمار لهم.

نصائح تساعدك على بدء الادخار !

شراء سندات قصيرة الأجل

إحدى أدوات الاستثمار ذات العائد الآمن اليوم، هو سوق أدوات الدين "سندات، أذونات، صكوك"، إذ يمكن للأفراد شراء سندات بعوائد مرتفعة، وتسلم قيمة هذه العوائد مرة كل ثلاثة شهور.

في مصر على سبيل المثال، تبلغ نسب الفوائد على شهادات الادخار نحو 18% في الوقت الحالي، وقد ترتفع لأكثر من 20% خلال وقت لاحق من الشهر الجاري، وربما الشهر المقبل على أبعد تقدير.. هذه تعتبر إحدى أدوات الاستثمار التي تحافظ فيها على أموالك.

شراء أصول لا تخسر

إحدى الخطوات للحفاظ على قيمة الأموال، هو قيام الأفراد بشراء أصول لا تخسر، مثقل العقارات السكنية أو التجارية أو الأراضي البيضاء، وهي إحدى مخازن القيمة للنقد مهما تغيرت قيمته بسبب تغيرات أسعار الصرف.

إلغاء الاشتراكات الخاصة بك

في هذا الوقت من العام، يشترك العديد من الأفراد خاصة في الدول المتقدمة في عضوية الصالات الرياضية كجزء من قرار بفقدان بضعة كيلوجرامات.. إنه أيضا وقت مناسب لإلغاء العضويات غير المستخدمة لإخراج لتوفير بعض الدولارات.

تفاصيل قاعدة 50-30-20 هي الأفضل لتعلم الادخار.. تعرف عليها

في الولايات المتحدة على سبيل المثال، ينفق المواطن الأمريكي العادي أكثر من 200 دولار شهريا على رسوم الاشتراك.. يقول ما يقرب من ثلاثة أرباع المستهلكين أنه من السهل نسيان الرسوم المتكررة واعترف 42% أنهم ما زالوا يدفعون مقابل اشتراك قد نسوه.

أعد التفاوض بشأن فواتيرك

لجميع الفواتير المتكررة التي لا يمكنك إلغاؤها، التقط الهاتف وتفاوض على أسعار الخدمات التي تدفع عليها أموال (الهاتف الأرضي، الهاتف النقال، الإنترنت، الإنترنت عبر الموبايل).

قال تيد روسمان، محلل إنفاق المستهلك في Bankrate لصحيفة وول ستريت جورنال، إن شركات الكابلات ومزودي الخدمات اللاسلكية قد تكون على استعداد لخفض فاتورتك لأن الحصول على عميل جديد يكلف أكثر من الاحتفاظ بعميل حالي.

عليك البحث عن مصدر دخل مساند

لم تعد كلفة المعيشة قائمة على وظيفة واحدة، سواء داخل السوق الأمريكية أو الأسواق العالمية الأخرى والأسواق النامية والناشئة، يتطلب الأمر لوظيفتين اثنتين حتى تدخل عام 2023 بنوع من الاستقرار.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024