logo

انهيار أسعار النفط ولمعان الذهب ومعاناة الأسواق

06 يناير 2023 ، آخر تحديث: 06 يناير 2023
انهيار أسعار النفط ولمعان الذهب ومعاناة الأسواق..أهلًا بكم في 2023
انهيار أسعار النفط ولمعان الذهب ومعاناة الأسواق

تحول محتمل من قبل البنك المركزي الرئيسي الأكثر تشددًا في العالم، وتراجع ضغوط التضخم، وتحول في التوقعات الاقتصادية، ومعاناة أسواق النفط من أكبر انهيار لها منذ عقود: مرحبًا بكم في عام 2023!

وإليك نظرة على الأسبوع المقبل في الأسواق:

1- المكاسب والتضخم

يجلب الأسبوع المقبل قراءة نقدية لموضوعين رئيسيين لوول ستريت في عام 2023: سلامة أرباح الشركات والتضخم.

بدأت شركة كوربورات أمريكا بالإبلاغ عن نتائج الربع الأخير، وسيبحث المستثمرون عن علامات تباطؤ اقتصادي محتمل يصل إلى صافي أرباح الشركات.

يشهد يوم الجمعة وحده نتائج من بنوك ويلز فارجو (بورصة نيويورك: WFC)، وسيتي جروب (بورصة نيويورك: C)، ومجموعة الرعاية الصحية العملاقة يونايتد هيلث (NYSE:UNH) جروب (بورصة نيويورك: UNH)، ومدير الأصول بلاك روك (بورصة نيويورك: BLK)، ودلتا إير لاينز (بورصة نيويورك: DAL).

تشير تقديرات محللي الإجماع إلى انخفاض بنسبة 1.6٪ في أرباح إس آند بي 500 للربع الرابع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لوكالة ريانفينتيف آي بي إي إس. ولا تزال بعض توقعات عام 2023 وردية للغاية نظرًا لمخاطر الركود.

وفي الوقت نفسه، سيصدر مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة عن شهر ديسمبر يوم الخميس. ولن تعزز أي إشارات على استمرار انخفاض التضخم وجهة نظر "معدلات الذروة" فحسب، بل قد تغذي الحديث عن تخفيضات أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

2 - لعبة الين الياباني

سوف يراقب المستثمرون عن كثب أرقام التضخم في طوكيو يوم الثلاثاء، وهي نقطة البيانات التي وجهت السوق لأول مرة إلى تحول محتمل في سياسة بنك اليابان.

قفزت بيانات طوكيو - التي تتصدر الأرقام الوطنية، غالبًا لعدة أسابيع - إلى أعلى مستوى لها في أربعة عقود في القراءة السابقة في 25 نوفمبر.

بعد أقل من شهر، رفع بنك اليابان سقف التحمل لعائد السندات الحكومية اليابانية لمدة 10 سنوات، مما أدى إلى اتخاذ المشاركين في السوق خطوات خاطئة.

انطلق الين إلى أعلى مستوياته في سبعة أشهر مع تزايد التوقعات بتحول أكثر تشددًا، حتى مع تأكيد مسؤولي بنك اليابان على أن هذه الخطوة كانت لمرة واحدة. يأتي قرارهم السياسي التالي في 18 يناير.

تتبع بيانات التضخم الأسترالية يوم الأربعاء، وقد تكون حاسمة بالنسبة لمجلس إدارة بنك الاحتياطي الذي يتأهب جيدًا بين إيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا وتسريعها.

3 - صحوة قاسية

بدأت أسواق النفط الخام بداية صعبة، حيث بدأت عام 2023 بتعثر ما يقرب من رقمين في أسوأ بداية لعام منذ ثلاثة عقود. وتبعد النظرة المستقبلية كل البعد عن الاستقرار.

كما أن القلق بشأن الركود، وخاصة في أكبر مستهلكين في العالم - الولايات المتحدة والصين، له تأثير كبير.

لكن مشاكل سلسلة التوريد المحتملة يمكن أن توفر الدعم. قد يكون تأمين السفن لشحن الخام الكازاخستاني، وهو خيار بديل للخام الروسي للمستهلكين الأوروبيين، عبر البحر الأسود أكثر تكلفة وصعوبة. ينتهي التنازل عن شحنات النفط الروسية الخاضعة لسقف السعر الذي تم تقديمه في أوائل ديسمبر في 19 يناير. بعد ذلك، سيتم فرض عقوبات على الشحنات المخالفة للأنظمة.

مع ارتفاع تقلبات النفط الخام، قد يكون عام 2023 مجرد إبحار سهل للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.

4 - المعاناة والضغط (الصناعي)

إضرابات النقل والقطاع العام، وسوق الإسكان اللين، والتضخم الحاد، والمستهلكون الذين يخشون الإنفاق. هذه هي خلفية بيانات الإنتاج الاقتصادي في المملكة المتحدة لشهر نوفمبر يوم الجمعة، مما يؤكد على الأرجح أن الركود المطول قادم.

أظهرت بيانات حديثة أنه بعد 9 زيادات متتالية في أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا، والمزيد من الزيادات في المستقبل، هبطت موافقات الرهن العقاري البريطاني إلى أدنى مستوى لها في نوفمبر منذ ركود السوق الناجم عن فيروس كورونا في يونيو 2020.

مع تفاقم ضغوط الأسعار وارتفاع تكاليف الاقتراض، تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك بخفض التضخم إلى النصف، وتنمية الاقتصاد، وخفض الدين العام وتقليص قوائم انتظار الخدمات الصحية.

ومع ذلك، يرى دويتشه بنك (ETR: ETR:DBKGn) استمرار التضخم المرتفع هذا العام، وعدم تخفيض أسعار الفائدة حتى عام 2024، كما أن السياسات المالية أصبحت أكثر تقشفًا. يتوقع بنك بركليز (بورصة لندن (LON:LSEG): BARC) أن يستمر الاقتصاد البريطاني في الانكماش حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023.

5 - انطلاقات خضراء

بالنسبة لمنطقة اليورو على الأقل، فإن البراعم الخضراء الأولى للأمل الاقتصادي آخذة في الظهور.

ينخفض ​​معدل التضخم، بفضل انخفاض أسعار بيع الغاز الطبيعي والطاقة بالجملة. تتميز صهاريج تخزين الغاز بمستويات مخزون صحية ودرجات حرارة معتدلة، بعد موجة برد شديدة في أوائل ديسمبر.

قضت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي، وهي علامة مرجعية للمنطقة، على كل المكاسب التي تحققت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي.

يستغرق انخفاض أسعار السوق وقتًا لتتحول إلى فواتير الأسرة، لكن المؤشرات إيجابية للمستهلكين والشركات الذين يعانون من ضائقة مالية. كما انخفض متوسط ​​أسعار الوقود بشكل حاد عن أعلى مستوياته في منتصف عام 2022.

قد لا يزال التعافي الاقتصادي بعيد المنال، لكن الركود المتوقع قد لا يكون سيئًا تمامًا كما هو متوقع - ولا شك في أن أسعار الغاز وإصدارات البيانات في الأيام المقبلة ستتم مراقبتها عن كثب.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024