logo

الأفضل في 2023: عملات رقمية رخيصة تكتسح الجميع

07 يناير 2023 ، آخر تحديث: 07 يناير 2023
اختفاء أكثر من 12000 عملة رقمية .. اين ذهبت !.jpg
الأفضل في 2023: عملات رقمية رخيصة تكتسح الجميع

مع انطلاق تعاملات 2023 لا تزال العملات الرقمية تبحث عن مخرج من المعاناة التي ضربت سوق التشفير أغلب فترات العام الماضي 2022.

ودخلت العملات الرقمية في موجة من الهبوط عقب الوصول إلى ذروة ارتفاعاتها في نوفمبر 2021 حينما قفزت القيمة السوقية آنذاك لتتجاوز الـ 3.3 تريليون دولار. إلا أنه ومنذ أبريل 2022 بدأت رحلة الهبوط للأسفل تشتد وخاصة في يونيو تزامنًا مع موجة التشديد من جانب الفيدرالي الأمريكي لمواجهة التضخم.

وفي وسط ذلك توالت نكبات سوق التشفير لتأتي صدمة انهيار عملة تيرا يو اس تي المستقرة وعملة تيرا لونا والتي كبدت الأسواق مئات المليارات من الخسائر.

وقبل أن ينتهي العام الماضي جاء انهيار منصة إف تي إكس وإعلانها الإفلاس ومن بعده إعلان مقرض العملات بلوك فاي للتفاقم الخسائر.

الوضع الآن

وفي غضون الأسابيع الأخيرة من 2022 وحتى الان دخلت سوق التشفير في حالة من الركود والجمود وسط مخاوف من هجمات الدببة ودخول السوق في موجة بيع مصحوبة مع الهلع نتيجة لانهيار الأسعار.

وحتى الآن تتداول بيتكوين وإيثريوم والريبل قرب أدنى مستوياتها خلال عام وهى أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية مع تحييد أثر العملات المستقرة.

ورغم البداية التي لم تختلف عن نهاية العام الماضي نجحت بعض العملات الرقمية الرخيصة في الظهور بأداء إيجابي ولم يخرج عن تلك القائمة سوى عملتان من الكبار.

الهجرة للعملات البديلة الرخيصة

ورغم التحذيرات وتصعيد الجهات التنظيمية والأنباء السلبية إلا أن الوضع في سوق العملات الرقمية ينبأ بأن هناك هجرة من جانب المتداولين صوب العملات البديلة الرخيصة.

حيث يسعى المتاجرين اليومين إلى تحقيق مكاسب سريعة على مدار اليوم أو الأسبوع من تحركات العملات الصغيرة والرخيصة نسبيًا والتي لا زال قريبة من القيعان التاريخية.

وفي غضون ذلك برزت عملات رقمية على غرارلدو وبت ونير بروتوكول وهنت وزاكش وسنكس واوب، لتنجح في تسجيل ارتفاعات قوية منذ بداية تعاملات العام الجاري 2023.

لم يظهر في قائمة أكثر المرتفعين من الكبار سوى عملة سولانا التي يرى مؤسس إيثريوم فيتالك بوتيرين أنها تمتلك فرصة قوية لتحقيق مزيد من التألق خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى سولانا تأتي عملة إيثريوم كلاسيك.

الخطر ممتد

ويبدو أن مخاطر انهيار العملات الرقمية وانعكاس ذلك على البنوك المالية أمرأفزع المنظمون الأمريكين ما دفعهم أن يبدأو العام الجديد بتحذير هو الأول من نوعه على الإطلاق.

و قال الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، ومكتب المراقب المالي للعملة، إنهم يراقبون عن كثب أنشطة التشفير للمنظمات المصرفية.

وطلبت هيئات الرقابة الأميركية من المؤسسات المالية توخي الحذر من الاحتيال المحتمل وعدم اليقين القانوني والإفصاحات المضللة من قبل شركات الأصول الرقمية.

وحذرت المؤسسات الأميركية البنوك العاملة في الولايات المتحدة من عدم الانكشاف على شركات العملات الرقمية لاحتمال انتقال عدوى الانهيارات فيما بينها.

عدوى الانهيارات

تأثرت صناعة العملات الرقمية بانهيار منصة FTX في نوفمبر 2022، والتي كانت ثاني أكبر بورصة للعملات الرقمية في العالم ونقطة دخول ملايين الأشخاص إلى سوق الأصول الرقمية.

وفي وقت سابق نفى الرئيس التنفيذي السابق لشركة FTX، سام بينكمان، رسميًا الاتهامات التي وجهت له بشأن الاحتال على العملاء والمستثمرين.

وقال بينكمان إنه غير مذنب خلال محاكمته، وأنه لم يأخذ ودائع العملاء في FTX لتمويل شركته الأخرى، ألاميدا ريسيرش، أو شراء الممتلكات وتقديم الهدايا.

يأتي ذلك بينما أقر اثنان من أقرب زملاء بانكمان فرايد بالفعل بالذنب ويتعاونان في الوقت الحالي مع جهات التحقيق.

تحذير خطير

وطلبت هيئات الرقابة الأميركية من المؤسسات المالية توخي الحذر من الاحتيال المحتمل وعدم اليقين القانوني والإفصاحات المضللة من قبل شركات الأصول الرقمية.

وحذرت المؤسسات الأميركية البنوك العاملة في الولايات المتحدة من عدم الانكشاف على شركات العملات الرقمية لاحتمال انتقال عدوى الانهيارات فيما بينها.

يأتي تحذير الهيئات الأمريكية بعد شهرين فقط من انهيار منصة التداول FTX التي تسببت في حدوث صدمة عنيفة في صناعة العملات الرقمية.

لدو الأفضل 2023

تصدرت عملة لدو Lido DAO LDO ارتفاعات العملات الرقمية في الأسبوع الأول من 2023 بتداولات اقتربت من 200 مليون دولار بعد الارتفاعات القوية خلال 2023.

بينما قفزت قيمة لدو السوقية إلى مستويات 1.23 مليار دولار وتأتي العملة الواعدة في المرتبة الـ 34 بين العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية بعدما دخلت نادي اليوني كورن.

ارتفعت لدو خلال تعاملات يوم الجمعة 6 يناير 2023 بنسبة 11% إلى مستويات قرب الـ 1.5 دولار للرمز الواحد بينما زادت منذ بداية العام باكثر من 40% لتتصدر ارتفاعات أكبر100 عملة رقمية من حيث القيمة السوقية.

وخلال أسبوع ارتفعت لدو بنسبة 60% بينما قفزت العملة بنسبة 50% شهر، وذلك على الرغم الرغم من عمليات التفريغ، التي فاجئ بها أحد المستثمرين الكبار، وهو مؤسس عملة آفي، حيث فرغ محفظته من رمز (لدو)، بالكامل خلال الـ 12 شهر.

عودة سولانا

كانت نهاية عام 2022 واحدة من أكثر الفترات المروعة بالنسبة لحاملي Solana حيث فقدوا قيمة سوقية هائلة بسبب الانكشاف على انهيار انهيار منصة FTX.

خلال الهبوط انخفض سعر العملة إلى مستوى دعم منخفض جديد قدره 9.45 دولارًا، مسجلاً حوالي 95.71٪ خسارة من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 260.06 دولارًا.

وتم الإعلان في وقت سابق عن استثمار صندوق التحوط الشقيق لشركة FTX Alameda Research في 17 مشروعًا إجماليًا في Solana، بقيمة إجمالية تبلغ 3.26 مليار دولار أمريكي، وفقًا لبيانات من DeFi Llama.

سولانا تعود للبريق

ومع ذلك في 29 ديسمبر أظهرت الشمعة اليومية رفضًا طويلًا للهبوط مما يشير إلى ضغط الطلب المكثف من الأسفل، وبالتالي مع استمرار الشراء ارتفع سعر العملة بنسبة 24.8٪ ووصل إلى أعلى مستوى عند 12 دولارًا.

وفيما يتعلق بمعنويات السوق السلبية بشكل عام فإن الانتعاش الحالي لا يزال يعتبر ارتفاعًا مؤقتًا قبل أن يظهر ملاءمته لأيام التداول القادمة وقد يؤدي الاختراق الصعودي من 12 دولارًا إلى إطالة اندفاع السعر إلى 33٪ أعلى ليصل إلى 15 دولارًا.

تأتي هذه الارتفاعات بعد عرض دعم من مؤسس إيثريوم فيتاليك بوتيرين الذي غرد على موقع تويتر يوم 30 ديسمبر ليقدم مزيد من الدعم لرمز سولانا.

ارتفعت سولانا خلال أسبوع أكثر من 35% بينما ترتفع بنسبة 33% منذ بداية العام إلا أنها تتراجع 2% خلال شهر وبنسبة 60% خلال ستين يومًا وتحوم قرب مستويات 13.3 دولار.

تقف سولانا اليوم في المرتبة الـ 14 بين العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية بعدما كانت في ذروة ارتفاعاتها في المرتبة الخامسة وتبلغ قيمتها 6.4 مليار دولار.

نير بروتوكول

ارتفعت نير بروتوكول بقوة من بداية العام لتدخل قائمة الأفضل، وفي يوم الجمعة 6 يناير زادت نير بنسبة 1% لتصل إلى مستويات 1.56 دولار صعودا من مستويات 1.3 دولار.

وترتفع نير بروتوكول بنسبة 25% خلال أسبوع إلا أنها تتراجع بنسبة 6% خلال شهر وبنسبة 50% خلال ستين يومًا بينما تنخفض بنسبة 55% خلال تسعين يومًا.

ومنذ بداية العام قفزت عملة نير بروتوكول بنسبة 23% لتأتي في المرتبة الخامسة بين العملات الرقمية الأكثر ارتفاعُا خلال تداولات 2023.

قفزت القيمة السوقية لعملة نير بتكول وباتت تحتتل المرتبة الـ 33 بين العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية من خلال 1.32 مليار دولار خلال تعاملات يوم الجمعة.

ايثريوم كلاسيك

ومن جديد تعود عملة إيثريوم كلاسيك الت تعد الرمز الأصلي والأول لعملة ايثريوم والتي نتجت عقب الانهيار الشهير في 2016 عندما حدث اختراق DAO.

أنذاك قررت إيثريوم أنها سوف تنفذ انقسام أو تباعد حيث تقرر الشركة أنها لن تتبع نفس البروتوكولات على نفس blockchain، لذلك تم تنفيذ شوكة صلبة على البلوك تشين الخاص بإيثيريوم لاسترداد خسارة المستثمرين في DAO.

وأيدت غالبية مجتمع إيثريوم في ذلك الوقت الشوكة الصعبة، لكن أقلية من المستخدمين كانت ضدها، لذلك استمروا في البلوكتشاين القديم وأطلقوا على أنفسهم اسم إيثريوم كلاسيك.

ارتفعت عملة إيثريوم كلاسيك التي تقف في المرتبة 24 بين العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية بنسبة 6% خلال تعاملات يوم الجمعة 6 يناير إلى مستويات قرب الـ 20 دولار للرمز الواحد.

بينما زادت القيمة السوقية لإيثريوم كلاسيك إلى 2.8 مليار دولار بعد الارتفاع بنسبة 25% منذ بداية العام، بينما ترتفع بنسبة 30% خلال أسبوع وبنسبة 6% خلال شهر.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024