logo

العملات الرقمية:بداية كارثية لعام 2023

08 يناير 2023 ، آخر تحديث: 08 يناير 2023
العملات الرقمية:بداية كارثية لعام 2023
العملات الرقمية:بداية كارثية لعام 2023

استمرت مشاكل صناعة العملات الرقمية يوم الخميس حيث أدى انخفاض الودائع وتسريح العمال والدعاوى القضائية إلى زيادة الاضطرابات المستمرة منذ عام 2022، وهو العام الذي هيمن عليه هبوط الأسعار وحالات الإفلاس البارزة.

أثرت تداعيات انهيار منصة العملات الرقمية FTX والتهم الجنائية الموجهة ضد مؤسسها سام بانكمان فرايد بشدة على القطاع هذا الأسبوع. ومن بين المتضررين، جنيسيس جلوبال كابيتال، التي قامت بتسريح الموظفين، وبنك سيلفرجيت الذي يركز على العملات الرقمية، والذي أبلغ عن انخفاض كبير في الودائع.

دفع بانكمان فرايد يوم الثلاثاء بأنه غير مذنب في ثماني تهم جنائية بما في ذلك الاحتيال والتآمر لغسيل الأموال. ويُتهم الشاب البالغ من العمر 30 عامًا بنهب ودائع عملاء FTX لدعم صندوق تحوط أبحاث ألاميدا الخاص به، وشراء العقارات والتبرع بملايين الدولارات لأسباب سياسية.

واجه رائد أعمال آخر في مجال التشفير، أليكس ماشينسكي، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشبكة سيليزيوس، معركة قضائية يوم الخميس. الدعوى القضائية الجديدة التي رفعها المدعي العام في نيويورك تتهم ماشينسكي بأنه احتال على المستثمرين بإخفاء الوضع المالي المتدهور لمنصة إقراض العملات الرقمية الخاصة به والتي أصبحت مفلسة الآن.

بينما كان ماشينسكي رئيسًا تنفيذيًا بين عامي 2021 و 2022، قدم سيليزيوس ما يقرب من مليار دولار من القروض إلى أبحاث ألاميدا، وفقًا للدعوى القضائية.

تسعى الدعوى المدنية إلى منع ماشينسكي من ممارسة الأعمال التجارية في نيويورك ودفعه تعويضات لانتهاكه قوانين الولاية.

قال تود فيليبس، مؤسس شركة فيليبس (AS:PHG) بوليسي للاستشارات: "إنها بمثابة طلقة تحذير لمؤسسي مثل هذه الكيانات".

وفي الوقت نفسه، أعلنت شركة سيلفرجيت كابيتال عن انخفاض حاد في الودائع بالعملات الرقمية للربع الأخير يوم الخميس حيث قام المستثمرون الذين خافوا من انهيار FTX بسحب أكثر من 8 مليارات دولار، مما أدى إلى انخفاض أسهم البنك بأكثر من 43٪.

أخبر محامٍ أمريكي محكمة الإفلاس يوم الأربعاء أن المدعين العامين استولوا على حسابات بنكية أمريكية في سيلفرجيت وفارمنجتون ستيت بنك التابعين لشركة FTX ومقرها جزر الباهاما، والمعروفة باسم FTX ديجيتال ماركتس.

وأظهرت سجلات المحكمة أن الحسابات في بنك سيلفرجيت وبنك فارمنجتون ستيت، اللذين يتعاملان مع بنك مونستون، يحتفظان بنحو 143 مليون دولار.

وقالت سيلفرجيت أيضًا إنها ستخفض قوتها العاملة بنسبة 40٪، أو حوالي 200 موظف، لخفض التكاليف مع تعمق الانكماش في الصناعة. تخطط جينيسيس أيضًا لخفض 30٪ من قوتها العاملة في جولة ثانية من عمليات التسريح في أقل من ستة أشهر، وفقًا لمصدر مطلع.

أعلنت شركة جنيسيس، التي تتوسط في الأصول الرقمية للمؤسسات المالية مثل صناديق التحوط ومديري الأصول، في نوفمبر أن ذراع الإقراض الرقمي الخاص بها سيتوقف عن تقديم قروض جديدة وسيمنع العملاء من سحب الأموال، مستشهدين باضطراب السوق الناجم عن انهيار FTX.

تم الإبلاغ عن حالات التسريح لأول مرة من قبل صحيفة وول ستريت جورنال، والتي قالت أيضًا إن جينيسيس تدرس تقديم طلب إفلاس وفقًا للفصل 11. وقال التقرير نقلاً عن مصادر مطلعة إن الشركة تعمل مع بنك الاستثمار مويلس وشركاه لتقييم خياراتها.

منصة جيمني لتبادل العملات الرقمية، التي كانت لديها منتج عبارة عن إقراض العملات الرقمية بالشراكة مع جنيسيس، ودائنو جنيسيس الآخرون طالبوا بإيجاد حل لتجنب وضع مشابه لانحدار FTX السريع نحو الإفلاس.

اتهم كاميرون وينكليفوس، الذي أسس شركة جيمني مع شقيقه التوأم، يوم الإثنين باري سيلبرت، الرئيس التنفيذي لشركة ديجيتال كرانسي جروب وهي الشركة الأم لجينيسيس، باتباع "أساليب المماطلة سيئة النية" وطلب منه الالتزام بالإفراج عن ما قيمته 900 مليون دولار من أصول العملاء المتنازع عليها قبل يوم 8 يناير

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024