logo

صعود قوى جدًا للنفط والذهب.. لهذه الأسباب!

09 يناير 2023 ، آخر تحديث: 09 يناير 2023
صعود قوى جدًا للنفط والذهب.. لهذه الأسباب!
صعود قوى جدًا للنفط والذهب.. لهذه الأسباب!

اندفعت أسعار النفط الخام في اللحظات الحالي، تزامنًا مع احتفاظ المعدن الأصفر بأغلب مكاسبه الصباحية وسط اتساع خسائر مؤشر الدولار الأمريكي الذي سقط إلى أدنى مستوياته في سبعة أشهر.

وانعكست توقعات الأسواق بشأن تخفيف التشديد من جانب الفيدرالي على حركة الأسواق اليوم، حيث قفز الذهب إلى أعلى مستوى منذ نهاية أبريل 2022، بينما ارتفع النفط بعد السقوط القوي الأسبوع الماضي.

وقالت روبيلا فاروقي، كبيرة الاقتصاديين الأمريكيين في هاي فريكونسي إيكونوميكس: "فيما يتعلق بسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، بينما يظل نمو الوظائف قويًا ومعدل البطالة منخفضًا، فإن التباطؤ في الأجور في ديسمبر والمراجعة الهبوطية لشهر نوفمبر ستكون أخبارًا مرحب بها وقد تدعم زيادة أقل بمقدار 25 نقطة أساس في فبراير".

قال عدد قليل من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، إن البنك سيواصل كفاحه لخفض التضخم إلى هدفه البالغ 2%، لكن رئيس سانت لويس، جيمس بولارد، قال إن عام 2023 قد يجلب أخيرًا بعض الراحة على جبهة التضخم.

النفط الآن

ارتفع الخام الأمريكي الخفيف نايمكس بنسبة تتجاوز الـ 3% وصولا إلى مستويات أعلى الـ 76 دولار للبرميل.

وزاد خام برنت القياسي 2.9% إلى مستويات 81 دولار للبرميل خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم.

وأنعش تدفق المسافرين إلى الصين عقب إعادة فتح الحدود على رفع توقعات الطلب على الوقود وإحداث توازن جزئي مع المخاوف من حدوث ركود عالمي.

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "يعد التفاؤل الذي عاد لأسواق النفط مع إعادة فتح الصين، والمزيد من إجراءات التحفيز لتعزيز قطاع العقارات، هو العامل الصعودي الرئيس لسعر برميل النفط عالميًا".

وأضافت المحللة في سي إم سي ماركيتس: "أن تراجع الدولار الأميركي أضاف أيضًا زخمًا صعوديًا لأسواق النفط، ما أدى إلى تحسين توقعات الطلب في العام القريب".

الذهب الآن

ارتفعت العقود الآجلة للذهب الآن بأكثر من 0.75% أو ما يعادل 13 دولار إلى 1883 دولار للأوقية.

ارتفعت XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي في حدود 0.6% أو ما يعادل 11 دولار إلى 1878 دولار للأوقية.

وقال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا: "ضعف سوق العمل قاب قوسين أو أدنى، وحتى يحدث ذلك؛ فقد يظل الذهب عالقًا فوق مستوى 1800 دولار".

قال محلل السوق الإستراتيجي لدى آي جي، ييب جون رونغ: "وجدت أسعار الذهب طريقها إلى الأعلى منذ نوفمبر مع تلاشي الرهانات الصعودية في الدولار والعوائد".

الدولار الآن

انخفض مؤشر الدولار الرئيسي بأكثر من 0.6% إلى مستويات 103.17 نقطة.

ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 3.57% بزيادة 0.0156 نقطة.

ابق مطلعًا على السوق..واجعل أخبار الاقتصاد قريبة منك دائمًا

تقدم إنفستنج خدمة اقتصادية شاملة من بيانات حية وأخبار متدفقة وتنبيهات فورية ومحافظ خاصة وأدوات لمتابعة استثمارك على موقعنا أو تطبيقنا.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024